الأرجنتين.. فضيحة توزيع اللقاحات تطيح بوزير الصحة

تم نشره السبت 20 شباط / فبراير 2021 09:38 صباحاً
الأرجنتين.. فضيحة توزيع اللقاحات تطيح بوزير الصحة
لقاح

المدينة نيوز :- أجبرت فضيحة توزيع اللقاحات في الأرجنتين، وزير الصحة، غينيس غونزاليس غارسيا، الجمعة، على تقديم استقالته من منصبه.

وجاءت الاستقالة بعد أن أعلن صحفي مشهور أنه حصل على تطعيم بلقاح كورونا من خلال وساطة وزير الصحة، ودون أن ينتظر دورًا.

ونشر الوزير على حسابه بموقع "تويتر"، أنه تقدم باستقالته بعد تلقيه طلبا من رئيس البلاد، ألبرتو فرنانديز، وفي نص استقالته قال الوزير: "بناء على طلبكم سيادة رئيس الأرجنتين، أتقدم إليكم باستقالتي من منصبي كوزير للصحة".

وأوضح غارسيا أن الأشخاص الذين حصلوا على تطعيمات في وزارة الصحة بشكل غير مسجل كانوا ضمن المجموعة المشمولة في خطة التطعيم الحالية، معلنًا تحمله مسؤولية الارتباك الذي تسبب فيه سكرتيره الخاص باستدعائه هؤلاء الأشخاص للوزارة.

وأعلن الصحفي الشهير هوراسيو فيرتبيسكي، المعروف بقربه من الحكومة في الأرجنتين، أنه حصل على لقاح كورونا دون أن ينتظر دورًا، بفضل غارسيا، الذي كان صديقًا له قبل أن يصبح وزيرًا للصحة.

وقال فيرتبيسكي في تصريحات خلال مشاركته في برنامج إذاعي: "قررت الحصول على لقاح كورونا، بحثت عن المكان الذي يمكنني أن أحصل عليه منه. فاتصلت بصديقي القديم غارسيا، الذي كنت أعرفه لفترة طويلة، فأخبرني بضرورة التوجه لمستشفى بوساداس" ، وفقا لـ "عربي 21" .

وأردف قائلا: "لكن فيما بعد وصلت رسالة من سكرتير الوزير تقول إن فريقًا من مستشفى بوساداس سيأتي إلى وزارة الصحة، وإنه سيتم تطعيمي باللقاح هناك".

وعلى إثر ذلك تناقلت العديد من الصحف المحلية أنباءً تفيد بأنه إلى جانب الصحفي المذكور، تم تطعيم عدد آخر من نواب البرلمان، وأعضاء مجلس الشيوخ، ورجال الأعمال في الوزارة.

جدير بالذكر أن حكومة فرنانديز تتعرض لانتقادات شديدة في الأرجنتين بسبب بطء برنامج التطعيم باللقاح الذي بدأ في 24 كانون أول/ ديسمبر الماضي.

وبحسب بيانات سابقة لوزارة الصحة في البلاد التي يبلغ تعدادها السكاني 45 مليون نسمة، فإن 391 ألفًا و975 شخصًا أخذوا الجرعة الأولى من اللقاح، من بينهم 241 ألفًا و662 حصلوا على الجرعة الثانية.

ويبلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في عموم الأرجنتين أكثر من مليوني حالة، من بينها 51 ألف وفاة.