حريات الأعيان تواصل مناقشة تقرير حالة حقوق الإنسان في المملكة لعام 2019

تم نشره الأحد 14 شباط / فبراير 2021 03:55 مساءً
حريات الأعيان تواصل مناقشة تقرير حالة حقوق الإنسان في المملكة لعام 2019

المدينة نيوز :-  واصلت لجنة الحريات وحقوق المواطنين في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور محمود أبو جمعة، اليوم الأحد، مناقشة التقرير السنوي لحقوق الإنسان للعام 2019.

جاء ذلك خلال لقاء اللجنة مع رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة، ورئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور رحيل غرايبة، والمفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان علاء الدين العرموطي.
وأكد العين الدكتور أبو جمعة على توجيهات جلالة الملك بشأن التأكيد على الارتقاء بالحالة الديمقراطية الأردنية، لافتًا إلى أن الجميع يريد الأفضل والديمقراطية لهذا الوطن في الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وحقوق الفئات الأكثر حاجة للحماية.
وأشار إلى أهمية الوصول لقانون انتخاب يشمل جميع أطياف المجتمع، مبيناً أن المركز الوطني يشكل حالة من التوازن بين الشعب ومؤسسات الدولة، التي يكون فيها حيادياً تتماشى مع الديمقراطية الأردنية.
وأشاد العين الدكتور أبو جمعة بالإجراءات التي اتخذتها الهيئة في الانتخابات النيابية الأخيرة، التي نفذت في ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا.
من جانبه، بين الكلالدة أن انتخابات 2020، التي أجريت في موعدها الدستوري تجاوزت كل الصعاب، رغم محدودية الموارد المالية وانتشار جائحة كورونا، مؤكدًا أن الأردن يعد من أوائل الدول التي أجرت عملية الانتخابات.
وأشار إلى أن التقرير السنوي لحقوق الإنسان موجه للجهات والسلطات الدستورية، ويتضمن ملاحظات وتوصيات، تتسم بالشمولية، ويرتبط جزء منها بالتشريعات وجزء آخر بالممارسات الخاصة بإدارة العملية الانتخابية.
بدوره، أكد الغريبة أن أهمية التقرير السنوي تكمن في مساعدة أصحاب القرار والجهات التنفيذية، من خلال التعاون والتكامل بين جميع المؤسسات المعنية وأجهزة إنفاذ القانون على تطوير آليات العمل بما يخدم المواطن في ظل سيادة القانون.
وأشار الدكتور الغريبة إلى أهمية إيجاد قانون انتخاب يتوافق مع جميع اطياف الفكر السياسي في المجتمع من خلال عقد حوار موسع لهذا القانون.
في حين أكد العرموطي على حيادية التقارير التي صدرت عن المركز الوطني لحقوق الإنسان ومهنية العاملين فيه وتأهيلهم.
من جهتهم، قدم عدد من الأعيان بعض الملاحظات والأسئلة التي أجاب عليها الضيوف، وفي الختام شكر العين الدكتور أبو جمعة الحضور على الشفافية في الطروحات والأخوية والانتماء الوطني، الذي ساد اللقاء.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الملك يلقي كلمة في مؤتمر "الشرق الأوسط والإدارة الأميركية الجديدة" الملك يلقي كلمة في مؤتمر "الشرق الأوسط والإدارة الأميركية الجديدة"
الامن العام : لا تهاون في ظل تطور الوضع الوبائي الامن العام : لا تهاون في ظل تطور الوضع الوبائي
الامن تحذر من اسلوب جديد للاحتيال الامن تحذر من اسلوب جديد للاحتيال
السماح للصيدليات بالتوصيل المنزلي خلال حظر الجمعة السماح للصيدليات بالتوصيل المنزلي خلال حظر الجمعة
حظر الجمعة ... لا حركة لحملة تصاريح الليلي حظر الجمعة ... لا حركة لحملة تصاريح الليلي
ازدحامات مرورية  قبيل الحظر ازدحامات مرورية قبيل الحظر
الناشط شبلي حداد في ذمة الله الناشط شبلي حداد في ذمة الله
مدعي عام الرمثا يوقف شخصا لإقامته حفل زفاف خلافا لاوامر الدفاع مدعي عام الرمثا يوقف شخصا لإقامته حفل زفاف خلافا لاوامر الدفاع
الأغذية العالمي يعتذر بسبب “البسكويت المحشي” الأغذية العالمي يعتذر بسبب “البسكويت المحشي”
الرحاحلة : الضمان يغطي نحو 65% من سوق العمل الرحاحلة : الضمان يغطي نحو 65% من سوق العمل
لا تقل عن 20 دينارا ولا تزيد عن 100 .. غرامة عدم التقيد بالتباعد لا تقل عن 20 دينارا ولا تزيد عن 100 .. غرامة عدم التقيد بالتباعد
الخصاونة يعمم على الوزارات والمؤسسات باستخدام الحد الادنى من الموظفين اللازمين لإدامة العمل الخصاونة يعمم على الوزارات والمؤسسات باستخدام الحد الادنى من الموظفين اللازمين لإدامة العمل
رفع مخالفة ارتداء الكمامة لـ 60 دينارا رفع مخالفة ارتداء الكمامة لـ 60 دينارا
الخلايلة : صلاة الجمعة سيرا على الأقدام الخلايلة : صلاة الجمعة سيرا على الأقدام
النعيمي : استمرار تعليق عودة الدفعة الثانية إلى المدارس حتى اشعار آخر النعيمي : استمرار تعليق عودة الدفعة الثانية إلى المدارس حتى اشعار آخر
رسميا : حظر تجول الجمعة .. والحظر الجزئي في التاسعة للمنشآت والعاشرة للافراد رسميا : حظر تجول الجمعة .. والحظر الجزئي في التاسعة للمنشآت والعاشرة للافراد