ورشة حول الصحة النفسية والرفاه بمدارس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تم نشره الأربعاء 10 شباط / فبراير 2021 08:49 مساءً
ورشة حول الصحة النفسية والرفاه بمدارس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الدكتور تيسير النعيمي

المدينة نيوز :-  افتتح وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، اليوم الأربعاء، ورشة نظمها المجلس الثقافي البريطاني حول الصحة النفسية والرفاه في المدارس بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وناقشت الورشة، التي نظمت عبر الاتصال المرئي، بمشاركة وزير التربية والتعليم في دولة فلسطين، الدكتور مروان عورتاني، تمكين صنّاع السياسات من تحديد القضايا المتعلقة بالصحة النفسية والرفاه في المدارس، والسياسات اللازمة لتلبية احتياجات النظام المدرسي في بلدانهم في هذا الجانب.
وعرض الدكتور النعيمي، خلال الورشة، أنشطة ومحاور الصحة النفسية في المدارس الأردنية، والدور الكبير الذي تلعبه المدرسة في تشكيل الشخصية الطلابية المتكاملة، باعتبارها انموذجا مصغرا للمجتمع من حيث قدرة الأفراد على التأثير فيما بينهم وبناء قيمهم وتوجيه سلوكهم، مؤكدا أن المدرسة هي المؤسسة الاجتماعية التي تلي الأسرة مباشرة في أهميتها وتأثيرها على الصحة النفسية ودرجة توافق الأبناء نفسيا واجتماعيا.
وقال إن المفهوم الحديث للمدرسة، لا يقتصر على مجرد كونها مكانا يتزود الطفل فيه بالمعرفة وحسب، بل مجالا تتفتح فيه شخصيته وترقى في جوِّها إمكانياته وتنمو فاعليته في المجتمع، وذات رسالة تربوية تهدف إلى ما هو أشمل من مجرد التعليم وتحصيل المعرفة،ورعاية نموهم البدني والعقلي والانفعالي والاجتماعي، وصولا لإعداد الطلبة ليكونوا مواطنين صالحين.
وأشار النعيمي الى دور المعلمين المحوري، إلى جانب أولياء الأمور في تعزيز الصحة النفسية والنمو الاجتماعي والعاطفي في حياة الطلبة، وتعليمهم كيفية التعامل بفعالية مع تحديات الحياة اليومية ليصبحوا أعضاء ناجحين في المجتمع.
وبين أن المدارس تلعب دورا هاما في تشخيص الطلبة الذين يعانون من مشاكل الصحة النفسية، وفي تغيير تجربتهم المدرسية لتحقيق نتائج أفضل، وتعليم الطلبة التعبير عن أنفسهم والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية في المدارس والمشاريع المجتمعية، لافتا الى دور هذه التجارب في تعزيز ترابط الطلبة وانتمائهم الاجتماعي، وثقتهم بأنفسهم وتحفيزهم للمشاركة الاجتماعية والإنتاجية المستقبلية في المجتمع.
واشار الدكتور النعيمي الى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة في تعزيز الإرشاد والصحة النفسية، من خلال تعيين المرشدين التربويين في مدارسها، البالغة نحو 3961 مدرسة، ليصل عددهم لنحو 2083 مرشدا، بعد تدريبهم وبناء قدراتهم في هذا المجال ، إضافة إلى تدريب الكوادر الإدارية والتربوية على مفاهيم الصحة النفسية، وتضمين هذه المفاهيم في المناهج الأردنية.
ولفت إلى مشاركة الوزارة كعضو في اللجنة الوطنية لوضع خطة الصحة النفسية لجميع القطاعات، وتطوير دليل للصحة النفسية بالتعاون مع المنظمة الايطالية ( جسر الى ) وبدعم من منظمة الصحة العالمية.
وتضمنت فعاليات الورشة، التي حضرها أمين عام الوزارة للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، ومدير إدارة التعليم العام الدكتور سامي المحاسيس، كلمة لوزير التربية والتعليم الفلسطيني، وعرضا لعدد من قصص النجاح لمعلمي ومعلمات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
صحيفة  : عودة حظر الجمعة اعتبارا من بعد غد صحيفة : عودة حظر الجمعة اعتبارا من بعد غد
الاوبئة : يوم الجمعة من الأسباب المؤدية لزيادة الإصابات الاوبئة : يوم الجمعة من الأسباب المؤدية لزيادة الإصابات
" الاتحاد الاردني " يدعو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى التحلي بالوعي في التصريحات " الاتحاد الاردني " يدعو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى التحلي بالوعي في التصريحات
الاوبئة : توافق عام بالتوصية على حظر التجول يوم الجمعة الاوبئة : توافق عام بالتوصية على حظر التجول يوم الجمعة
"التربية " تصدر بيانا حول " البسكوت المحشي "التربية " تصدر بيانا حول " البسكوت المحشي
القطار الكهربائي قيد التشغيل بالجامعة الاردنية القطار الكهربائي قيد التشغيل بالجامعة الاردنية
لجنة التقييم الوبائي : لجنة الأوبئة لم تبحث عزل عمان لجنة التقييم الوبائي : لجنة الأوبئة لم تبحث عزل عمان
الزرقاء: 4 آلاف شخص تلقوا لقاح كورونا المستجد الزرقاء: 4 آلاف شخص تلقوا لقاح كورونا المستجد
ضبط شخصين غير ملتزمين بالحجر المنزلي في الزرقاء ضبط شخصين غير ملتزمين بالحجر المنزلي في الزرقاء
عبيدات: قد نلجأ لإغلاق جزئي مدته يوم أو يومين عبيدات: قد نلجأ لإغلاق جزئي مدته يوم أو يومين
وزارة المياه والري توضح حول تغيّر لون مياه سدّ الوالة وزارة المياه والري توضح حول تغيّر لون مياه سدّ الوالة
سرقة ثرية اردنية في لندن.. والقبض على مشتبه فيها سرقة ثرية اردنية في لندن.. والقبض على مشتبه فيها
اتحاد الكرة يمنح أندية المحترفين 50 بالمئة من قيمة دعم الفيفا اتحاد الكرة يمنح أندية المحترفين 50 بالمئة من قيمة دعم الفيفا
مشاجرة في الكرك تتسبب في بتر يد شاب مشاجرة في الكرك تتسبب في بتر يد شاب
الاردن يدين الاعتداء على قافلة اممية في الكونغو راح ضحيتها السفير الايطالي الاردن يدين الاعتداء على قافلة اممية في الكونغو راح ضحيتها السفير الايطالي
الفراية : لا قرار نهائي لغاية الآن بشأن ساعات الحظر أو حظر الجمعة الفراية : لا قرار نهائي لغاية الآن بشأن ساعات الحظر أو حظر الجمعة