القطامين في فيديو جديد : وضع الاستثمار في الأردن صعب جدا

تم نشره السبت 20 شباط / فبراير 2021 11:37 صباحاً
القطامين في فيديو جديد : وضع الاستثمار في الأردن صعب جدا
وزير العمل وزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين

المدينة نيوز :- قال وزير العمل وزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين، إنه تم عقد جلسة لمجلس الاستثمار لأول مرة منذ 13 شهرا؛ وذلك في تاريخ 14 كانون الأول من العام الماضي.

وأضاف القطامين، في مقطع مصور نشره عبر حسابه في منصة فيسبوك اليوم السبت، أنه وخلال الاجتماع تم تكليفه من قبل رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة بالتنسيق مع هيئة الاستثمار للبدء بوضع تصور كامل عن المنظومة الاستثمارية في المملكة، لافتا إلى أن مجلس الوزراء وافق على القرار الأخير الصادر عن مجلس الاستثمار.

وأعاد ذكر تصريحات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة حول التأكيد على الحاجة لتوحيد مرجعية الاستثمار وتفعيل عمل النافذة الاستثمارية ورفدها بموظفين في صلاحيات كاملة لإنجاز معاملات المستثمرين.

وأشار إلى أنه قام بدراسة شاملة لواقع الاستثمار في المملكة من عدة مصادر أهمها تجربة هيئة الاستثمار وآراء عدد كبير من المختصين كصندوق الاستثمار وغرفة صناعة الأردن وغرفة تجارة الأردن وهيئة الأوراق المالية وبورصة عمّان ورؤية عمّان للاستثمار والتطوير وجمعية رجال الأعمال الأردنيين.


وأكد أن نتيجة الدراسة أشارت إلى أن وضع الاستثمار في المملكة صعب جدا، لافتا إلى أن الاستثمار لم يرقَ إلى المستوى المطلوب وأصبح هنالك خيبة أمل كبيرة.

وشدد على أنه مع دخول الأردن المئوية الثانية، بات الملف لا يحتمل أي تأخير ولابد من حله جذريا، ذاكرا أنه بتاريخ 6 شباط تم عقد جلسة لمجلس الاستثمار مرة أخرى وقدم فيه عرضا لرئيس الوزراء حول نتائج الدراسة التي نفذها والتوصيات.

وعن نتائج الدراسة، أكد القطامين عدم وجود رؤية واضحة واستراتيجية فاعلة للاستثمار وضعف الامتيازات المقدمة للمستثمرين وخاصة في ضوء تغيير قانون ضريبة الدخل، وعدم وجود حوافز حقيقية لزيادة الصادرات الوطنية، وصعوبة ممارسات أنشطة الأعمال في الأردن، والنافذة الاستثمارية الواحدة غير نافذة، وجود بيروقراطية كبيرة في الإجراءات الحكومية، وعدم استقرار التشريعات المتعلقة بالاستثمار، وارتفاع تكليف الإنتاج، وعدم وجود مظلة واحدة لجميع الإجراءات، وعدم وجود دراسات جدوى واضحة ومؤكدة لعوائد الاستثمار على الفرص، ووجود عدد من المشاريع المتوقفة والمتعطلة التي تحتاج لتدخل حكومي، وعدم وجود ثقافة استثمارية لدى غالبية المؤسسات والجهات الحكومية، وضعف السوق المالي الذي بحاجة لرعاية كبيرة من الدولة، وضعف التشاركية بين القطاع العام والقطاع الخاص، وعدم وجود قاعدة بيانات للمغتربين الأردنيين، ومنافسة شديدة لاستقطاب الاستثمارات.

وشدد على أن الواقع مرير ولا يذعه سرا والجميع يعلمه، مؤكدا أن الجميع يدعي حل مشاكل وعقبات الاستثمار.

وعزا أهمية الاستثمار إلى تقليل اجمالي المديونية وفوائدها وتقليل فاتورة التقاعد والتعويضات، مؤكدا أن الموازنة لن تستطيع التوسع الا من خلال زيادة الضريبة التي تعتبر قاتلة للاقتصاد أو من خلال زيادة النشاط الاقتصادي.

وأشار إلى عدم وجود أية مؤشرات واضحة أن الإيرادات الحكومية غير الضريبية سترفد الموازنة وتمنحها مساحة مالية، منوها إلى أن الموازنة فقدت الحيز المالي بسبب عوامل متراكمة.

وأضاف، أن من يخلق التنمية الاقتصادية هو القطاع الخاص الذي يعني الاستثمار، مشيرا إلى أن كل ما زاد الناتج المحلي الإجمالي في الدولة كان الاقتصاد أقوى.

وعن التوصيات لزيادة الاستثمار، أكد ضرورة وجود مظلة حكومية واحدة للاستثمار، ومراجعة معظم الاستثمارات المؤثرة على جذب الاستثمار، واجراء مقارنة معيارية مع الدول المجاورة، ومراجعة كافة كلف الإنتاج في الأردن، ومراجعة تنافسية الأردن وتنافسية المحافظات، وبناء منظومة حوافز مجزية للمستثمرين وربطها بالأهداف الوطنية، وبناء قاعدة بيانات التي يحتاجها المستثمر، واعداد نموذج محاكاة للموازنة العامة لمدة 5 سنوات، وانشاء صندوق استثمار سيادي، ودراسة كافة المشاريع الاستثمارية القائمة المعطلة، ورصد كافة العوائق التي تقف امام الاستثمار، وأية أمور لها أثر إيجابي على بيئة الاستثمار.

وأشار إلى أن التوصيات اذا نفذت لن تكلف الخزينة أكبر من طاقتها.

ولفت إلى أنه “تم رفع بعض التوصيات إلى مجلس الوزراء صاحب الولاية بهذا الشأن وسيبدأ العمل بالتوصيات قريبا، وسنكون جاهزين في غضون 6 أشهر لنبدأ صفحة جديدة”.

وختم، “النية موجودة والهمة عالية”.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات