ماكرون: لا تعديل فوري لوجود فرنسا العسكري في الساحل

تم نشره الثلاثاء 16 شباط / فبراير 2021 07:04 مساءً
ماكرون: لا تعديل فوري لوجود فرنسا العسكري في الساحل
ماكرون

المدينة نيوز:- أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، أن باريس لا تخطط لإضفاء تعديلات فورية على صيغة وجودها العسكري في منطقة الساحل.

وفي كلمة ألقاها عبر الفيديو في أعقاب لقاء قمة جمعت زعماء دول الساحل الخمس (بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر) في العاصمة التشادية نجامينا، أمس الاثنين، قال ماكرون: "سيتم إضفاء تعديلات ولا شك أنها ستكون جسيمة، على وجودنا العسكري في الساحل في وقت مناسب، لكنها لن تأتي فورا".

وأضاف ماكرون أن هناك "إرادة متزايدة" لدى شركاء فرنسا الأوروبيين للمساهمة في مهمة "تاكوبا"، التي تقوم باريس بها في مالي لمساعدة حكومتها على مواجهة المتطرفين المسلحين.

واعتبر الرئيس الفرنسي أن "التعبئة الدولية من أجل منطقة الساحل لم تكن أبدا بالجوهر قوية كما هي عليه الآن". وتوجه بالشكر الى الدول الأوروبية المشاركة في التجمع الجديد للقوات الخاصة في الساحل، "والتي قبلت بالتالي تقاسم مخاطر التضحية التي يتحملها جنودنا".

وخلص الى القول "إنه عبر العمل الجماعي على الأرض سننجح. فرنسا ستواصل تحمل قسطها لأنني أعلم أن كل جهة هنا في تعبئة".

وشدد الرئيس الفرنسي على ضرورة تعزيز مكافحة المجموعات المتطرفة وإعادة سلطة الدولة في تلك المنطقة، قائلا: "نجحنا في تحقيق نتائج فعلية في المثلث الحدودي" (بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو)، مشيرا إلى أن أبرز تنظيم تم استهدافه، وهو "تنظيم داعش في الصحراء الكبرى"، "فقد هيمنته ومني بخسائر كبرى".

مع ذلك فقد ذكر ماكرون أن التنظيمين التابعين لـ "القاعدة"، وهما "جماعة نصرة الإسلام والمسلمين" و"كتيبة تحرير ماسينا" لا يزالان يشكلان تهديدا للمنطقة، مؤكدا عزم باريس "تعزيز التحرك" في محاولة "للقضاء على هذين التنظيمين".

ولم يتطرق الرئيس الفرنسي إلى خفض عديد عملية "برخان" الفرنسية لمكافحة المتطرفين (التي تضم حاليا حوالى 5100 عنصر في منطقة الساحل).

المصدر: رويترز + أ ف ب



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : اجراءات جديدة في رمضان حسب الوضع الوبائي الصحة : اجراءات جديدة في رمضان حسب الوضع الوبائي
الامن العام : التحقيق في شكوى محاولة خطف فتاة في الرمثا الامن العام : التحقيق في شكوى محاولة خطف فتاة في الرمثا
السماح لعمال المخابز ومصانع الألبان من حملة التصاريح بالحركة السماح لعمال المخابز ومصانع الألبان من حملة التصاريح بالحركة
شاب يسقط عن ارتفاع 150 متر في الكرك شاب يسقط عن ارتفاع 150 متر في الكرك
العوايشة : تشديد العقوبة على متعمدي كسر حظر التجوال و880 مخالفا العوايشة : تشديد العقوبة على متعمدي كسر حظر التجوال و880 مخالفا
عبيدات يتوقع استمرار حظر الجمعة طيلة آذار وانحسار الإصابات منتصف نيسان عبيدات يتوقع استمرار حظر الجمعة طيلة آذار وانحسار الإصابات منتصف نيسان
وزارة التربية : لن نتهاون بتطبيق العقوبات مع المخالفين داخل المدارس وزارة التربية : لن نتهاون بتطبيق العقوبات مع المخالفين داخل المدارس
دراسة جديدة : جرعة واحدة من لقاح فايزر كافية دراسة جديدة : جرعة واحدة من لقاح فايزر كافية
الامير حسين يعزي بوفاة " ابو يوسف الديرباني " الامير حسين يعزي بوفاة " ابو يوسف الديرباني "
القوات المسلحة تحبط محاولتي تهريب بالتنسيق مع دائرة الجمارك القوات المسلحة تحبط محاولتي تهريب بالتنسيق مع دائرة الجمارك
الجمعية العلمية الملكية : لا تلوث لمياه سد الوالة الجمعية العلمية الملكية : لا تلوث لمياه سد الوالة
الملك يلقي كلمة في مؤتمر "الشرق الأوسط والإدارة الأميركية الجديدة" الملك يلقي كلمة في مؤتمر "الشرق الأوسط والإدارة الأميركية الجديدة"
الامن العام : لا تهاون في ظل تطور الوضع الوبائي الامن العام : لا تهاون في ظل تطور الوضع الوبائي
الامن تحذر من اسلوب جديد للاحتيال الامن تحذر من اسلوب جديد للاحتيال
السماح للصيدليات بالتوصيل المنزلي خلال حظر الجمعة السماح للصيدليات بالتوصيل المنزلي خلال حظر الجمعة
حظر الجمعة ... لا حركة لحملة تصاريح الليلي حظر الجمعة ... لا حركة لحملة تصاريح الليلي