ورشة لوكالات أنباء التعاون الاسلامي حول المعالجة الاعلامية لقضايا الطفولة

تم نشره الأربعاء 17 شباط / فبراير 2021 07:46 مساءً
ورشة لوكالات أنباء التعاون الاسلامي حول المعالجة الاعلامية لقضايا الطفولة

 المدينة نيوز :- رسمت ورشة عمل افتراضية، بعنوان "المبادئ المهنية الإعلامية لمعالجة قضايا حقوق الطفل"، خارطة طريق للمبادئ المهنية للمعالجات الإعلامية الاحترافية لقضايا الطفولة، وبخاصة في الصراعات والجرائم، وعمالة الأطفال.
واستهدفت الورشة التي نظمها، اليوم الأربعاء، اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا)، والمجلس العربي للطفولة والتنمية وشركائه (برنامج الخليج العربي للتنمية وجامعة الدول العربية) تحت شعار "اعلام صديق للطفولة،وشارك فيها ما يزيد على 120 إعلاميًا من دول منظمة التعاون الإسلامي، تنمية مهارات الإعلاميين في وكالات الأنباء والإذاعات والقنوات الفضائية والمنصات الإلكترونية، ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي، حول المبادئ المهنية التي يجب مراعاتها عند معالجة قضايا حقوق الطفل إعلامياً وكيفية تطبيقها.
وأكد مساعد المدير العام للاتحاد محمد بن عبد ربه اليامي ، خلال افتتاحه الورشة نيابة عن المدير العام المكلف لاتحاد يونا أحمد بن عبدالله القرني، بحسب بيان صحفي، حرص الاتحاد على التعاون مع المجلس العربي للطفولة والتنمية لخدمة قطاع عريض من قطاعات المجتمع، وهو قطاع الإعلام المعني بقضايا الطفولة، مؤكدا اهمية موضوع الورشة لترسيخ المبادئ المهنية للعاملين في ميدان الإعلام فيما يتعلق بمعالجة قضايا الطفولة.
وقال إن الورشة تأتي في اطار مخرجات الملتقى الإعلامي الأول للاتحاد، الذي نظم في شهر آيار الماضي، برعاية وزير الإعلام المكلف بالمملكة العربية السعودية، رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي، وجرى خلاله اطلاق البرنامج التدريبي للاتحاد.
وقال الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية الدكتور حسن البيلاوي، من جانبه، إن الورشة تقدم جهدا علميًا وعمليًا تطبيقيًا، من خلال المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام لقضايا حقوق الطفل، كأحد مكونات مشروع المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي، الذي ينفذه المجلس بالشراكة مع برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، وجامعة الدول العربية.
وبين أن المرصد يستهدف توفير آلية للرصد والتحليل والمتابعة والتقويم، للارتقاء بالأداء الإعلامي العربي تجاه قضايا تنشئة وحقوق الطفل، وصولاً إلى إعلام صديق للطفولة.
وأكد مدير الإعلام في برنامج الخليج العربي للتنمية، عبداللطيف الضويحي، أن "أجفند" يولي قضايا الطفل والطفولة أهمية بالغة، بالإضافة إلى بنوك الشمول المالي، وتمكين المرأة، والتعليم المفتوح، ودعم المجتمع المدني.
وشدد الضويحي على أهمية موضوع الورشة لمناقشة القيم الإعلامية، التي يجب أن يحتكم إليها الإعلام مهنةً وممارسةً في جميع الوسائل والقنوات الإعلامية التقليدية منها والحديثة.
وحذر أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، المستشار الإعلامي لوزارة التعليم العالي المصرية الدكتور عادل عبد الغفار، خلال الورشة، من عدم مراعاة السبق الإعلامي والإثارة الصحفية للقيم المهنية، وما يترتب على ذلك من آثار نفسية واجتماعية سلبية لافتقاد القيم المهنية في تغطية حوادث الاعتداء الجسدي والجنسي على الأطفال. وقال إن المبادئ المهنية، تتضمن المبادئ العامة والخاصة لمعالجة الإعلام لقضايا حقوق الأطفال وفق سبعة محاور شاملة هي: مشاركة الأطفال في إنتاج المحتوى الإعلامي، والتغطية الإخبارية لقضايا حقوق الأطفال، والتعامل الإعلامي مع كل من الإعلانات التي تستهدف الأطفال، وقضايا الأطفال التي تنشر عبر الإعلام الرقمي، والأطفال ذوو الإعاقة، والموهوبون، وأطفال الشارع.
ودعا الدكتور عبد الغفار، الإعلاميين لأن يكونوا أكثر حساسية عندما يكون الضحية والمتهم على حد سواء من الأطفال، مبينا أن بعض الأطفال أكثر عرضة للقلق حول الأحداث التي تغطيها وسائل الإعلام نتيجة عوامل تؤثر في ردود فعلهم.
وأشار إلى ضرورة مساعدة الأطفال على الشعور بالأمان عند وقوع الأحداث المؤلمة، وعدم تقديم صور مخيفة أو محزنة للأطفال أو صور تشجعهم على تبني سلوكيات عنيفة أو معادية للمجتمع.
وأكد الدكتور عبد الغفار، ضرورة الالتزام الصارم بالمبادئ المهنية عند استخدام صور الأطفال، وتجنب استخدامها بطريقة تمتهن كرامتهم، أو تقتحم خصوصيتهم في الأزمات والصراعات، لافتا إلى ضرورة النظر بحساسية شديدة تجاه حرية الإعلامي في التصرف أثناء إجراء المقابلات وإعداد التقارير حول الأطفال في بعض الجرائم، وبخاصة من يتعرضون للاعتداءات الجنسية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
ضبط 84 شخصًا في جرش وعجلون خالفوا حظر التجول الشامل ضبط 84 شخصًا في جرش وعجلون خالفوا حظر التجول الشامل
اصابة عامل وطن بحادث دهس في جرش اصابة عامل وطن بحادث دهس في جرش
مأدبا: نقص في الكوادر الطبية وازدياد عدد المراجعين لمستشفى النديم مأدبا: نقص في الكوادر الطبية وازدياد عدد المراجعين لمستشفى النديم
القوات المسلحة تنتشر على مداخل ومخارج محافظات المملكة القوات المسلحة تنتشر على مداخل ومخارج محافظات المملكة
توقيف عريس ومنظم حفلات في الاغوار الشمالية اسبوعا لمخالفتهما أوامر الدفاع توقيف عريس ومنظم حفلات في الاغوار الشمالية اسبوعا لمخالفتهما أوامر الدفاع
اربد : اصابتان بضيق تنفس بسبب منقل فحم اربد : اصابتان بضيق تنفس بسبب منقل فحم
الخصاونة : مطعوم كورونا لا يفسد صيام رمضان الخصاونة : مطعوم كورونا لا يفسد صيام رمضان
عبيدات : برنامج التطعيم ضد كورونا مستمر في رمضان عبيدات : برنامج التطعيم ضد كورونا مستمر في رمضان
الخدمات الطبية تتوقف عن استقبال مراجعي عيادات الاختصاص الخدمات الطبية تتوقف عن استقبال مراجعي عيادات الاختصاص
مطالب بتحويل تصاريح استيراد الموز اللبناني إلى الخط المصري مطالب بتحويل تصاريح استيراد الموز اللبناني إلى الخط المصري
تعيين شفيع في الجهاز الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم تعيين شفيع في الجهاز الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم
3100 إصابة بكورونا لطلاب في الصفوف من الرابع إلى الحادي عشر 3100 إصابة بكورونا لطلاب في الصفوف من الرابع إلى الحادي عشر
عبيدات :  الاصابات ستبدأ بالانخفاض تدريجيا بعد نهاية الشهر عبيدات : الاصابات ستبدأ بالانخفاض تدريجيا بعد نهاية الشهر
حزن يجتاح "التواصل الاجتماعي" عقب وفاة الدكتور خالد عبيدات حزن يجتاح "التواصل الاجتماعي" عقب وفاة الدكتور خالد عبيدات
الهواري: عدد وفيات الأربعاء “مؤلم” ومرشح للزيادة الهواري: عدد وفيات الأربعاء “مؤلم” ومرشح للزيادة
الصحة: موازنة 2021 لم ترصد مخصصات لإنشاء مستشفيات جديدة الصحة: موازنة 2021 لم ترصد مخصصات لإنشاء مستشفيات جديدة