أكاديميون يعاينون تفاعل الشباب العربي في الفضاء الاجتماعي

تم نشره الإثنين 22nd شباط / فبراير 2021 12:10 صباحاً
أكاديميون يعاينون تفاعل الشباب العربي في الفضاء الاجتماعي
جانب من المشاركين

المدينة نيوز :-  عاين أكاديميون ومتخصصون عرب تفاعل الشباب العربي في الفضاء الاجتماعي، في ندوة حوارية عقدها منتدى الفكر العربي بالتعاون مع الشبكة الدولية المستقلة لدراسة المجتمعات العربية، عبر تقنية الاتصال المرئي، وحاضرت فيها المُنسّقة العامة للشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية وأستاذة علم الاجتماع في الجامعة اللبنانية الدكتورة ماريز يونس.
وقال بيان صحفي صادر عن المنتندى اليوم الاحد، شارك في الندوة التي عقدت اخيرا وحملت عنوان "الشباب العربي والفضاء الاجتماعي"، رئيسة جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية الدكتورة وجيهة البحارنة، والاستشاري الاجتماعي الدكتور فيصل غرايبة، والأستاذة في جامعة الجزائر الدكتورة سهام شريف، وعضو مجلس امناء المركز الوطني لحقوق الانسان الدكتورة وفاء الخضرا واستاذ علم الاجتماع في جامعة دهوك في العراق الدكتور عبد الرزاق إبراهيم.
وعاينت يونس في الندوة التي أدارها أمين عام المنتدى الدكتور محمد أبو حمّور، مفهوم الشباب باعتبارهم ظاهرة اجتماعية لها ثقافتها الخاصة بها عوضاً عن كونهم مجرد فئة عمرية أو مرحلة بيولوجية.
ولفتت إلى انه لا يمكن فهم الشباب إلا عن طريق فهم ثقافتهم الخاصة بهم وأساليب تفاعلهم مع الفضاءات الاجتماعية المختلفة، مبينة أن التفاعلات الاجتماعية للشباب تتباين من بيئة وطبقة اجتماعية الى أخرى، بينما تتجلّى هذه التفاعلات في الفئات المُهمَّشة في الامتثال لسُلطة الراشدين أو مقاومتها؛ سواء في الأسرة أو المدرسة أو العمل أو الفضاء العام. ولفت المشاركون في مداخلاتهم إلى أنّ تفاعلات الشباب الاجتماعية ليست إلا أعراضاً للأزمات التي يمرون بها، ومنها أزمة الهوية وأزمة الاغتراب الداخلي والأزمة الفكرية، كما أن تفاعلاتهم مع المجتمع صداميّة لرفضهم سُلطته عليهم وعاداته وتقاليده وضوابطه.
وأشاروا إلى انه على الرغم من هذا الصدام، إلا أنّ العلاقة بين المجتمع والشباب علاقة تفاعلية تبادلية، يؤثر كلٌّ منهما على الآخر، داعين الى وضع خطط تأهيل خاصة بالشباب لتمكينهم علمياً ومعرفياً ومهاراتياً بهدف ترجمة تصوّرهم المستقبلي عن مجتمعهم إلى خطط قابلة للتطبيق. وأكد عدد من المشاركين أهمية تحويل المعرفة التي تقدّمها المؤسسات التعليمية للشباب إلى قيم وأخلاق وسلوكيات تتواءم مع متطلبات المجتمع المتجددة، خاصة تلك المستجدة بسبب جائحة كورونا وآثارها الكبيرة على الشباب في مجال التعليم والعمل والرعاية الصحية، والواجب علاجها، إضافة إلى علاج آثارها على المنظمات الشبابية والمؤسسات الداعمة للشباب. وبحسب البيان، تم بث وقائع اللقاء بالصوت والصورة من خلال قناة منتدى الفكر العربي على منصة (يوتيوب) وعلى الموقع الإلكتروني للمنتدى www.atf.org.jo .
--(بترا)