هل أوقفت محادثات السلام سقوط الضحايا المدنيين في أفغانستان؟

تم نشره الثلاثاء 23rd شباط / فبراير 2021 05:18 مساءً
هل أوقفت محادثات السلام سقوط الضحايا المدنيين في أفغانستان؟
عدد الضحايا يقل عن 10 آلاف للمرة الأولى منذ 2013

المدينة نيوز :- سجلت البعثة الأممية في أفغانستان (يوناما)، في تقرير لها اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد القتلى والجرحى المدنيين بأفغانستان في الربع الأخير من عام 2020، بعد بدء محادثات السلام في سبتمبر/ أيلول الماضي، موضحة أن إجمالي الضحايا يظل مع ذلك أقل من العام الذي سبقه.
وأوضح التقرير أن وتيرة استهداف المدنيين في أعمال عنف ارتفعت بشكل مخيف في الربع الأخير من 2020، بعدما أبرمت حركة "طالبان" اتفاق سلام مع الولايات المتحدة الأميركية في الدوحة في فبراير/ شباط من العام نفسه، وباشرت عملية مفاوضات مع الحكومة الأفغانية في سبتمبر/ أيلول الماضي.
وأعربت البعثة عن أسفها الشديد حيال الأمر، مؤكدة أنه بعد إبرام الاتفاق بين واشنطن و"طالبان" انتعشت آمال الأفغان، بعدما ظنوا أن عملية السلام ستصل إلى بر الأمان وستجد حلاً للمعضلة، غير أن ذلك لم يحصل لحد الآن.
كذلك جاء في التقرير أنه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي انخفضت وتيرة استهداف المدنيين في أفغانستان، وحصل وقف إطلاق النار بين الحكومة الأفغانية و"طالبان"، في أيام العيد، وذلك كان مؤشراً إيجابياً. وأضاف "لذا ظن الأفغان أن الحل مقبل، لكن بعد شهر سبتمبر/ أيلول ومع بدء الحوار بين الأطراف الأفغانية ازداد الوضع سوءاً وارتفعت وتيرة قتل المدنيين بشكل خطير".

كذلك جاء في تقرير البعثة أنه خلال العام الماضي سقط 8820 مواطناً أفغانياً بين قتيل جريح (أقل من 10 آلاف منذ 2013)، مؤكداً أن عدد القتلى من بين هؤلاء 3035 بينما عدد الجرحى كان 5785. وأوضح أن ذلك "يشير إلى انخفاض عدد القتلى والجرحى بنسبة 15 في المائة مقارنة بالعام الذي قبله، غير أن المؤسف هو أن أعمال العنف التي راح ضحيتها عامة المواطنين قد ارتفعت في الأشهر الأخيرة".
ووفق التقرير الأممي فإن سقوط معظم ضحايا المدنيين كان بسبب هجمات المسلحين المعارضين للحكومة، غير أن القوات المسلحة الأفغانية أيضاً لها نصيب في قتل المدنيين.
وفي أول رد فعل لها وصفت حركة "طالبان" تقرير الأمم المتحدة بالمؤسف والمخيب للأمل، قائلة إنه "مع الأسف الشديد تُخفي البعثة الأممية السبب الحقيقي وراء قتل المدنيين، والجهة الأصلية التي تفعل ذلك".
ويأتي التقرير بعد يوم واحد على إعلان "طالبان" استئناف المفاوضات مع وفد الحكومة الأفغانية في العاصمة القطرية الدوحة.
وقال المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة "طالبان" محمد نعيم في تغريدة على تويتر: "عقد مساء اليوم اجتماع في أجواء جيدة بين رئيسي فريقي التفاوض الأفغاني وبعض الأعضاء، وأكد الاجتماع على ضرورة مواصلة المفاوضات، وجرى تكليف المجموعتين اللتين تمثلان الطرفين بتنظيم موضوعات الأجندة، ومواصلة اجتماعاتهما بهذا الصدد".
من جهته، أكد وفد الحكومة الأفغانية إلى مفاوضات الدوحة استمرار المفاوضات وتكليف فرق العمل بمواصلة اجتماعاتها بشأن بنود جدول الأعمال.
وتوقفت مفاوضات السلام الأفغانية، التي تجرى في الدوحة، لأسباب غير معلنة، أواخر شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، حيث غابت "طالبان" عن طاولة المفاوضات، وقام وفد من الحركة خلال فترة التوقف بزيارات إلى كل من روسيا وإيران.
وعلى الرغم من عقد أربعة اجتماعات بين وفدي الطرفين، إلا أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق على جدول الأعمال، فيما شهدت الأراضي الأفغانية موجة غير مسبوقة من العنف، ذهب ضحيتها عشرات القتلى والجرحى، حيث يتبادل الطرفان المسؤولية عن هذا العنف.

في وقت سابق اتهمت الحكومة الأفغانية "طالبان" بعدم الرغبة في المفاوضات وأنها تركت طاولة المفاوضات.
كذلك أكد الرئيس الأفغاني، أشرف غني، أمس الإثنين، في حوار له مع شبكة "بي بي سي"، أنه يأمل في إيجاد حل سلمي للمعضلة الأفغانية، مشيداُ بدور حلف شمال الأطلسي وأميركا.
وتأتي هذه التطورات في ظل توجه أميركي لمراجعة اتفاق الدوحة للسلام في أفغانستان، الذي وقّع بين "طالبان" وإدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، برعاية قطرية في شهر فبراير/ شباط من العام الماضي. وتطالب حركة "طالبان" بالالتزام بهذا الاتفاق، وانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، بحلول شهر مايو/ أيار المقبل.

العربي الجديد



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات