البلقاء التطبيقية تطلق مشروع التطوير الوظيفي في المسارات المهنية

تم نشره الأربعاء 17 شباط / فبراير 2021 03:08 مساءً
البلقاء التطبيقية تطلق مشروع التطوير الوظيفي في المسارات المهنية
شعار جامعة البلقاء التطبيقية

المدينة نيوز :-اعلنت جامعة البلقاء التطبيقية عن إطلاق مشروعها الوطني "التطور الوظيفي في المسارات المهنية" الهادف إلى منح الشهادات المهنية (التجسير والنفاذية في منح الشهادات المهنية)، بالتزامن مع الاحتفالات الوطنية بمئوية الدولة الأردنية.
وكان مجلس التعليم العالي أقر المشروع في شهر آب الماضي على مستوى درجة البكالوريوس والماجستير المهني في المسار المهني باعتباره برنامجاً وطنياً.
وقال رئيس الجامعة الدكتور عبدالله سرور الزعبي إن المشروع يأتي تحقيقاً للتطلعات الملكية السامية، واستجابةً لأهداف الاستراتيجية لخطة تنمية الموارد البشرية (2016-2025)، كما يعد خطة طموحة ونوعية تهدف إلى تطوير التعليم التقني والمهني على مستوى الدرجة الجامعية المتوسطة بالمملكة، وتجويد مخرجاته.
كما يهدف المشروع -بحسب الزعبي-، إلى إيجاد فرص عمل جديدة عن طريق تأهيل الشباب لمهن المستقبل، وتلبية رغباتهم من الناحية السيكولوجية عبر الحصول على شهادات مكافئة لنظرائهم في المسارات الأكاديمية.
وأضاف أن هذا المشروع جاء بعد دراسة معمقة للنماذج العالمية (الألمانية، والفرنسية، والكورية، والكندية، والنمساوية، والسنغافورية، والفنلندية وغيرها)، مع تطوير ما يلزم بما يتناسب مع الاحتياجات المحلية.
أما ما يتعلق بخطوات الالتحاق بهذا البرنامج للحصول على أعلى الشهادات المهنية من الكليات والجامعات التقنية، أوضح الزعبي أن طلبة الثانوية العامة (المسار الأكاديمي والمسار المهني) يمكنهم الالتحاق بالمسارات الأكاديمية والمهنية في الجامعات والكليات الجامعية المتوسطة إذا حققوا شروط القبول بها حسب قرارات مجلس التعليم العالي.
وفي حال التحق الطالب بالكليات الجامعية المتوسطة للحصول على الدرجة الجامعية المتوسطة وحقق النجاح فيها، فيمكن له الانخراط بسوق العمل والالتحاق بالجامعات/ المسار الأكاديمي عن طريق التجسير ضمن نسبة 5 بالمئة المحددة من قبل مجلس التعليم العالي.
كما يمكن له وحسب هذا النموذج، الالتحاق بالمسار المهني في الجامعات التقنية للحصول على شهادة البكالوريوس المهنية.
وبالنسبة للطلبة الذين لا تؤهلهم معدلاتهم في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بالمسار الأكاديمي وكذلك خريجي المدارس الثانوية المهنية وغير المحققين لشروط الالتحاق بالجامعات والكليات الجامعية والجامعية المتوسطة، فيمكن لهم الالتحاق بالكليات الجامعية المتوسطة للحصول على شهادة الدبلوم الفني، أو الالتحاق بسوق العمل مباشرة.
أما الحاصلون على شهادة البكالوريوس المهنية وبعد الالتحاق بسوق العمل لفترة زمنية من 3-5 سنوات وبعد اكتسابهم المهارات المطلوبة، فيمكنهم التقدم للجامعات التقنية للحصول على شهادة الماجستير المهنية، وفق ضوابط يقررها المجلس واعتمادها من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.
واشار الى أنه يمكن للطلبة الحاصلين على درجة البكالوريوس (أكاديمي) من كافة الجامعات الالتحاق في برنامج الماجستير المهني مباشرة شريطة تحقيق المهارات المهنية المطلوبة، كما يمكن للحاصلين على شهادة الماجستير المهني وبعد الالتحاق بسوق العمل ولمدة زمنية تتراوح بين 4-5 سنوات الالتحاق بالجامعات التقنية للحصول على شهادة الدكتوراه المهنية، وكذلك الطلبة الحاصلين على درجة الماجستير (الأكاديمي) من كافة الجامعات الالتحاق ببرنامج الدكتوراه المهنية مباشرة.
ولفت الزعبي إلى ان شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه المهنية تعادل الدرجات العلمية البكالوريوس والماجستير والدكتوراه على التوالي، من حيث توطينها في الإطار الوطني للمؤهلات، والمعتمد لدى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.
واوضح أنه يسمح للحاصلين على شهادة الماجستير والدكتوراه المهنية في التدريس بالجامعات التقنية والكليات الجامعية المتوسطة ذات المسارات المهنية.
وبين الدكتور الزعبي ان مجلس التعليم العالي أقر تطبيق هذا النموذج في المرحلة الأولى في جامعة البلقاء التطبيقية، كما عمد المجلس إلى تأجيل النظر في مرحلة منح شهادة الدكتوراه المهنية لمرحلة أخرى على أن تقوم هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضبط الجودة بوضع المعايير الضابطة لمنح الشهادات في المسار المهني على مستوى درجتي البكالوريوس والماجستير المهنية.
ونشرت الجامعة فيديو توضيحيا وانفوغرافك عن هذا المشروع الذي يسهم في التطور الوظيفي ويشجع الطلبة على الالتحاق بالبرامج التقنية ويفتح أمامهم آفاق التطور الوظيفي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الملك يلقي كلمة في مؤتمر "الشرق الأوسط والإدارة الأميركية الجديدة" الملك يلقي كلمة في مؤتمر "الشرق الأوسط والإدارة الأميركية الجديدة"
الامن العام : لا تهاون في ظل تطور الوضع الوبائي الامن العام : لا تهاون في ظل تطور الوضع الوبائي
الامن تحذر من اسلوب جديد للاحتيال الامن تحذر من اسلوب جديد للاحتيال
السماح للصيدليات بالتوصيل المنزلي خلال حظر الجمعة السماح للصيدليات بالتوصيل المنزلي خلال حظر الجمعة
حظر الجمعة ... لا حركة لحملة تصاريح الليلي حظر الجمعة ... لا حركة لحملة تصاريح الليلي
ازدحامات مرورية  قبيل الحظر ازدحامات مرورية قبيل الحظر
الناشط شبلي حداد في ذمة الله الناشط شبلي حداد في ذمة الله
مدعي عام الرمثا يوقف شخصا لإقامته حفل زفاف خلافا لاوامر الدفاع مدعي عام الرمثا يوقف شخصا لإقامته حفل زفاف خلافا لاوامر الدفاع
الأغذية العالمي يعتذر بسبب “البسكويت المحشي” الأغذية العالمي يعتذر بسبب “البسكويت المحشي”
الرحاحلة : الضمان يغطي نحو 65% من سوق العمل الرحاحلة : الضمان يغطي نحو 65% من سوق العمل
لا تقل عن 20 دينارا ولا تزيد عن 100 .. غرامة عدم التقيد بالتباعد لا تقل عن 20 دينارا ولا تزيد عن 100 .. غرامة عدم التقيد بالتباعد
الخصاونة يعمم على الوزارات والمؤسسات باستخدام الحد الادنى من الموظفين اللازمين لإدامة العمل الخصاونة يعمم على الوزارات والمؤسسات باستخدام الحد الادنى من الموظفين اللازمين لإدامة العمل
رفع مخالفة ارتداء الكمامة لـ 60 دينارا رفع مخالفة ارتداء الكمامة لـ 60 دينارا
الخلايلة : صلاة الجمعة سيرا على الأقدام الخلايلة : صلاة الجمعة سيرا على الأقدام
النعيمي : استمرار تعليق عودة الدفعة الثانية إلى المدارس حتى اشعار آخر النعيمي : استمرار تعليق عودة الدفعة الثانية إلى المدارس حتى اشعار آخر
رسميا : حظر تجول الجمعة .. والحظر الجزئي في التاسعة للمنشآت والعاشرة للافراد رسميا : حظر تجول الجمعة .. والحظر الجزئي في التاسعة للمنشآت والعاشرة للافراد