حوارية في الأردنية تناقش تحديات الرقمنة

تم نشره الأربعاء 24 شباط / فبراير 2021 02:41 مساءً
حوارية في الأردنية تناقش تحديات الرقمنة
الجامعة الأردنية

المدينة نيوز :-  نظم مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية عبر تقنية الاتصال المرئي، اليوم الأربعاء، بالتعاون مع مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (كوثر)، حوارية عن "المرأة العربية وأجندة التنمية 2030 تحديات الرقمنة ما بعد أزمة كورونا".
واوضحت الجامعة في بيان أن الحوارية تناولت الرقمنة والتكنولوجيا الحديثة وآلية النھوض بواقع المرأة الأردنية، والآليات الرقمية لمناھضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، والمرأة والتسويق الإلكتروني أثناء وما بعد كورونا.
وعرض المدرب والخبير في قضايا السكان والتنمية أحمد عبد الناظر في ورقة بحثية لأجندة 2030 لفكرة الأجندة ومنھجيتھا وأھم الجوانب التي تشملھا والتجارب الميدانية ودور الإعلام والثقافة في تحقيق أھداف التنمية.
وعرضت المتخصصة في التكنولوجيا المهندرسة ربا درويش من مجموعة (بي ام بي) في الأردن، لواقع المرأة العربية في عالم الرقميات وحضورها في سوق العمل التكنولوجي وواقع تأثير جائحة كورونا على عمل المرأة والترويج للأنشطة الاقتصادية والاعمال الحرفية والمنزلية.
من جهته، اشار الخبير في قضايا الجندر والتنمية والتخطيط الاستراتيجي الدكتور أحمد العجارمة، إلى الجانب الرقمي كمجال تسويقي والتحديات التي تواجه المرأة العربية في عملية التسويق الإلكتروني، مبينا آثار جائحة كورونا على النساء في زيادة البطالة وعدم المساواة بين الجنسين وأعمال الرعاية غير المدفوعة الأجر والعنف المبني على النوع الاجتماعي والمرأة الأردنية انموذجاً.
وفي ختام الحوارية، قدمت مديرة مركز دراسات المرأة الدكتورة ميسون العتوم لسسيولوجية جائحة كورونا وتبعاتھا من سلوكيات الأفراد وتغير الأنماط الاستھلاكية، والتغيرات في الطقوس والشعائر المتعلقة بطقوس الزواج والعزاء في ظل الظروف الراھنة.