"ظلام وانعدام للحياة"... موجة ثلوج "قاسية" تحاصر بلاد الشام

تم نشره الخميس 18 شباط / فبراير 2021 01:56 صباحاً
"ظلام وانعدام للحياة"... موجة ثلوج "قاسية" تحاصر بلاد الشام
ثلوج "قاسية" تحاصر بلاد الشام

المدينة نيوز :- حاصرت موجة ثلوج "قاسية"، الأربعاء، بلاد الشام في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن، كانت في بعضها "غير مسبوقة"، وخلفت أضرارا، بلغت حد انقطاع الكهرباء بشكل كامل في بعض المناطق، وغلق عدد من الطرق.

* غياب مظاهر الحياة بسوريا

وفي سوريا، بثت وكالة أنباء النظام (سانا)، لقطات مصورة وصورا لتساقط الثلوج على دمشق، وعدة محافظات بينها طرطوس، وريف حماة تبدو فيها الشوارع والطرقات، وقد غطت باللون الأبيض بشكل كثيف للغاية وخلت بشكل لافت من المارة، وسط انعدام مظاهر الحياة.

بينما قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية (رسمية) في بيان عبر صفحتها بفيسبوك: "تأثرت البلاد الأربعاء بذروة منخفض جوي قطبي أدى لهطولات ثلجية ومطرية، ستستمر الخميس والجمعة قبل أن تبدأ الأوضاع بالاستقرار تدريجيا السبت".

* أزمات مرورية وتعطيل للمؤسسات

وفي فلسطين، أفادت وكالة الأنباء الرسمية، (وفا)، أنه بسبب تراكم الثلوج، قام متطوعو الدفاع المدني بنقل حراس المسجد الأقصى إلى منازلهم، وشهدت شوارع بيت لحم أزمات مرورية ووجود مركبات عالقة.

وقالت دائرة الأرصاد الجوية، الفلسطينية إنه يتوقع سقوط زخات ثلجية فوق المرتفعات الجبلية الخميس مع استمرار طقس شديد البرودة الجمعة، وتوقع بانحسار المنخفض الجوي خلال ساعات الليل، مع استقرار نسبي يبدأ من السبت.

فيما قرر مجلس الوزراء الفلسطيني تعطيل دوام الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية، الخميس بسبب الظروف الجوية، داعيا لتوخي الحذر جراء استمرار تساقط الثلوج.

* منخفض يرسل الظلام وأزمات جديدة للبنان

وفي لبنان التي تعاني من أزمات اقتصادية وسياسية، كانت الأزمة أشد بانقطاع التيار الكهربائي في جميع المناطق بالبلاد بما فيها بيروت؛ نتيجة "العاصفة الثلجية"، مع جهود لإعادته تدريجيا، وفق إعلان لـ"مؤسسة كهرباء لبنان"، نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

ووفق وكالة الأنباء اللبنانية، تسببت العاصفة الثلجية أيضا بإغلاق عدد من الطرق الجبلية وتوقف حركة المركبات، وإعلان الدفاع المدني إنقاذ مواطنين حاصرتهم الثلوج.

وأوضحت أن الثلوج تساقطت لأول مرة منذ عدة سنين في عدد من قرى وبلدات مرجعيون، حيث اكتست الطرقات واسطح المنازل باللون الأبيض، وسط جهود لمنع تراكم الثلوج.

وبحسب وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية "يقع الحوض الشرقي للمتوسّط تحت تأثير المنخفض الجوّي البارد joyce الذي تحول إلى عاصفة ثلجية و يحمل مع أمطار ثلوج على ارتفاعات متدنية ومتوسطة على أن يستمر المنخفض حتى مساء السبت".

* الأردن.. دعوة لعدم خروج المواطنين وقرار بغلق البنوك

وفي الأردن، أفادت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن الثلوج أعاقت السير في بعض الطرق، وأغلقت أخرى.

ونقلت بيانا مديرية الأمن العام يدعو المواطنين بالالتزام بعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى وتجنب أماكن تساقط الثلوج.

وأشارت المديرية إلا أنه رغم التحذيرات المتتالية بعد الخروج إلا أنه "ما زالت ترد مكالمات وبلاغات حول تقطع السبل بمواطنين بمركباتهم".

ونقلت "بترا" عن وزير النقل، مروان الخيطان، تحذيرا للمواطنين من "خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة نتيجة ذوبان الثلوج أيام الجمعة والسبت".

وبسبب تلك الأجواء، وجه وزير الأوقاف رئيس مجلس إدارة صندوق الزكاة محمد الخلايلة، لجان الزكاة تقديم مساعدات، فيما قرر محافظ البنك المركزي، زياد فريز، تعطيل أعمال البنك المركزي والبنوك العاملة الخميس.

* طقس "غير مسبوق" من 5 سنوات

فيما أفادت صفحة "طقس بلاد الشام" (معنية بالمناخ) عبر فيسبوك أن "الثلوج تساقطت على عمان والقدس ودمشق لأول مره منذ 5 سنوات بهذه الكثافة، مشيرة إلى أن "أجزاء واسعة من بلاد الشام تتعرض لتساقط الثلوج".

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات