مباحثات أردنية عراقية في عمّان لتعزيز التعاون الاقتصادي

تم نشره السبت 13 شباط / فبراير 2021 12:13 مساءً
مباحثات أردنية عراقية في عمّان لتعزيز التعاون الاقتصادي
العلمان الاردني والعراقي

المدينة نيوز :- بدأت في عمّان السبت اجتماعات أردنية عراقية مشتركة برئاسة وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، ونظيرها العراقي منهل الخباز لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة التجارية والاستثمارية.

وعقدت علي والخباز مباحثات تم خلالها بحث آليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة والاتفاقيات الموقعة.

وتأتي زيارة الوزير العراقي والوفد المرافق إلى الأردن والاجتماعات الثنائية كمتابعة لزيارة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة والفريق الوزاري إلى بغداد مؤخرا، ولبحث مجالات التعاون التجاري والاقتصادي.

بحث رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الخميس 28/يناير 2021، لدى وصوله العاصمة العراقية بغداد، على رأس وفد وزاري، مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

التعاون الثلاثي

كما تأتي الزيارة لبحث مشاريع التكامل التي يجري العمل عليها في إطار التعاون الثلاثي الأردني العراقي المصري، ومنها وضع آليات للتكامل بين الصناعات في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، وإمكانات للتكامل مثل الصناعة الدوائية والمبيدات الحشرية والأدوية البيطرية.

يشار إلى أن القمة الثلاثية الأولى عقدت في القاهرة في آذار/مارس 2019، واتفق خلالها، جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، على المضي قدما لتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدان الثلاثة بما يخدم مصالحهم المشتركة.

وتبعت القمة، قمة ثلاثية أخرى عقدت في نيويورك في أيلول/سبتمبر 2019، حيث شدّد جلالة الملك عبد الله الثاني مع الرئيسين العراقي برهم صالح، والمصري عبد الفتاح السيسي، خلالها، على أهمية الحفاظ على أمن الخليج العربي، وتأمين حرية الملاحة فيه، مؤكدين أهمية التهدئة، وتجنب المزيد من التوتر والتصعيد لما في ذلك من أثر سلبي على استقرار المنطقة.

وعقدت القمة الثالثة في آب/ أغسطس 2020، حيث جرى التأكيد على متانة العلاقات، وضرورة تفعيل الاتفاقيات الثنائية في جميع المجالات للنهوض بالعلاقات الاقتصادية، خاصة في مجال الطاقة والربط الكهربائي وزيادة التبادل التجاري.

وأكدت الوزيرة علي حرص الأردن على تطوير التعاون الاقتصادي مع العراق في مجالات التجارة والاستثمار وغيرها بما يخدم مصالح الطرفين.

وقالت الوزيرة :" نسعى إلى تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين ليشمل مشاريع استراتيجية تسهم في تعظيم إمكانات البلدين، وبما يتيح الفرص التجارية والاقتصادية للقطاع الخاص الأردني والعراقي".

من جانبه، قال الوزير العراقي، إن حكومة بلاده مهتمة بتعزيز التعاون الاقتصادي مع الأردن وإزالة معوقات التجارة البينية، وتشجيع القطاع الخاص لإقامة مشاريع استثمارية في العديد من المجالات.

القطاع الخاص

كما تم عقد لقاء للوزيرين مع القطاع الخاص الأردني والعراقي؛ لبحث الفرص المتاحة في مجالات التجارة والتكامل الصناعي والاستثمار.

وسيتخلل الزيارة عقد اجتماع الهيئة العامة للشركة الأردنية العراقية للصناعة الأحد لغرض التسريع في إجراءات دراسة الجدوى للمنطقة الاقتصادية المشتركة وهي أحد المشاريع التي تبحث في إطار التعاون الثلاثي.

ويرتبط الأردن والعراق بعدد من اتفاقيات التعاون في مجالات الطاقة والزراعة و الصحة والتعليم والتجارة وغيرها.

الصادرات الأردنية إلى العراق بلغت ذروتها عام 2013 حيث وصلت إلى 882 مليون دينار، إلا أنها شهدت تراجعا كبير لتصل إلى 330.8 مليون دينار خلال 2016، و367.8 خلال العام 2017، نتيجة إغلاق معبر طريبيل، وفرض الحكومة العراقية رسوما جمركيّة على الواردات إلى العراق.

وعادت الصادرات الأردنية إلى النمو في العامين 2018 و2019 لتصل إلى 469.4 في 2018 و426.6 في 2019، فيما بلغت صادرات غرفة تجارة عمّان في 2020 إلى العراق نحو 197 مليون دينار.

ويرتبط الأردن والعراق باتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني وقعت عام 1980، إضافة إلى اتفاقية التجارة الحرة الموقعة عام 2009، كما تم خلال السنوات القليلة الماضية توقيع اتفاقيات تعاون مشترك، والإعلان عن مشروع المنطقة الاقتصادية على الحدود بين البلدين، ومذكرة تعاون لتزويد العراق بالطاقة الكهربائية لسد الاحتياج المحلي، ومشروع خط أنبوب النفط الرابط بين موانئ البصرة وميناء العقبة، بحسب السفير العراقي في عمّان حيدر العذاري.

وقال العذاري، إن حجم الاستثمارات العراقية في الأردن بلغ 18 مليار دولار، توزعت على قطاعات الصناعة والعقارات والمستشفيات، والقطاع المالي والمصرفي.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات