مصفاة البترول تسجل صافي خسائر 14.7 مليون دينار في 2020

تم نشره الإثنين 15 شباط / فبراير 2021 02:33 مساءً
مصفاة البترول تسجل صافي خسائر 14.7 مليون دينار في 2020
شاحنة تحمل مشتقات نفطية تابعة لشركة مصفاة البترول الأردنية

المدينة نيوز:-  أظهرت البيانات المالية الأولية لشركة مصفاة البترول الأردنية عن تسجيلها صافي خسائر بقيمة 14.72 مليون دينار في عام 2020، مقابل صافي أرباح بلغت 44.19 مليون دينار في عام 2019.

وأظهرت بيانات الشركة تراجع إيرادات الشركة بنسبة 34.6% في العام الماضي لتبلغ نحو 971 مليون دينار، فيما انخفض الربح التشغيلي للشركة بنسبة 65.6% ليسجل حوالي 46.8 مليون دينار في 2020 مقابل 135.9 مليون دينار في 2019.

وبينت الشركة أنه "يجري التفاوض بين الحكومة والشركة حاليا لإلغاء مطالبة الحكومة للشركة بمبلغ يقدر بحوالي 8 ملايين دينار كفرق نوعية ديزل عن مبيعات الديزل لعام 2020، وفي حال عدم إلغائها سيتم رصد مخصص بهذه القيمة عند إصدار البيانات المالية النهائية" ، وفق "المملكة" .

وأوضحت الشركة أن الخسائر خلال عام 2020 كانت نتيجة لفرق تقييم مخزونها أخر السنة والتي بلغت في نهاية العام 2020 حوالي 231 مليون دينار عن قيمة مخزونها أول السنة، والتي كانت قيمتها حوالي 327 مليون دينار، أي بانخفاض حوالي 96 مليون دينار، نتيجة التزام الشركة بتطبيق معايير المحاسبة الدولية التي نصت على أن تقيم بضاعة آخر المدة بالكلفة أو السوق أيهما أقل مما أثر سلباً على نتائج الأعمال بمبلغ فرق التقييم، وتعتبر هذه الخسائر خسائر دفترية، حيث إن الشركة حافظت على كميات مخزونها التي كانت تمتلكها أول السنة لنهاية عام 2020. 

وأضاف أن "مبيعات الشركة تأثرت نتيجة للحجر الصحي الذي تم تطبيقه في الأردن وما زالت مبيعات مادة وقود الطائرات متأثرة نتيجة للإجراءات التي تحد من التنقل الجوي بين دول العالم". 

وأضافت وعلى الرغم من ذلك تمكنت الشركة بتخفيض قيمة أثر الخسائر التي نتجت عن فرق تقييم المخزون البالغ حوالي 96 مليون دينار لتصبح خسائر الشركة بنهاية العام 2020، ما يعادل 14,8 مليون دينار، حيث استوردت الشركة ما يعادل 4 ملايين برميل من النفط الخام بأسعار منخفضة جدا وخفضت التكاليف الإجمالية إلى الحد الأدنى وبنسبة بلغت 28,3 % مقارنة مع عام 2019 وبالتالي تمكنت من تخفيض أثر فرق تقييم بضاعة آخر السنة.



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : اجراءات جديدة في رمضان حسب الوضع الوبائي الصحة : اجراءات جديدة في رمضان حسب الوضع الوبائي
الامن العام : التحقيق في شكوى محاولة خطف فتاة في الرمثا الامن العام : التحقيق في شكوى محاولة خطف فتاة في الرمثا
السماح لعمال المخابز ومصانع الألبان من حملة التصاريح بالحركة السماح لعمال المخابز ومصانع الألبان من حملة التصاريح بالحركة
شاب يسقط عن ارتفاع 150 متر في الكرك شاب يسقط عن ارتفاع 150 متر في الكرك
العوايشة : تشديد العقوبة على متعمدي كسر حظر التجوال و880 مخالفا العوايشة : تشديد العقوبة على متعمدي كسر حظر التجوال و880 مخالفا
عبيدات يتوقع استمرار حظر الجمعة طيلة آذار وانحسار الإصابات منتصف نيسان عبيدات يتوقع استمرار حظر الجمعة طيلة آذار وانحسار الإصابات منتصف نيسان
وزارة التربية : لن نتهاون بتطبيق العقوبات مع المخالفين داخل المدارس وزارة التربية : لن نتهاون بتطبيق العقوبات مع المخالفين داخل المدارس
دراسة جديدة : جرعة واحدة من لقاح فايزر كافية دراسة جديدة : جرعة واحدة من لقاح فايزر كافية
الامير حسين يعزي بوفاة " ابو يوسف الديرباني " الامير حسين يعزي بوفاة " ابو يوسف الديرباني "
القوات المسلحة تحبط محاولتي تهريب بالتنسيق مع دائرة الجمارك القوات المسلحة تحبط محاولتي تهريب بالتنسيق مع دائرة الجمارك
الجمعية العلمية الملكية : لا تلوث لمياه سد الوالة الجمعية العلمية الملكية : لا تلوث لمياه سد الوالة
الملك يلقي كلمة في مؤتمر "الشرق الأوسط والإدارة الأميركية الجديدة" الملك يلقي كلمة في مؤتمر "الشرق الأوسط والإدارة الأميركية الجديدة"
الامن العام : لا تهاون في ظل تطور الوضع الوبائي الامن العام : لا تهاون في ظل تطور الوضع الوبائي
الامن تحذر من اسلوب جديد للاحتيال الامن تحذر من اسلوب جديد للاحتيال
السماح للصيدليات بالتوصيل المنزلي خلال حظر الجمعة السماح للصيدليات بالتوصيل المنزلي خلال حظر الجمعة
حظر الجمعة ... لا حركة لحملة تصاريح الليلي حظر الجمعة ... لا حركة لحملة تصاريح الليلي