اللجنة التوجيهية تناقش النسخة الأولية لاستراتيجية القطاع التعاوني

تم نشره السبت 20 شباط / فبراير 2021 02:41 مساءً
اللجنة التوجيهية تناقش النسخة الأولية لاستراتيجية القطاع التعاوني
وزير الزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة التعاونية محمد داودية

المدينة نيوز :-  دعا وزير الزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة التعاونية محمد داودية، إلى الاستفادة من التجارب والخبرات الدولية والإقليمية في المجال التعاوني بما يتناسب مع الواقع الاجتماعي والبيئة المحلية الأردنية، ومواءمتها مع الخبرات التعاونية الوطنية بهدف إنجاح الحركة التعاونية الأردنية والنهوض بها.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التوجيهية للإشراف على اعداد الاستراتيجية الوطنية للقطاع التعاوني للأعوام 2021-2025 عبر تقنية الاتصال المرئي بهدف مناقشة النسخة الأولية للاستراتيجية لاعتمادها بنسختها النهائية. وقال داودية خلال الاجتماع الذي حضره رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور محمد الحلايقة وأعضاء اللجنة التوجيهية وممثلي منظمة العمل الدولية والخبير الدولي والخبراء المحليين، إن محاور الاستراتيجية الرئيسة تشخص قضايا وهموم القطاع التعاوني بشكل دقيق وتقديم الحلول الناجعة. وقال الحلايقة إن المجلس بانتظار الانتهاء من اعداد الاستراتيجية الوطنية للقطاع التعاوني لتنفيذ نشاطات مشتركة مع المؤسسة التعاونية والقيام بخطوات عملية للدفع بالعمل التعاوني للأمام، مؤكدا أهمية العمل التعاوني اقتصاديا واجتماعيا للحاق بركب الدول المتقدمة في هذا المجال.
من جهته، قال مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية عبدالفتاح الشلبي آل خطاب إن تنفيذ الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية سيكون حال اعتماد النسخة النهائية من قبل اللجنة التوجيهية ومجلس ادارة المؤسسة التعاونية واقرارها من قبل مجلس الوزراء.
وعرض الشلبي للأركان الأساسية للنهوض بالقطاع التعاوني بما يضمن تعديل التشريعات الناظمة للعمل التعاوني لمواكبة التطورات العالمية الحديثة، من خلال انشاء الاتحادات التعاونية الاقليمية والقطاعية وصولا إلى الاتحاد العام شريطة أن تكون تلك الاتحادات مبنية على مبادئ العمل التعاوني السليم.
ودعا إلى ايجاد نافذة تمويلية تعاونية خاصة بالتعاونيات وفق أصول دقيقة للمحافظة على الصندوق التعاوني وضمان استمراريته. وتحدثت مديرة وحدة التعاونيات في منظمة العمل الدولية سيميل عن أهمية إعداد الاستراتيجية الوطنية للقطاع التعاوني في الأردن،وأهمية أن تضمن الاستراتيجية استقلالية التعاونيات وشموليتها.
بدورها أكدت المدير الإقليمي لمشروع آفاق، شذى الجندي أهمية الخروج بالصيغة النهائية للاستراتيجية الوطنية القابلة للتنفيذ والتطبيق بغية النهوض بالقطاع التعاوني.
يشار إلى أن تطوير الاستراتيجية هو أحد أنشطة مشروع آفاق الذي تنفذه منظمة العمل الدولية بتمويل من الحكومة الهولندية. وعرض الخبير الدولي يورغن لمنهجية إعداد الاستراتيجية الوطنية للقطاع التعاوني التي يمتد تنفيذها على خمسة أعوام.
واشار مساعد مدير المؤسسة التعاونية الدكتور ناصر أبو البرك إلى ملاحظات المؤسسة والتعاونيين على النسخة الأولية للاستراتيجية التي تركزت على احياء المعهد التعاوني وتطويره والتمويل التعاوني واستقلالية التدقيق، وتوفير كوادر كفؤة، وإعادة هيكلة المؤسسة التعاونية، فيما تضمنت ملاحظات التعاونيين إيجاد منصة إلكترونية خاصة بقضايا التعاون، ومراكز تدريب في المحافظات، وتوفير مصادر تمويلية للصندوق التعاوني من ايرادات المؤسسة وغيرها. وأكدت اللجنة التوجيهية شمولية الاستراتيجية الوطنية للقطاع التعاوني وتكاملية محاورها ومخرجاتها. وأبدى عدد من الأعضاء ملاحظات لإثراء العمل التعاوني والاستفادة منها.
وتوافق المجتمعون على أهمية المحاور الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للقطاع التعاوني، ومخرجاتها لما لها من دور بالغ الأثر في النهوض بالقطاع التعاوني عبر تشخيص المشكلات التي تواجهه، ووضع الحلول لتجاوز تلك المعضلات، والسير قدما بالتعاونيات والمساهمة بتحقيق التنمية المستدامة بشكل متواصل في المجتمعات المحلية ومعالجة ظاهرتي الفقر والبطالة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : اجراءات جديدة في رمضان حسب الوضع الوبائي الصحة : اجراءات جديدة في رمضان حسب الوضع الوبائي
إحالة ناشر فيديو قديم يظهر كسراً لحظر الجمعة إلى القضاء إحالة ناشر فيديو قديم يظهر كسراً لحظر الجمعة إلى القضاء
تخصصات لن يستقبل الخدمة المدنية طلباتها (قائمة) تخصصات لن يستقبل الخدمة المدنية طلباتها (قائمة)
الناصر يطلق الكشف التنافسي الأساسي (رابط) الناصر يطلق الكشف التنافسي الأساسي (رابط)
وزير الأشغال  : طريق عيون الحمام في لواء الكورة غير آمن وزير الأشغال : طريق عيون الحمام في لواء الكورة غير آمن
ضبط 1203 أشخاص خرقوا حظر الجمعة ضبط 1203 أشخاص خرقوا حظر الجمعة
الامن العام : التحقيق في شكوى محاولة خطف فتاة في الرمثا الامن العام : التحقيق في شكوى محاولة خطف فتاة في الرمثا
السماح لعمال المخابز ومصانع الألبان من حملة التصاريح بالحركة السماح لعمال المخابز ومصانع الألبان من حملة التصاريح بالحركة
شاب يسقط عن ارتفاع 150 متر في الكرك شاب يسقط عن ارتفاع 150 متر في الكرك
العوايشة : تشديد العقوبة على متعمدي كسر حظر التجوال و880 مخالفا العوايشة : تشديد العقوبة على متعمدي كسر حظر التجوال و880 مخالفا
عبيدات يتوقع استمرار حظر الجمعة طيلة آذار وانحسار الإصابات منتصف نيسان عبيدات يتوقع استمرار حظر الجمعة طيلة آذار وانحسار الإصابات منتصف نيسان
وزارة التربية : لن نتهاون بتطبيق العقوبات مع المخالفين داخل المدارس وزارة التربية : لن نتهاون بتطبيق العقوبات مع المخالفين داخل المدارس
دراسة جديدة : جرعة واحدة من لقاح فايزر كافية دراسة جديدة : جرعة واحدة من لقاح فايزر كافية
الامير حسين يعزي بوفاة " ابو يوسف الديرباني " الامير حسين يعزي بوفاة " ابو يوسف الديرباني "
القوات المسلحة تحبط محاولتي تهريب بالتنسيق مع دائرة الجمارك القوات المسلحة تحبط محاولتي تهريب بالتنسيق مع دائرة الجمارك
الجمعية العلمية الملكية : لا تلوث لمياه سد الوالة الجمعية العلمية الملكية : لا تلوث لمياه سد الوالة