مباحثات أردنية عراقية في عمّان لتعزيز التعاون الاقتصادي

تم نشره السبت 13 شباط / فبراير 2021 12:13 مساءً
مباحثات أردنية عراقية في عمّان لتعزيز التعاون الاقتصادي
العلمان الاردني والعراقي

المدينة نيوز :- بدأت في عمّان السبت اجتماعات أردنية عراقية مشتركة برئاسة وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، ونظيرها العراقي منهل الخباز لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة التجارية والاستثمارية.

وعقدت علي والخباز مباحثات تم خلالها بحث آليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة والاتفاقيات الموقعة.

وتأتي زيارة الوزير العراقي والوفد المرافق إلى الأردن والاجتماعات الثنائية كمتابعة لزيارة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة والفريق الوزاري إلى بغداد مؤخرا، ولبحث مجالات التعاون التجاري والاقتصادي.

بحث رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الخميس 28/يناير 2021، لدى وصوله العاصمة العراقية بغداد، على رأس وفد وزاري، مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

التعاون الثلاثي

كما تأتي الزيارة لبحث مشاريع التكامل التي يجري العمل عليها في إطار التعاون الثلاثي الأردني العراقي المصري، ومنها وضع آليات للتكامل بين الصناعات في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، وإمكانات للتكامل مثل الصناعة الدوائية والمبيدات الحشرية والأدوية البيطرية.

يشار إلى أن القمة الثلاثية الأولى عقدت في القاهرة في آذار/مارس 2019، واتفق خلالها، جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، على المضي قدما لتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدان الثلاثة بما يخدم مصالحهم المشتركة.

وتبعت القمة، قمة ثلاثية أخرى عقدت في نيويورك في أيلول/سبتمبر 2019، حيث شدّد جلالة الملك عبد الله الثاني مع الرئيسين العراقي برهم صالح، والمصري عبد الفتاح السيسي، خلالها، على أهمية الحفاظ على أمن الخليج العربي، وتأمين حرية الملاحة فيه، مؤكدين أهمية التهدئة، وتجنب المزيد من التوتر والتصعيد لما في ذلك من أثر سلبي على استقرار المنطقة.

وعقدت القمة الثالثة في آب/ أغسطس 2020، حيث جرى التأكيد على متانة العلاقات، وضرورة تفعيل الاتفاقيات الثنائية في جميع المجالات للنهوض بالعلاقات الاقتصادية، خاصة في مجال الطاقة والربط الكهربائي وزيادة التبادل التجاري.

وأكدت الوزيرة علي حرص الأردن على تطوير التعاون الاقتصادي مع العراق في مجالات التجارة والاستثمار وغيرها بما يخدم مصالح الطرفين.

وقالت الوزيرة :" نسعى إلى تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين ليشمل مشاريع استراتيجية تسهم في تعظيم إمكانات البلدين، وبما يتيح الفرص التجارية والاقتصادية للقطاع الخاص الأردني والعراقي".

من جانبه، قال الوزير العراقي، إن حكومة بلاده مهتمة بتعزيز التعاون الاقتصادي مع الأردن وإزالة معوقات التجارة البينية، وتشجيع القطاع الخاص لإقامة مشاريع استثمارية في العديد من المجالات.

القطاع الخاص

كما تم عقد لقاء للوزيرين مع القطاع الخاص الأردني والعراقي؛ لبحث الفرص المتاحة في مجالات التجارة والتكامل الصناعي والاستثمار.

وسيتخلل الزيارة عقد اجتماع الهيئة العامة للشركة الأردنية العراقية للصناعة الأحد لغرض التسريع في إجراءات دراسة الجدوى للمنطقة الاقتصادية المشتركة وهي أحد المشاريع التي تبحث في إطار التعاون الثلاثي.

ويرتبط الأردن والعراق بعدد من اتفاقيات التعاون في مجالات الطاقة والزراعة و الصحة والتعليم والتجارة وغيرها.

الصادرات الأردنية إلى العراق بلغت ذروتها عام 2013 حيث وصلت إلى 882 مليون دينار، إلا أنها شهدت تراجعا كبير لتصل إلى 330.8 مليون دينار خلال 2016، و367.8 خلال العام 2017، نتيجة إغلاق معبر طريبيل، وفرض الحكومة العراقية رسوما جمركيّة على الواردات إلى العراق.

وعادت الصادرات الأردنية إلى النمو في العامين 2018 و2019 لتصل إلى 469.4 في 2018 و426.6 في 2019، فيما بلغت صادرات غرفة تجارة عمّان في 2020 إلى العراق نحو 197 مليون دينار.

ويرتبط الأردن والعراق باتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني وقعت عام 1980، إضافة إلى اتفاقية التجارة الحرة الموقعة عام 2009، كما تم خلال السنوات القليلة الماضية توقيع اتفاقيات تعاون مشترك، والإعلان عن مشروع المنطقة الاقتصادية على الحدود بين البلدين، ومذكرة تعاون لتزويد العراق بالطاقة الكهربائية لسد الاحتياج المحلي، ومشروع خط أنبوب النفط الرابط بين موانئ البصرة وميناء العقبة، بحسب السفير العراقي في عمّان حيدر العذاري.

وقال العذاري، إن حجم الاستثمارات العراقية في الأردن بلغ 18 مليار دولار، توزعت على قطاعات الصناعة والعقارات والمستشفيات، والقطاع المالي والمصرفي.

 



مواضيع ساخنة اخرى
صحيفة  : عودة حظر الجمعة اعتبارا من بعد غد صحيفة : عودة حظر الجمعة اعتبارا من بعد غد
الاوبئة : يوم الجمعة من الأسباب المؤدية لزيادة الإصابات الاوبئة : يوم الجمعة من الأسباب المؤدية لزيادة الإصابات
" الاتحاد الاردني " يدعو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى التحلي بالوعي في التصريحات " الاتحاد الاردني " يدعو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى التحلي بالوعي في التصريحات
الاوبئة : توافق عام بالتوصية على حظر التجول يوم الجمعة الاوبئة : توافق عام بالتوصية على حظر التجول يوم الجمعة
"التربية " تصدر بيانا حول " البسكوت المحشي "التربية " تصدر بيانا حول " البسكوت المحشي
القطار الكهربائي قيد التشغيل بالجامعة الاردنية القطار الكهربائي قيد التشغيل بالجامعة الاردنية
لجنة التقييم الوبائي : لجنة الأوبئة لم تبحث عزل عمان لجنة التقييم الوبائي : لجنة الأوبئة لم تبحث عزل عمان
الزرقاء: 4 آلاف شخص تلقوا لقاح كورونا المستجد الزرقاء: 4 آلاف شخص تلقوا لقاح كورونا المستجد
ضبط شخصين غير ملتزمين بالحجر المنزلي في الزرقاء ضبط شخصين غير ملتزمين بالحجر المنزلي في الزرقاء
عبيدات: قد نلجأ لإغلاق جزئي مدته يوم أو يومين عبيدات: قد نلجأ لإغلاق جزئي مدته يوم أو يومين
وزارة المياه والري توضح حول تغيّر لون مياه سدّ الوالة وزارة المياه والري توضح حول تغيّر لون مياه سدّ الوالة
سرقة ثرية اردنية في لندن.. والقبض على مشتبه فيها سرقة ثرية اردنية في لندن.. والقبض على مشتبه فيها
اتحاد الكرة يمنح أندية المحترفين 50 بالمئة من قيمة دعم الفيفا اتحاد الكرة يمنح أندية المحترفين 50 بالمئة من قيمة دعم الفيفا
مشاجرة في الكرك تتسبب في بتر يد شاب مشاجرة في الكرك تتسبب في بتر يد شاب
الاردن يدين الاعتداء على قافلة اممية في الكونغو راح ضحيتها السفير الايطالي الاردن يدين الاعتداء على قافلة اممية في الكونغو راح ضحيتها السفير الايطالي
الفراية : لا قرار نهائي لغاية الآن بشأن ساعات الحظر أو حظر الجمعة الفراية : لا قرار نهائي لغاية الآن بشأن ساعات الحظر أو حظر الجمعة