إطلاق مشروع التعاون الإقلیمي لتنفیذ الخطة الحضریة الجدیدة

تم نشره الإثنين 15 شباط / فبراير 2021 01:53 مساءً
إطلاق مشروع التعاون الإقلیمي لتنفیذ الخطة الحضریة الجدیدة
أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة

المدينة نيوز :- شارك أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ، اليوم الاثنين ، عبر تقنية الاتصال المرئي ، في إجتماع إطلاق مشروع التعاون الإقلیمي لتنفیذ الخطة الحضریة الجدیدة .

ويهدف الاجتماع لرفع كفاءة المعنيين بقطاع السياسات الحضرية وتعريفهم بالمفاهيم المتعلقة بالخطة الحضرية الجديدة وارتباطها مع خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وعلى وجه الخصوص الهدف رقم 11 المتعلق بالمدن المستدامة والمرنة والآمنة .

وقال الشواربة ان الامانة تدعم جهود الحكومة الاردنية في التقدم نحو تنفيذ كافة الاهداف المتعلقة بالتنمية المستدامة ، وتسعى بشكل متواصل لتحسين ادائها وخدماتها من خلال الربط مع الأهداف العالمية للتنمية المستدامة .

واضاف في كلمة القاها خلال الاجتماع الذي يستمر يومين " ندرك مدى التحديات التي نواجهها اليوم والتي تضاعفت بسبب جائحة كورونا ( الكوفيد 19) واظهرت اهمية البيئة الحضرية وبذل جهود متضافرة لتنفيذ الخطة الحضرية الجديدة وخطة التنمية المستدامة لعام 2030 حيث تعتبر قدرة الحكومات الوطنية والمحلية على تطوير استراتيجيات وخطط عمل حول الموضوع من أهم ركائز تنفيذ هذه الخطط " .

وياتي الاجتماع بتنظيم من دائرة المرصد الحضري في أمانة عمان ، والأمانة التنفيذية للجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا)- بيروت ، وبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية UN Habitat .
وسيتم من خلال هذا الاجتماع التمهيدي إطلاق أعمال المشروع في المملكة الأردنیة الهاشمية وذلك بحضور أصحاب العلاقة من وزارة الادارة المحلية وأمانة عمان وعدد من الأشخاص والمؤسسات والهيئات المعنية .

وناقش الاجتماع أثر جائحة كورونا ( كوفيد19 ) على تنفيذ الهدف 11 من اهداف التنمية المستدامة والخطة الحضرية الجديدة وعمل استطلاع مبدئي للتحديات التنموية الحضرية في الاردن وبخاصة في مدينة عمان والسياسات الحضرية الوطنية والمحلية المتعلقة والاتفاق على مخرجات المشروع

واكد الشواربة أن دائرة المرصد الحضري في الامانة ستمكن اصحاب القرار من استخدام المؤشرات بفعالية لتسهيل عملية اتخاذ القرار المبني على المعرفة ، وان انشاء المرصد جاء بناءا على توصبات منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN Habitat بهدف ايجاد وسائل فعالة لمراقبة مدى تقدم الدول والمدن باتجاه تحقيق الاهداف العالمية.

وكانت امانة عمان شكلت فريق عمل من خلال دائرة المرصد الحضري وبالتعاون مع جميع الشركاء داخل ألامانة لتنفيذ واعداد تقرير المراجعة الطوعية المحلية لاهداف التنمية المستدامة في مدينة عمان لتكون أول مدينة عربية تطلق تقريرها الطوعي المحلي ، علما بأن أمانة عمان قد شاركت وبشكل فاعل في اعداد تقرير المراجعة الطوعية الوطنية مع الشركاء على المستوى الوطني وتم تقديمه في عام 2017.

ويتم تنفيذ المشروع في تسع دول على الصعيد العالمي هي (الاردن /عمان) ، (الاكوادور / كيتو) ، والفلبين ، وكازاخستان )الماتي( ، وكمبوديا )باتامبان ، (وكوبا )هافانا( ، وكوستاريكا )سان خوسيه( ، وليسوتو) ماسيرو( ، والمغرب /الرباط).

وقال مدير دائرة المرصد الحضري في الامانة المهندس أكرم خريسات ان الخطة الحضرية الجديدة تحدد الاولويات الرئيسية الثلاث: الادارة والتخطيط والمالية

وأضاف ان الخطة الحضرية تؤشر للحاجة الى سياسات حضرية وتمكين الإدارات المحلية (الامانة والبلديات) ، والحاجة الى ارشادات عملية قائمة على الابتكار والادلة ووجود علاقة قوية بين العلوم والسياسات في التخطيط الحضري وصياغة السياسات الحضرية بوجود آليات تدعم الطابع المؤسسي على عملية تقاسم وتبادل المعلومات .

 



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : اجراءات جديدة في رمضان حسب الوضع الوبائي الصحة : اجراءات جديدة في رمضان حسب الوضع الوبائي
الامن العام : التحقيق في شكوى محاولة خطف فتاة في الرمثا الامن العام : التحقيق في شكوى محاولة خطف فتاة في الرمثا
السماح لعمال المخابز ومصانع الألبان من حملة التصاريح بالحركة السماح لعمال المخابز ومصانع الألبان من حملة التصاريح بالحركة
شاب يسقط عن ارتفاع 150 متر في الكرك شاب يسقط عن ارتفاع 150 متر في الكرك
العوايشة : تشديد العقوبة على متعمدي كسر حظر التجوال و880 مخالفا العوايشة : تشديد العقوبة على متعمدي كسر حظر التجوال و880 مخالفا
عبيدات يتوقع استمرار حظر الجمعة طيلة آذار وانحسار الإصابات منتصف نيسان عبيدات يتوقع استمرار حظر الجمعة طيلة آذار وانحسار الإصابات منتصف نيسان
وزارة التربية : لن نتهاون بتطبيق العقوبات مع المخالفين داخل المدارس وزارة التربية : لن نتهاون بتطبيق العقوبات مع المخالفين داخل المدارس
دراسة جديدة : جرعة واحدة من لقاح فايزر كافية دراسة جديدة : جرعة واحدة من لقاح فايزر كافية
الامير حسين يعزي بوفاة " ابو يوسف الديرباني " الامير حسين يعزي بوفاة " ابو يوسف الديرباني "
القوات المسلحة تحبط محاولتي تهريب بالتنسيق مع دائرة الجمارك القوات المسلحة تحبط محاولتي تهريب بالتنسيق مع دائرة الجمارك
الجمعية العلمية الملكية : لا تلوث لمياه سد الوالة الجمعية العلمية الملكية : لا تلوث لمياه سد الوالة
الملك يلقي كلمة في مؤتمر "الشرق الأوسط والإدارة الأميركية الجديدة" الملك يلقي كلمة في مؤتمر "الشرق الأوسط والإدارة الأميركية الجديدة"
الامن العام : لا تهاون في ظل تطور الوضع الوبائي الامن العام : لا تهاون في ظل تطور الوضع الوبائي
الامن تحذر من اسلوب جديد للاحتيال الامن تحذر من اسلوب جديد للاحتيال
السماح للصيدليات بالتوصيل المنزلي خلال حظر الجمعة السماح للصيدليات بالتوصيل المنزلي خلال حظر الجمعة
حظر الجمعة ... لا حركة لحملة تصاريح الليلي حظر الجمعة ... لا حركة لحملة تصاريح الليلي