لقاء حواري بالزرقاء حول اللامركزية

تم نشره الأربعاء 24 شباط / فبراير 2021 10:38 مساءً
لقاء حواري بالزرقاء حول اللامركزية
محافظة الزرقاء

المدينة نيوز :- نظم مجلس محافظة الزرقاء اليوم الاربعاء على مسرح الشاعر حبيب الزيودي في مركز الملك عبد الثاني في الزرقاء لقاءاً حوارياً حول تجربة اللامركزية وانجازات المجلس خلال الفترة الماضية.
وتحدث رئيس مجلس محافظة الدكتور أحمد عليمات عن الانجازات التي تحققت خلال المئوية الأولى من تأسيس الدولة الأردنية تحت ظل القيادة الهاشمية صاحبة الرؤى الحكيمة الثاقبة.
وأشار إلى أهمية المحاور التي تطرق إليها جلالة الملك عبد الثاني في لقائه مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، حيث أكد جلالته أهمية إعادة النظر بقوانين الانتخاب والقوانين الناظمة للعمل السياسي والديمقراطي.
وبين الدكتور عليمات ضرورة إصلاح مشروع اللامركزية " المشروع التنموية والخدمي "،الذي جاء برؤى ملكية ثاقبة، حيث سيتم إدراج هذه المشروع ضمن قانون الإدارة المحلية، مشيراً إلى أننا نسعى لقانون عصري للإدارة المحلية متوافق عليه من قبل الجميع .
ولفت إلى أهمية مشروع اللامركزية في توزيع مكتسبات التنمية المستدامة بعدالة في كافة مناطق محافظات المملكة ، مشيراً إلى بعض التحديات والمعيقات التي واجهت عمل المجلس خلال السنوات الماضية.
وقال إن أهم هذه المعيقات والتحديات هو التخفيض الذي تم على موازنات هذه المجالس بسبب تخصيص مشاريع لتنفيذها بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، في حين انه لم يكن مقراً أي قانون او نظام لهذه الشراكة وبالتالي لم تنفذ أي من هذه المشاريع، إضافة إلى عدم تفويض مدراء المديريات باتخاذ القرارات دون الرجوع إلى وزاراتهم .
وعرض بعض المشاريع التي تم انجازها مثل إنشاء مدرسة الحلابات الشرقية ومشروع الطاقة الشمسية في 36 مسجداً في محافظة الزرقاء، وتأهيل بعض مرافق مدينة الأمير محمد للشباب وبيت الشباب وعدة مراكز شبابية ، وتوسعة مبنى خدمات الظليل .