ملف واحد متبق لشركة "جونسون" لاستكمال دراسة إجراءات إجازة لقاحها في الأردن

تم نشره الأربعاء 24 شباط / فبراير 2021 09:42 مساءً
ملف واحد متبق لشركة "جونسون" لاستكمال دراسة إجراءات إجازة لقاحها في الأردن
لقاح - ارشيفية

المدينة نيوز :- قال المدير العام لمؤسسة الغذاء والدواء، نزار مهيدات، الأربعاء، إنه تبقى لشركة جونسون آند جونسون، ملف واحد لاستكمال دراسة إجراءات الإجازة الطارئة للقاحها الواقي من فيروس كورونا المستجد.

وأوضح مهيدات :  أن الشركة تقدمت أصوليا بطلب الإجازة الطارئة، وكان هناك بعض النواقص طُلبت من الشركة.

"المعيار الأهم لإجازته نتائج الدراسات السريرية التي تؤكد فعالية اللقاح وبعض المطاعيم التي تم التقدم بها للمؤسسة في أطوارها الأخيرة"، وفقا لمهيدات.

وفيما يتعلق بلقاح "سبوتنك في" الروسي، بين مهيدات، أن "ملفه يحظى باهتمام حتى يستكمل، مشيرا إلى أنه أثبت فعاليته بنسبة وصلت إلى 92% من خلال دراساته السريرية.

وفيما يتعلق بلقاح "أسترازينكا"، أعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الثلاثاء 09 فبراير/شباط 2021، عن إعطاء الإجازة الطارئة للقاح أسترازينيكا الواقي من فيروس كورونا، والذي يُعد اللقاح الثالث الذي يحصل على الإجازة في الأردن.

وأوضح، أنه تم اعتماد تسجيل طارئ للقاح المصنع في الهند الأسبوع الماضي، كما تم (اليوم) التسجيل الطارئ للقاح المصنع في كوريا الجنوبية ، وفق المملكة . 

وتحتاج عملية الإجازة "الطارئة" عالميا إلى  15 يوما، لكن فترة استكمال الملف لا تعد من ضمن تلك الفترة، وفق تصريح سابق لمهيدات.

الأردن أجاز "الاستخدام الطارئ" للقاح فايزر-بيونتيك في 14 كانون الأول/ ديسمبر 2020، والذي وصلت شحنة منه في 11 كانون الثاني/ يناير.

وأعلن مهيدات في 9 كانون الثاني/ يناير عن إجازة الاستخدام الطارئ للقاح الصيني- الإماراتي "سينوفارم"، والذي وصلت شحنة منه في اليوم ذاته.

وبدأت وزارة الصحة، في 13 كانون الثاني/ يناير 2021 بتنفيذ حملة برنامجها الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد.

وقالت الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير (أف دي إيه) في وثائق جديدة نشرت، الأربعاء، إنّ لقاح جونسون أند جونسون الذي يتطلب جرعة واحدة فقط، عالي الفعالية ضد كوفيد-19 بما في ذلك ضد النسختين المتحورتين البريطانية والجنوب إفريقية.