محافظ إربد: مخالفة 31 منشأة في اسبوع لمخالفتها أوامر الدفاع

تم نشره الأربعاء 24 شباط / فبراير 2021 09:03 مساءً
محافظ إربد: مخالفة 31 منشأة في اسبوع لمخالفتها أوامر الدفاع

المدينة نيوز :- قال محافظ إربد/رئيس لجنة خلية ازمة كورونا في المحافظة رضوان العتوم انه منذ الثلاثاء الماضي ولغاية اليوم نفذت كوادر محافظة اربد ووحداتها الإدارية العديد من الجولات التفتيشية اليومية وبأوقات مختلفة بهدف التحقق من مدى الالتزام بتطبيق أوامر وتعليمات وبلاغات الدفاع جرى خلالها ضبط (104) مواطن و(31) منشأة مخالفين لأوامر الدفاع تم إغلاق (13) منها.
واضاف العتوم لوكالة الانباء الأردنية (بترا) اليوم الأربعاء، أن الوحدات الإدارية في المحافظة عملت بالتنسيق والتشاركية مع الكوادر العاملة من كافة الجهات الرقابية على تنفيذ العديد من الجولات التفتيشية المماثلة منذ بداية شهر شباط اسفرت عن ضبط 6245 مواطن مخالف و165 منشأة مخافة لأوامر الدفاع، وجرى إغلاق 16 منشأة.
ودعا المحافظ العتوم المواطنين وأصحاب المنشآت إلى الالتزام التام بتنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية والتقيد بتعليمات وشروط الصحة والسلامة العامة، للحد من انتشار فيروس كورونا وخصوصاً السلالة الجديدة المتحورة في ظل ازدياد أعداد المصابين.
ونوه إلى أن الإقبال من المواطنين على أخذ المطعوم المقدم من وزارة الصحة ظاهرة إيجابية دحضت الإشاعات التي رُوجت حول المطعوم، داعيا كافة المواطنين للتسجيل على المنصة الخاصة بتلقي المطعوم، مشددا على أن أخذ المطعوم، لا يَعني الاستهانة بالفيروس ولا يُغني عن الالتزام بالإجراءات الوقائية .
واشار إلى ان أوامر وتعليمات وبلاغات الدفاع التي أصدرتها الحكومة بموجب قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 جاءت للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، و يجب على المواطنين الالتزام بها وعدم إقامة التجمعات المخالفة (سواء أفراح، أو بيوت عزاء، أو أي مناسبات اجتماعية ) والالتزام بالتباعد وارتداء الكمامات وعدم الخروج في أوقات الحظر.
وشدد على وجوب التزام أصحاب المنشآت بكافة أنواعها، التقيد التام بأوامر وتعليمات وبلاغات الدفاع وخصوصاً عدم تقديم الآرجيلة والحفاظ على مسافات التباعد الآمنة والتقيد بإجراءات السلامة العامة لما لذلك من آثار إيجابية للحد من انتشار الوباء.
ولفت العتوم الى ان التغذية الراجعة من الميدان تؤشر الى وجود التزام كبير لدى المواطنين والمنشآت ضمن المحافظة بأوامر وتعليمات وبلاغات الدفاع، مقابل قلة غير ملتزمة تم اتخاذ الاجراءات القانونية والادارية بحقها.
ونوه الى وجود درجة عالية من الوعي لدى المواطنين وأصحاب المنشآت في محافظة أربد،مضيفا" نعول عليهم بان يكون عنصر المواجهة الأول والأهم في مواجهة انتشار فيروس كورونا.
واكد انه لن يتم التهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يعرض سلامة المواطنين وأرواحهم للخطر، مضيفا، بأن المنشأة التي يتم ضبطها مخالفة لأوامر الدفاع سيجري إغلاقها الفوري بالشمع الأحمر وتحويل مالكيها والعاملين فيها للقضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم، وبعدها الإجراءات الإدارية الرادعة بحقهم ونشر أسماء المنشآت المخالفة ومالكيها في كافة وسائل الإعلام حسب الأصول.
وفيما يتعلق بالمحجورين منزلياً من المصابين بفيروس كورونا كشف العتوم عن وجود لجنة مشكلة على مستوى المحافظة تقوم بتنفيذ زيارات تفتيشية عشوائية على المصابين لمتابعة مدى إلتزامهم بشروط وتعليمات الحجر المنزلي للتأكد من التزامهم، اضافة الى تعاملها مع البلاغات والمعلومات الواردة حول هذه المسألة.
وقال العتوم ان هذه الزيارات التفتيشية المفاجئة والعشوائية كشفت وجود التزام كبير من المصابين في المحافظة بتدابير الحجر المنزلي لافتا الى انه ومنذ بداية شهر شباط لم يتم ضبط سوى حالتين مخالفتين.