مباحثات أردنية عراقية لتعزيز التعاون الاقتصادي

تم نشره السبت 13 شباط / فبراير 2021 03:43 مساءً
مباحثات أردنية عراقية لتعزيز التعاون الاقتصادي
مباحثات أردنية عراقية

المدينة نيوز :- بدأت في عمان، اليوم السبت، اجتماعات أردنية عراقية برئاسة وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية مها علي ووزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز الخباز لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، خاصة التجارية والاستثمارية.
وبحث الوزيران في مستهل الاجتماعات التي حضرها أمين عام الوزارة يوسف الشمالي والسفير العراقي في عمان حيدر العذاري، وعدد من المسؤولين في كلا الجانبين، آليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة والاتفاقات الموقعة.
وتأتي زيارة الوفد العراقي إلى المملكة متابعة لزيارة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة والفريق الوزاري إلى بغداد أخيرا لبحث مجالات التعاون التجاري والاقتصادي، ومشاريع التكامل التي يجري العمل عليها في إطار التعاون الثلاثي الأردني العراقي المصري، ووضع آليات التكامل في القطاعات ذات الاهتمام المشترك مثل الصناعة الدوائية والمبيدات الحشرية والأدوية البيطرية.
واكدت علي، حرص الأردن على تطوير التعاون الاقتصادي مع العراق في مجالات التجارة والاستثمار وغيرها بما يخدم مصالح الطرفين.
وقالت: نسعى إلى تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين ليشمل مشاريع استراتيجية تسهم في تعظيم امكانات البلدين وبما يتيح الفرص التجارية والاقتصادية للقطاع الخاص الأردني والعراقي.
وثمنت الوزيرة عمق ومتانة العلاقات بين الأردن والعراق التي ترسخت بفضل رؤى وتوجيهات قيادتي البلدين. وقال الوزير العراقي، من جهته، إن حكومة بلاده مهتمة بتعزيز التعاون الاقتصادي مع الأردن وإزالة معيقات التجارة البينية وتشجيع القطاع الخاص على إقامة مشاريع استثمارية في عدد من المجالات. كما جرى عقد لقاء للوزيرين مع القطاع الخاص الأردني والعراقي لبحث الفرص المتاحة في مجالات التجارة والتكامل الصناعي والاستثمار، بحضور رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي ورئيس غرفة صناعة الأردن فتحي الجغبير وممثلي الاتحاد الأردني لمنتجي الأدوية، ورئيس مجلس الأعمال العراقي ماجد الساعدي وعدد من رجال الاعمال والمستثمرين في البلدين.
وقال الكباريتي إن الأردن والعراق يمتلكان مقومات تحقيق التكامل الاقتصادي في عدد من المجالات ما يتطلب مضاعفة الجهود ومواصلة اللقاءات على الصعيدين الحكومي والقطاع الخاص للارتقاء بمجالات التعاون.
وقال الجغبير إن الأردن يرتبط بشراكة اقتصادية منذ سنوات طويلة مع العراق، ونأمل أن تعالج الصعوبات التي تحد من التبادل التجاري خلال الفترة المقبلة ما يشجع أيضا على إقامة الاستثمارات.
وسيتخلل الزيارة اجتماع الهيئة العامة للشركة الأردنية العراقية للصناعة غدا الأحد لتسريع إجراءات دراسة الجدوى للمنطقة الاقتصادية المشتركة، وهي إحدى المشاريع التي تبحث في إطار التعاون الثلاثي.
ويرتبط الأردن والعراق بعدد من اتفاقات التعاون في مجالات الطاقة والزراعة والصحة والتعليم والتجارة وغيرها، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي نحو 3ر448 مليون دينار.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
ضبط 84 شخصًا في جرش وعجلون خالفوا حظر التجول الشامل ضبط 84 شخصًا في جرش وعجلون خالفوا حظر التجول الشامل
اصابة عامل وطن بحادث دهس في جرش اصابة عامل وطن بحادث دهس في جرش
مأدبا: نقص في الكوادر الطبية وازدياد عدد المراجعين لمستشفى النديم مأدبا: نقص في الكوادر الطبية وازدياد عدد المراجعين لمستشفى النديم
القوات المسلحة تنتشر على مداخل ومخارج محافظات المملكة القوات المسلحة تنتشر على مداخل ومخارج محافظات المملكة
توقيف عريس ومنظم حفلات في الاغوار الشمالية اسبوعا لمخالفتهما أوامر الدفاع توقيف عريس ومنظم حفلات في الاغوار الشمالية اسبوعا لمخالفتهما أوامر الدفاع
اربد : اصابتان بضيق تنفس بسبب منقل فحم اربد : اصابتان بضيق تنفس بسبب منقل فحم
الخصاونة : مطعوم كورونا لا يفسد صيام رمضان الخصاونة : مطعوم كورونا لا يفسد صيام رمضان
عبيدات : برنامج التطعيم ضد كورونا مستمر في رمضان عبيدات : برنامج التطعيم ضد كورونا مستمر في رمضان
الخدمات الطبية تتوقف عن استقبال مراجعي عيادات الاختصاص الخدمات الطبية تتوقف عن استقبال مراجعي عيادات الاختصاص
مطالب بتحويل تصاريح استيراد الموز اللبناني إلى الخط المصري مطالب بتحويل تصاريح استيراد الموز اللبناني إلى الخط المصري
تعيين شفيع في الجهاز الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم تعيين شفيع في الجهاز الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم
3100 إصابة بكورونا لطلاب في الصفوف من الرابع إلى الحادي عشر 3100 إصابة بكورونا لطلاب في الصفوف من الرابع إلى الحادي عشر
عبيدات :  الاصابات ستبدأ بالانخفاض تدريجيا بعد نهاية الشهر عبيدات : الاصابات ستبدأ بالانخفاض تدريجيا بعد نهاية الشهر
حزن يجتاح "التواصل الاجتماعي" عقب وفاة الدكتور خالد عبيدات حزن يجتاح "التواصل الاجتماعي" عقب وفاة الدكتور خالد عبيدات
الهواري: عدد وفيات الأربعاء “مؤلم” ومرشح للزيادة الهواري: عدد وفيات الأربعاء “مؤلم” ومرشح للزيادة
الصحة: موازنة 2021 لم ترصد مخصصات لإنشاء مستشفيات جديدة الصحة: موازنة 2021 لم ترصد مخصصات لإنشاء مستشفيات جديدة