تركيا تدعو الولايات المتحدة لإنهاء دعمها للمسلحين الأكراد ومنظمة غولن

تم نشره الجمعة 12 شباط / فبراير 2021 08:48 صباحاً
تركيا تدعو الولايات المتحدة لإنهاء دعمها للمسلحين الأكراد ومنظمة غولن
إبراهيم قالن

المدينة نيوز:- دعا إبراهيم قالن المتحدث باسم الرئاسة التركية، الولايات المتحدة إلى إنهاء دعمها للتنظيمات الكردية المسلحة، ووقف أنشطة منظمة "غولن" على أراضيها.

وقال قالن في حديث تلفزيوني إنه بحث، الثلاثاء الماضي، خلال اتصال هاتفي مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان، عددا من القضايا الخلافية بين واشنطن وأنقرة، من بينها الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة منذ عهد الرئيس الأسبق، باراك أوباما لتنظيمي "ي ب ك" و"ب ي د"، وكيان "غولن"، وهي تنظيمات تصنفها تركيا إرهابية.

ولفت قالن إلى أن "هذه القضايا كانت أحد أسباب توتر علاقات تركيا مع الإدارات الأمريكية، بدأت في عهد أوباما، وتمادت بشكل كبير في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب الذي مع الأسف لم تتخذ إدارته على الأقل خطوات ملموسة لتريحنا حول هذه القضايا".

واعتبر قالن أن الرسالة التي وقعها 54 عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي، وتتضمن انتقادات لتركيا، تهدف لرفع مستوى التوتر في العلاقات التركية الأمريكية، وإعادتها إلى أجواء مضطربة، مشيرا إلى أن "هناك مجموعات ضغط بالمجلس هي التي تقف وراء هذه الرسالة التي لا تعكس الحقيقة بأي حال".

في سياق متصل أوضح متحدث الرئاسة التركية أنه إلى جانب الموضوعات التي تقتضي العمل مع الولايات المتحدة لحلها، هناك أيضا أمور يمكن التحرك بصددها بشكل مشترك مع الجانب الأمريكي، وقال: "نحن مختلفون بخصوص دعم تنظيم "ب ي د" في سوريا، لكن لدينا العديد من النقاط المشتركة بخصوص مستقبل نظام الرئيس السوري بشار الأسد، هذا إلى جانب نقاط أخرى مشتركة، مثل العراق، ومكافحة الإرهاب هناك وتنظيم "داعش"، وشرق المتوسط، وليبيا وأماكن أخرى".

المصدر :الأناضول