الفايز يترأس جانبًا من لقاء يبحث تحديات القطاع السياحي

تم نشره الأربعاء 10 شباط / فبراير 2021 03:55 مساءً
الفايز يترأس جانبًا من لقاء يبحث تحديات القطاع السياحي

المدينة نيوز :-  قال رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، اليوم الأربعاء، إن القطاع السياحي من أهم مقومات الاقتصاد الأردني، ورافد أساس له، ولا سيما أن السياحة تُشكل نحو 14 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

جاء ذلك خلال ترؤسه، اليوم الأربعاء، جانبًا من لقاء دعت إليه لجنة السياحة والتراث برئاسة العين الدكتور نضال القطامين لمناقشة تحديات القطاع السياحي وسبل دعمه والنهوض به.
وحضر اللقاء وزير السياحة والآثار نايف الفايز، وأمين عام الوزارة عماد حجازين، ووزير النقل مروان الخيطان، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، ومدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم رحاحلة، ورئيس جماعة عمّان لحوارات المستقبل بلال التل، إلى جانب عدد من ممثلي مختلف القطاعات السياحية.
وأشار الفايز إلى أهمية دعم العاملين في القطاع الذي تضرر جراء جائحة كورونا من أجل عودة القطاع تدريجيًا إلى وضعه الطبيعي مع الأخذ بعين الاعتبار الوضع الوبائي.
وأكد رئيس مجلس الأعيان أهمية الترويج للأماكن السياحية في المملكة الفريدة من نوعها وتُشكل نقطة جذب لمختلف السياح من شتى دول العالم، لافتًا إلى المجلس سيرفع بدوره توصيات للحكومة من شأنها معالجة مختلف تحديات القطاع، وآليات النهوض به.
وتحدث العين القطامين حوّل أهمية القطاع السياحي الذي بلغت مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي نحو 4 مليارات و100 مليون دينار لعام 2019، مؤكدًا أن تداعيات وآثار الجائحة على القطاع تدعو لاتخاذ إجراءات سريعة للتخفيف من التحديات التي يواجهها القطاع.
وقال الوزير الفايز، بدوره، إن قطاع السياحة أصبح جزءا لا يتجزأ من الاقتصاد الأردني، ورافدا حقيقيا له، والذي أسهم بــ 14 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي عام 2019 وحقق نموًا انعكس إيجابًا على مختلف القطاعات.
وأوضح أن جائحة كورونا التي عصفت بالعالم كله، كان لها تأثير كبير على مختلف القطاعات، وعلى رأسها القطاع السياحي الذي كان الأكثر تضررًا، مرجحًا عودة القطاع تدريجيا إلى طبيعته في منتصف العام الجاري، ما يتطلب جاهزية كاملة لاستقبال زوار المملكة ضمن معايير وبروتوكولات تضمن سلامة المواطن والسائح.
وأشار الوزير الفايز إلى سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة عبر مجموعة من البرامج لتخفيف أثر الجائحة على القطاع السياحي، الذي وصل إلى مرحلة صعبة، وعلى رأسها برنامج "استدامة"، الهادف إلى المحافظة على العاملين في القطاع.
وذكر أن الحكومة تُدرك العبء الكبير الواقع على المنشآت السياحية، حيثُ جرى معالجة بعض التحديات، ولا تزال الحكومة تعمل على معالجة التحديات الأخيرة القائمة، مؤكدًا تخصيص مبلغ 20 مليون دينار لصندوق المخاطر السياحية.
وبين وزير السياحة أن 20 مليون جاءت مكملة لحزمة سابقة بلغت قيمتها 320 مليون دينار، وخُصصت لبرنامج "حماية" من مؤسسة الضمان الاجتماعي، مؤكدًا أن الحكومة منحت اعفاءات لرسوم القطاع السياحي المستحقة لوزارة السياحة وسلطتي إقليم البترا والعقبة، كما تعمل الحكومة مع دائرة الضريبة لتقسيط بعض المستحقات الضريبة السابقة، وأيضًا حزمة البنك المركزي التي استفادت منها بعض القطاعات السياحية.
من جهته، تحدث وزير النقل عن أهمية النقل السياحي الذي يندرج ضمن 8 أنماط لنقل الركاب في المملكة، لافتًا إلى أنه لا يمكن النظر إلى تحديات النقل السياحي ومعالجتها منفردة، لأنها تتشابه مع تحديات الأنماط الأخرى.
وأشار إلى أن الوزارة تتبنى قانونًا لـ"صندق دعم الركاب"، بحيث يتيح للحكومة تنظيم قطاع النقل عبر آلية جادة، إضافة إلى أنه يراعي متطلبات واحتياجات المشغلين في القطاع.
في حين تحدث الدكتور الرحاحلة عن برامج مؤسسة الضمان الاجتماعي التي أعطت أولوية وخصوصية لقطاعي السياحة والنقل، مثل برنامج "استدامة" وبرنامج "حماية"، لافتًا إلى أن أول قسط مستحق للبرنامج الأخير يبدأ من شهر كانون الثاني من عام 2022.
ممثلو القطاع السياحي إبراهيم محادين، عبدالرزاق الخشمان، غادة النجار، نبيه ريالات، زياد الدقاق، وسقيف الحايك، من جهتهم، عرضوا لأبرز التحديات التي تواجههم جراء تداعيات أزمة كورونا، وعلى رأسها التحدي المالي، وخصوصًا في ظل غياب السيولة عن القطاع، والتضرر الكبير الذي لحق الشركات العاملة في القطاع.
ودعوا لإيجاد حلول سريعة تنقذ القطاع من خلال تأمين قروض ضمن آلية محددة للسداد لتمكين العاملين في القطاع من الاستمرار في العمل، مطالبين بإعادة النظر بالتراخيص والغرامات وآليات تعامل البنوك، وإعادة النظر في التسهيلات المالية الممنوحة للقطاع والجنسيات المقيدة، فضلًا عن إيجاد آلية لما يتعلق بفحص (PCR) لفيروس كورونا.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : اجراءات جديدة في رمضان حسب الوضع الوبائي الصحة : اجراءات جديدة في رمضان حسب الوضع الوبائي
إحالة ناشر فيديو قديم يظهر كسراً لحظر الجمعة إلى القضاء إحالة ناشر فيديو قديم يظهر كسراً لحظر الجمعة إلى القضاء
تخصصات لن يستقبل الخدمة المدنية طلباتها (قائمة) تخصصات لن يستقبل الخدمة المدنية طلباتها (قائمة)
الناصر يطلق الكشف التنافسي الأساسي (رابط) الناصر يطلق الكشف التنافسي الأساسي (رابط)
وزير الأشغال  : طريق عيون الحمام في لواء الكورة غير آمن وزير الأشغال : طريق عيون الحمام في لواء الكورة غير آمن
ضبط 1203 أشخاص خرقوا حظر الجمعة ضبط 1203 أشخاص خرقوا حظر الجمعة
الامن العام : التحقيق في شكوى محاولة خطف فتاة في الرمثا الامن العام : التحقيق في شكوى محاولة خطف فتاة في الرمثا
السماح لعمال المخابز ومصانع الألبان من حملة التصاريح بالحركة السماح لعمال المخابز ومصانع الألبان من حملة التصاريح بالحركة
شاب يسقط عن ارتفاع 150 متر في الكرك شاب يسقط عن ارتفاع 150 متر في الكرك
العوايشة : تشديد العقوبة على متعمدي كسر حظر التجوال و880 مخالفا العوايشة : تشديد العقوبة على متعمدي كسر حظر التجوال و880 مخالفا
عبيدات يتوقع استمرار حظر الجمعة طيلة آذار وانحسار الإصابات منتصف نيسان عبيدات يتوقع استمرار حظر الجمعة طيلة آذار وانحسار الإصابات منتصف نيسان
وزارة التربية : لن نتهاون بتطبيق العقوبات مع المخالفين داخل المدارس وزارة التربية : لن نتهاون بتطبيق العقوبات مع المخالفين داخل المدارس
دراسة جديدة : جرعة واحدة من لقاح فايزر كافية دراسة جديدة : جرعة واحدة من لقاح فايزر كافية
الامير حسين يعزي بوفاة " ابو يوسف الديرباني " الامير حسين يعزي بوفاة " ابو يوسف الديرباني "
القوات المسلحة تحبط محاولتي تهريب بالتنسيق مع دائرة الجمارك القوات المسلحة تحبط محاولتي تهريب بالتنسيق مع دائرة الجمارك
الجمعية العلمية الملكية : لا تلوث لمياه سد الوالة الجمعية العلمية الملكية : لا تلوث لمياه سد الوالة