عليمات: المياه في الاردن آمنة 100%

تم نشره الأحد 21st شباط / فبراير 2021 11:44 صباحاً
عليمات: المياه في الاردن آمنة 100%
مياه

المدينة نيوز :- أكد مسؤولون في قطاع المياه متابعة وفحص المياه في مصادرها قبل وصولها إلى المواطنين والمزارعين،خصوصا مياه الشرب.
وقالوا خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأحد في وزارة المياه والري، إن الوزارة /سلطة المياه هي الجهة الرقابية والتشغيلية على نوعية المياه، إضافة الى وزارة الصحة ووزارة البيئة والجمعية العلمية الملكية والإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة ووزارة الداخلية، مؤكدين ان كافة الجهات تسعى لإيصال مياه الشرب للمواطنين بالمواصفات العالمية.
وأضافوا ان مختبرات الوزارة حاصلة على الاعتماد الدولي وفق المواصفات الدولية، وهي مرجعية معتمدة لأجراء ادق التحاليل المخبرية من خلال الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما ان مختبرات شركة مياهنا حاصلة ايضا على الاعتماد الوطني وفق المواصفة الدولية، ومتطورة وتقوم بتنفيذ البرامج الرقابية وفق المواصفات القياسية، بالإضافة الى ان مختبرات سلطة وادي الأردن مختصة بمراقبة المياه بما فيها مياه السدود والتربة.
من جهته، قال أمين عام سلطة المياه المهندس أحمد عليمات، إن وزارة المياه والري / سلطة المياه، تتولى من خلال شؤون المختبرات والنوعية ومختبرات شركة مياهنا، مسؤولية الرقابة على مياه الشرب من المصدر حتى عداد المواطن ضمن اختصاص شركة مياهنا.
وأضاف أن مراقبة نوعية مياه الشرب من المصدر هي من اولى أولويات وزارة المياه / سلطة المياه، وشركة مياهنا.
وبين أن الوزارة تسعى من خلال تنفيذ منظومة من البرامج الرقابية والتشغيلية المكثفة، لضمان مطابقة المياه المزودة للمواطنين والمؤسسات والمدارس في كافة انحاء المملكة، مع معايير كيميائية وفيزيائية وجرثومية وبيولوجية محددة بالواصفة وتحقيق نوعية مياه تتوافق مع المواصفة الأردنية لمياه الشرب.
وأوضح عليمات أن وزارة الصحة تجيز جميع المصادر المائية، وتنفذ البرامج الرقابية بشكل دوري للتأكد من سلامة مياه الشرب بشكل دائم ومستمر ولديها الصلاحية التامة بإيقاف اي مصدر مائي دون الرجوع لسلطة المياه، وأن هذا البرنامج يطبق ضمن اختصاص شركة مياهنا ايضا بشكل خاص.

ووجه عليمات رسالة اطمئنان إلى المواطنين بان البرامج الرقابية التي تنفذها الوزارة والجهات الرقابية تضمن جودة المياه، مؤكدا أن المياه التي تصل المواطنين هي آمنة بنسبة 100% ونسبة صلاحية المياه تتجاوز النسبة محددة عالميا.
وفيما يتعلق بمراقبة حقل أبار الهيدان، أشار عليمات إلى أن الوزارة وشركة مياهنا، تنفذان برامج رقابية مكثفة على نوعية مياه الشرب من المصدر المائي حتى وصول المياه إلى عداد المواطن، وإدارة جودة المياه والمحافظة على نوعيتها يعتبر هدفا رئيسيا يطبق على البرامج الرقابية للمياه المعدة للشرب وفق المواصفات القياسية النافذة، من خلال تكامل الأداء بين الوزارات المعنية وعلى رأسها وزارة الصحة التي تتولى الموافقة على استغلال المصادر المائية واجازتها ليتم استغلالها لأغراض الشرب بما فيها اجازة آبار الهيدان وتنفيذ البرنامج الرقابي المشترك عليها كلما حدث توقف احترازي نتيجة جريان الوادي المحاذي لهذه الآبار المصنفة بانها آبار جوفية ضحلة تتعرض لظاهرة التعكر.
بدوره، أوضح أمين عام وزارة المياه المهندس محمد ارشيد، أن الاستراتيجيات والسياسات التي ترسمها الوزارة ورسالتها تهدف الى استدامة مصادر المياه الجوفية، خاصة وان مصادرنا للمياه محدودة وأغلبها جوفية، مؤكدا ان الوزارة ترصد وباستمرار صلاحية وكفاية وكفاءة المياه.
ولفتت أمين عام سلطة وادي الأردن المهندسة منار محاسنة، إلى أن الوزارة تعمل على استغلال الموسم المطري من خلال تخزين أكبر كمية ممكنة في السدود،واجراء الفحوصات اللازمة للمياه قبل وصولها للسد كما يتم فحصها ايضا في السد واثناء خروجها من السد، لتكون مطابقة للمواصفات ومناسبة للشرب والزراعة والصناعة وغيرها من استخدامات المياه.
من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة مياه الاردن "مياهنا" المهندس محمد العوران، أن الشركة تفحص المياه مخبريا عدة مرات قبل وصولها للمواطنين للتأكد من أن المياه مطابقة للبروتوكول المعمول به عالميا، ولضمان سلامة المياه خاصة المخصصة للشرب.
وقال مساعد أمين عام سلطة وادي الأردن للسدود المهندس هشام الحيصة، "إن الأردن رائد على مستوى العالم في الحصاد المائي، ولدينا مشاريع تحت التنفيذ للاستفادة من أكبر كمية من مياه الأمطار، مشيرا الى استمرارية الرقابة على المياه في السدود والاحواض وتصدر تقارير عن صلاحية المياه باستمرار.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات