جلسة حوارية حول دور مؤسسة التدريب المهني في تطوير مهن المستقبل

تم نشره الخميس 11 شباط / فبراير 2021 11:37 صباحاً
جلسة حوارية حول دور مؤسسة التدريب المهني في تطوير مهن المستقبل
مؤسسة التدريب المهني

المدينة نيوز :-  عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي جلسة حوارية حول دور مؤسسة التدريب المهني في تدريس مهن المستقبل وتطوير التدريب والتعليم التقني، واستقلالية المؤسسة من الناحية المالية والإدارية من وجهة نظر القائمين عليها، عبر تقنية الاتصال المرئي "زووم".
وحسب بيان صادر عن المجلس اليوم الخميس، شاركت وزيرة الدولة لتطوير الأداء المؤسسي رابعة العجارمة، وعدد من الخبراء والمختصين من القطاعين العام والخاص في الجلسة. واكدت العجارمة خلال الجلسة، على ضرورة تعزيز قدرة مؤسسة التدريب المهني على التعامل مع المشكلات والتحديات التي تواجهها بناء على خطة واضحة تتواءم مع أهدافها الأساسية وتتفق معها للوصول إلى الاستقلالية التامة.
من جهته، قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور محمد الحلايقة، إن الهدف من الجلسة هو الخروج بتوصيات دقيقة قابلة للتنفيذ توضع بين يدي صانع القرار.
وبين أهمية ربط استقلالية المؤسسة بخريطة طريق تتفق مع الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية، لافتا إلى أن مؤسسة التدريب المهني هي من المؤسسات المهمة في الأردن فيما يتصل بتأهيل القوى البشرية والتدريب المهني والتقني وحل مشكلة البطالة.
بدوره اشار مدير عام مؤسسة التدريب المهني الدكتور زياد عبيدات الى ان الهدف من استقلالية المؤسسة هو تحسين مخرجات التدريب المهني والتميز النوعي والوصول إلى حاكمية رشيدة، إضافة إلى التوسع في الشراكة مع القطاع الخاص لتلبية احتياجات سوق العمل للحد من مشكلة البطالة.
وشدد على أهمية تمتع برامج المؤسسة بالمرونة لتتناسب مع متطلبات سوق العمل ومهن المستقبل.
من جانبهم، شدد المشاركون على أهمية إعداد استراتيجية عمل وطنية لتطوير التعليم التقني والوقوف على مشكلاته وسد الفجوة بين التعليم الجامعي والتعليم التقني.
وأكدوا أهمية التركيز على جانب مزاولة المهنة كي تعطي النتائج مؤشراً حقيقياً، بالاضافة إلى أهمية تغيير القانون الخاص بوضع الاعتماد والترخيص المتصل بعمل هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، والعمل على فصلهما.
وبين المشاركون أهمية الأخذ بمضامين الورقة النقاشية السابعة لجلالة الملك، التي تُعنى ببناء القدرات البشرية وتطوير العملية التعليمية، إضافة إلى أهمية وجود مظلة للتدريب والتعليم المهني والتقني.
يذكر أن هذه الجلسة تأتي ضمن الخطة التنفيذية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الهادفة لمناقشة القضايا والمواضيع ذات الأهمية للمجتمع الأردني والمؤسسات والوزارات المختلفة، لغايات التحسين والتطوير.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : اجراءات جديدة في رمضان حسب الوضع الوبائي الصحة : اجراءات جديدة في رمضان حسب الوضع الوبائي
إحالة ناشر فيديو قديم يظهر كسراً لحظر الجمعة إلى القضاء إحالة ناشر فيديو قديم يظهر كسراً لحظر الجمعة إلى القضاء
تخصصات لن يستقبل الخدمة المدنية طلباتها (قائمة) تخصصات لن يستقبل الخدمة المدنية طلباتها (قائمة)
الناصر يطلق الكشف التنافسي الأساسي (رابط) الناصر يطلق الكشف التنافسي الأساسي (رابط)
وزير الأشغال  : طريق عيون الحمام في لواء الكورة غير آمن وزير الأشغال : طريق عيون الحمام في لواء الكورة غير آمن
ضبط 1203 أشخاص خرقوا حظر الجمعة ضبط 1203 أشخاص خرقوا حظر الجمعة
الامن العام : التحقيق في شكوى محاولة خطف فتاة في الرمثا الامن العام : التحقيق في شكوى محاولة خطف فتاة في الرمثا
السماح لعمال المخابز ومصانع الألبان من حملة التصاريح بالحركة السماح لعمال المخابز ومصانع الألبان من حملة التصاريح بالحركة
شاب يسقط عن ارتفاع 150 متر في الكرك شاب يسقط عن ارتفاع 150 متر في الكرك
العوايشة : تشديد العقوبة على متعمدي كسر حظر التجوال و880 مخالفا العوايشة : تشديد العقوبة على متعمدي كسر حظر التجوال و880 مخالفا
عبيدات يتوقع استمرار حظر الجمعة طيلة آذار وانحسار الإصابات منتصف نيسان عبيدات يتوقع استمرار حظر الجمعة طيلة آذار وانحسار الإصابات منتصف نيسان
وزارة التربية : لن نتهاون بتطبيق العقوبات مع المخالفين داخل المدارس وزارة التربية : لن نتهاون بتطبيق العقوبات مع المخالفين داخل المدارس
دراسة جديدة : جرعة واحدة من لقاح فايزر كافية دراسة جديدة : جرعة واحدة من لقاح فايزر كافية
الامير حسين يعزي بوفاة " ابو يوسف الديرباني " الامير حسين يعزي بوفاة " ابو يوسف الديرباني "
القوات المسلحة تحبط محاولتي تهريب بالتنسيق مع دائرة الجمارك القوات المسلحة تحبط محاولتي تهريب بالتنسيق مع دائرة الجمارك
الجمعية العلمية الملكية : لا تلوث لمياه سد الوالة الجمعية العلمية الملكية : لا تلوث لمياه سد الوالة