لجنة التعليم النيابية توصي بعقد دورتين استثنائيتين لطلبة الدبلوم

تم نشره الأربعاء 10 شباط / فبراير 2021 12:35 مساءً
لجنة التعليم النيابية توصي بعقد دورتين استثنائيتين لطلبة الدبلوم
النائب الدكتور بلال المومني

المدينة نيوز :-  أوصت لجنة التعليم والشباب النيابية، بمنح طلبة الشهادة الجامعية المتوسطة (الدبلوم)، ممن استنفذوا حقهم في التقدم لامتحان الشامل، دورتين استثنائيتين، وفق الخطة الدراسية القديمة.
وقال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية، الدكتور عبدالله سرور الزعبي، إنه سيقوم بطرح هذا المقترح على اللجنة العليا للامتحان، للنظر فيه لمنح الطلبة فرصة استثنائية واحدة، وعلى الخطة القديمة.
جاء ذلك خلال جلسة عقدتها اللجنة، اليوم الأربعاء، برئاسة رئيسها النائب الدكتور بلال المومني، وحضور النواب، عطا ابداح وتوفيق المراعية وطالب الصرايرة وروعة الغرابلي ومحمد عبابنة وزهير السعيدين وفايزة عضيبات.
وقال المومني، إن من شأن إعطاء الطلبة دورتين استثنائيتين السماح لهم بـ "التجسير"، وبالتالي إكمال دراستهم الجامعية، والحصول على درجة البكالوريوس، على أقل تقدير.
وأوضح أن "التعليم النيابية"، أوصت كذلك بضرورة تخفيض رسوم التقدم لامتحان "الشامل"، والبالغة حاليًا 150 دينارًا للدورة الأولى، و250 دينارًا للدورات الثانية والثالثة والرابعة.
وأكد أن اللجنة تضع على سلم أولوياتها مصلحة طلبة "الدبلوم" في جامعة البلقاء التطبيقية، مشيرًا إلى أن الكثير منهم يُعانون مشاكل، تتعلق برسوم عقد الامتحان، وكذلك استنفاذ فرص التقدم للدورات الامتحانية، والتي يبلغ عددها أربع دورات.
وأشار إلى أن العدد الإجمالي للطلبة الذين استنفذوا حقهم في الامتحان، يبلغ نحو 1600 طالب وطالبة، مطالبًا بضرورة إيجاد الحلول المناسبة لهم، وخصوصًا أولئك الذين حالت الظروف بينهم وبين التقدم لإحدى الدورات الامتحانية.
وقال المومني إن امتحان الشامل يُحمل الطالب أعباء كبيرة، إضافة إلى الأذى النفسي.
من جهتهم، أكد رئيس وأعضاء "التعليم النيابية"، ارتفاع الرسوم المقررة لكل دورة امتحانية، داعين إلى ضرورة تخفيضها، وخاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي يعيشها الشعب الأردني، والتي تتزامن مع وباء فيروس كورونا المستجد.
بدوره، قال الزعبي، إن نسبة الطلبة الذين يحق لهم "التجسير" حاليا هي 5 بالمئة، مشيرا إلى إنه مع حلول العام الدراسي 2024 / 2025 لن يكون هناك أي "تجسير".
وتابع أنه في الوقت الحالي ولغاية العام 2024 / 2025 ، فإن الطالب لديه 4 فرص للتقدم للامتحان، ومن ثم يفقد حقه.
وأشار الزعبي إلى أن الامتحان الشامل كان يُعقد مرة واحدة حتى العام 1997، حيث تم بعدها السماح للطالب بالتقدم لأربع دورات، قائلًا إن عدد الطلبة الذين استنفذوا حقهم خلال آخر ثلاث دورات بلغ 289 طالبًا وطالبة.
وبين أن الجامعة أوقفت القبول نهائيًا في التخصصات المشبعة أو الراكدة، في الكليات التي تتبع لها، فضلًا عن إيقاف 15 تخصصًا على مستوى درجة البكالوريوس.
وقال إن الطلبة قبل العام 2017، الذين استنفذوا حقهم في التقدم للامتحان، وذلك بعد منحهم أربع دورات، يحق لهم التقدم، في الوقت الحالي، وفق الخطة الدراسية الجديدة.
وأوضح أن أي طالب يتقدم بعذر، كتقرير طبي أو حالة وفاة أو أي ظرف غير طبيعي، لا تحسب الدورة التي تغيب عنها من ضمن الدورات الأربعة، ويتم تعويضه، وتُرحل إلى دورة أخرى، كما تُرصد له الرسوم.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات