ظل إيران وراء هجوم أربيل.. دلالات عدة تثبت

تم نشره السبت 20 شباط / فبراير 2021 04:58 مساءً
ظل إيران وراء هجوم أربيل.. دلالات عدة تثبت
هجوم أربيل

المدينة نيوز :- فيما تستمر التحقيقات العراقية حول الهجوم الذي استهدف قاعدة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة في مطار أربيل، أفاد خبراء ومسؤول أميركي أن الميليشيات العراقية المدعومة من إيران تقف على الأرجح وراء الهجوم الصاروخي الذي وقع مطلع الأسبوع في شمال العراق.

فقد أكد دبلوماسي أميركي كبير سابق وخبير إقليمي، بحسب ما أوردت شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية اليوم السبت، أن هجوم الاثنين هذا الذي وقع في إقليم كردستان العراق حمل دلالات تدل بالأصبع إلى الميليشيات الموالية لإيران، عبر التكتيكات والأسلحة والمنشورات التي بثت على الإنترنت والتي جاءت مشابهة إلى حد بعيد لهجمات سابقة تعرضت لها أهداف أميركية في العراق.

في حين رأى مسؤول أميركي مطلع على الأمر، وخبراء إقليميون آخرون أنه من غير الواضح ما إذا كانت إيران قد وجهت أو شجعت ميليشياتها على تنفيذ الهجوم.

لا شك حول هوية الفاعل
إلا أن دوغلاس سيليمان، الذي شغل منصب سفير الولايات المتحدة في العراق من 2016 إلى 2019 ، قال "ليس لدي أدنى شك حول هوية من يقف وراء ذلك.. الميليشيات الشيعية العراقية المدعومة من إيران هي التي تقف وراء ذلك".

كما أضاف "لقد كان هجومًا مخططًا له بجدية عبر استخدام الخبرات العسكرية التي اكتسبتها الميليشيات الشيعية على مدى العقد الماضي في القتال ضد داعش والتدريب من قبل إيران، واستخدام الأسلحة، التي من شبه المؤكد أنها مقدمة من إيران أيضا".

إلى ذلك، أوضح سيليمان ، الذي يشغل منصب الرئيس الحالي لمعهد دول الخليج العربي في واشنطن، أن ما يعرف محليا بالميليشيات الولائية "أنشأت عددا من المجموعات الأصغر في محاولة لتجنب أي مسؤولية عن استخدام العنف"، في إشارة إلى "سرايا أولياء الدم" التي أعلنت لاحقا مسؤوليتها عن الهجوم الذي أسفر عن مقتل متعاقد مدني وإصابة أحد أفراد الخدمة الأميركية وقوات التحالف الأخرى.

لكن سيليمان وخبراء آخرين أكدوا أن تلك الجماعة مجرد "واجهة" أنشأتها الميليشيات الشيعية الرئيسية في البلاد.

يذكر أن العراق شهد خلال الأشهر الماضية، عدة هجمات صاروخية، استهدفت قواعد عسكرية تضم قوات أميركية، كما استهدف محيط السفارة الأميركية في بغداد مرارا خلال السنوات الأخيرة.

وغالبا ما تتجه أصابه الاتهام، على الرغم من عدم توقيف السلطات العراقية لأي متورطين، إلى ما يعرف بالفصائل الولائية، وهي الميليشيات المسلحة الموالية لإيران في البلاد.

العربية 



مواضيع ساخنة اخرى
زواتي: مسوحات تشير إلى توافر النفط والغاز بالأردن زواتي: مسوحات تشير إلى توافر النفط والغاز بالأردن
متعافي من"كورونا المتحور": تمنيت الموت من شدة الألم متعافي من"كورونا المتحور": تمنيت الموت من شدة الألم
عبابنة : التوقف عن الكورتيزون لأسبوع قبل تلقي لقاح كورنا عبابنة : التوقف عن الكورتيزون لأسبوع قبل تلقي لقاح كورنا
العزب : عدم الالتزام رفع إصابات كورونا بالبلقاء العزب : عدم الالتزام رفع إصابات كورونا بالبلقاء
الحموري : بيروقراطية القطاع العام نجحت في إدراة أزمة كورونا الحموري : بيروقراطية القطاع العام نجحت في إدراة أزمة كورونا
الهواري : جرعة واحدة من اللقاح غير كافية الهواري : جرعة واحدة من اللقاح غير كافية
القوات المسلحة تعلن عن طائرات للبيع - تفاصيل القوات المسلحة تعلن عن طائرات للبيع - تفاصيل
نواب يطالبون السماح باداء الخمس صلوات في المساجد خلال حظر الجمعة -وثيقة نواب يطالبون السماح باداء الخمس صلوات في المساجد خلال حظر الجمعة -وثيقة
الفراية :  ندرس سيناريوهات اجراءاتنا في شهر رمضان الفراية : ندرس سيناريوهات اجراءاتنا في شهر رمضان
خلية الأزمة : عدد المسجلين لدى منصة الحصول على اللقاح وصل إلى نحو 419 ألفا خلية الأزمة : عدد المسجلين لدى منصة الحصول على اللقاح وصل إلى نحو 419 ألفا
هواري: نشهد ارتفاع للاصابات في المحافظات هواري: نشهد ارتفاع للاصابات في المحافظات
الحاج توفيق : خسائر القطاع التجاري أكثر من ملياري دينار خلال 2020 الحاج توفيق : خسائر القطاع التجاري أكثر من ملياري دينار خلال 2020
رئيس ديوان المحاسبة: ديوان المحاسبة لا يتمتع بالاستقلال المالي والإداري رئيس ديوان المحاسبة: ديوان المحاسبة لا يتمتع بالاستقلال المالي والإداري
الخرابشة يطالب باستيراد كميات كبيرة من المطاعيم الخرابشة يطالب باستيراد كميات كبيرة من المطاعيم
الصحة تنشر الإجراءات التي يجب اتخاذها عند تسجيل حالة كورونا داخل المؤسسات الصحة تنشر الإجراءات التي يجب اتخاذها عند تسجيل حالة كورونا داخل المؤسسات
احالات الى التقاعد .. اسماء احالات الى التقاعد .. اسماء