أردوغان: لا حل لأزمة قبرص سوى إقامة دولتين "شئتم أم أبيتم"

تم نشره الأربعاء 10 شباط / فبراير 2021 04:13 مساءً
أردوغان: لا حل لأزمة قبرص سوى إقامة دولتين "شئتم أم أبيتم"
رجب طيب أردوغان

المدينة نيوز :- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه ما من حل لأزمة جزيرة قبرص سوى بإقامة دولتين.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الأربعاء، أثناء مشاركته في اجتماع الكتلة النيابية لحزب "العدالة والتنمية" في البرلمان، بالعاصمة أنقرة.

وقال أردوغان في هذا الخصوص: "أقول لليونان وقبرص الرومية، لا حل لأزمة الجزيرة سوى بإقامة دولتين مستقلتين شئتم أم أبيتم".

وأضاف أنه لا جدوى من الحديث مجددا عن صيغ الحل القديمة للقضية القبرصية، وأنه من الضروري التعامل معها وفقا لروح العصر الجديد.

وخاطب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتشوتاكيس، قائلا: "الزم حدودك وكف عن تحدينا، وإن لم تفعل فهذا يعني أنك تتهرب من المفاوضات".

وأردف: "على العالم أن يدرك بأننا لن نسمح بعد الآن أن يظل القبارصة الأتراك ضحايا الأزمة المستمرة في الجزيرة منذ نصف قرن".

وأكد أردوغان أن طرح فكرة تأسيس نظام فيدرالي في الجزيرة لم يعد مجديا، مبينا أن مسألة قبرص تعد قضية مشتركة لأنقرة وأتراك جزيرة قبرص.

ولفت إلى أن الشطر الرومي من قبرص، سعى منذ سنوات طويلة إلى إحكام سيطرته على كامل الجزيرة والاستيلاء على الحقوق الشرعية للقبارصة الأتراك.

وتابع: "أكدت للأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان، عندما التقينا في دافوس، أن تركيا لن تعرقل أبدا جهود حل القضية القبرصية، وعندما بدأنا مسيرة المفاوضات كانت اليونان الطرف المراوغ والمنسحب من طاولة الحوار".

وأردف: "ومع إصرار عنان على مواصلة المفاوضات توصلنا إلى اتفاق لإجراء استفتاء في الجزيرة، فالأتراك صوتوا بنسبة 75 بالمئة لصالح خطة عنان لحل الأزمة، بينما رفضها الجانب الرومي بنسبة 65 بالمئة".

وأشار أردوغان إلى أن الاتحاد الأوروبي وافق على ضم الشطر الرومي إلى بنيته، وامتنع عن ضم قبرص التركية رغم نتائج الاستفتاء.

وخاطب في هذا السياق رئيس الوزراء اليوناني قائلا: "تتجاوز حدودك كثيرا، على ماذا تعتمد في هذا الشأن؟ إن كنت تأمل دعما من جهة معينة، فاعلم أنك مخطئ".

وأكد أن مواقف اليونان وقبرص الرومية لم تتغير أبدا، وأن التصريحات الصادرة منهما دليل على تعنتهما في المواقف الداعية لتهميش القبارصة الأتراك في الجزيرة.

ولفت إلى أن إدارة قبرص الرومية تتعمد الهروب من طاولة الحوار وتمتنع عن الحديث عن تقاسم ثروات الجزيرة مع القبارصة الأتراك.

وأوضح أردوغان أن نائبه فؤاد أوقطاي، سيجري اليوم زيارة إلى جمهورية شمال قبرص التركية، لمناقشة العديد من المشاريع التنموية مع المسؤولين هناك.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات