خبير فرنسي: الرياح التي هبت مؤخرا على البلاد حملت رمالا مشعة نوويا من صحراء الجزائر

تم نشره الأحد 28 شباط / فبراير 2021 01:14 صباحاً
خبير فرنسي: الرياح التي هبت مؤخرا على البلاد حملت رمالا مشعة نوويا من صحراء الجزائر
رمالا مشعة نوويا من صحراء الجزائر

المدينة نيوز :- قال الخبير الفرنسي في الحماية من الإشعاعات النووية، بيير باربي، إنّ الرياح التي هبت مؤخرا على فرنسا قادمة من أفريقيا حملت معها “رمالا مشعة نوويا”.

وأضاف الخبير في جامعة “كان” الفرنسية، وفق ما نقل عنه موقع “فرانس بلو”، إنه توصّل إلى هذه النتائج المؤكدة علميا بعد تحليله كمية من الغبار أصفر اللون غير المعهود في المنطقة.

وأضاف أن هذه الرمال أتت من مناطق في الصحراء الجزائرية ملوثة بالإشعاعات النووية منذ بداية ستينيات القرن الماضي بسبب التجارب الـ 17 التي أجرتها باريس هناك، خلال احتلالها الجزائر، لصنع قنبلتها النووية.

وقال الخبير إنه توصّل إلى هذه النتائج بعد تحليله كمية من الغبار جمعها من منطقة “شابيل دي بوا” في مرتفعات جبال “جورا” في بداية شهر شباط/ فبراير.

وأوضح أن الجزيئات المشعة في هذا الغبار الرملي الصحراوي هي مادة الـ “سيزيوم 37″، وهي مادة مشعة لها فترة زمنية فيزيائية محددة بـ 30 عاما وبعد ذلك تفقد نصف نشاطها الإشعاعي.

وأشار إلى أنه و”إن كانت هذه الأجسام المشعة غير ضارة في فرنسا، إلا أنها خطيرة على سكان وبيئة الصحراء الجزائرية”.

وكان وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم قد قال بداية الشهر الجاري إن التفجير النووي بصحراء بلاده في الستينيات كان يعادل 3 إلى 4 أضعاف قنبلة هيروشيما باليابان، ولا تزال له “تداعيات كارثة”.

وأجرت السلطات الاستعمارية الفرنسية سلسلة من التجارب النووية بالصحراء الجزائرية، بلغ عددها 17، في الفترة ما بين 1960-1966، وفق مؤرخين.

وظل ملف التجارب النووية الفرنسية موضوع مطالب جزائرية رسمية، وأهلية، من أجل الكشف عن أماكن المخلفات النووية، وأيضا تعويض الضحايا ومن تعرضوا لعاهات مستدامة، مقابل رفض فرنسي لهذه المطالب.

ودام الاستعمار الفرنسي للجزائر بين 1830 و1962، وتقول السلطات الجزائرية ومؤرخون إن هذه الفترة شهدت جرائم قتل بحق قرابة 5 ملايين شخص، إلى جانب حملات تهجير ونهب الثروات‎.

القدس العربي 



مواضيع ساخنة اخرى
وقف التنفيذ بقضية اطالة اللسان وقف التنفيذ بقضية اطالة اللسان
الهواري : من الممكن السماح بإقامة صلاة الجمعة الهواري : من الممكن السماح بإقامة صلاة الجمعة
ازدياد مُتوقع في دفء الأجواء خلال الأيام القادمة . تفاصيل ازدياد مُتوقع في دفء الأجواء خلال الأيام القادمة . تفاصيل
أبو زمع : الوحدات قادر على تحقيق نتائج مميزة بدوري أبطال آسيا أبو زمع : الوحدات قادر على تحقيق نتائج مميزة بدوري أبطال آسيا
العسعس : الاقتصاد الوطني يمر بمرحلة تعاف العسعس : الاقتصاد الوطني يمر بمرحلة تعاف
إطلاق مدفع رمضان مساء اليوم وعلى مدار الشهر الفضيل من ساحة النخيل إطلاق مدفع رمضان مساء اليوم وعلى مدار الشهر الفضيل من ساحة النخيل
السعودية : الرياض ليست لديها أي مصلحة في زعزعة استقرار الأردن ولم تطالب بالإفراج عن باسم عوض الله السعودية : الرياض ليست لديها أي مصلحة في زعزعة استقرار الأردن ولم تطالب بالإفراج عن باسم عوض الله
العلي : الدجاج متوفر وبسقوف سعرية محددة العلي : الدجاج متوفر وبسقوف سعرية محددة
وفاة نجل رئيس الديوان الملكي يوسف العيسوي وفاة نجل رئيس الديوان الملكي يوسف العيسوي
عقد قران الأمير نايف بن عاصم عقد قران الأمير نايف بن عاصم
اسماء : الثلاثاء أول ايام رمضان في هذه الدول واخرى تصوم الاربعاء اسماء : الثلاثاء أول ايام رمضان في هذه الدول واخرى تصوم الاربعاء
التربية : أسلوب مختلف لشكل الدوام المدرسي بداية العام المقبل التربية : أسلوب مختلف لشكل الدوام المدرسي بداية العام المقبل
الداخلية تصدر تعليمات خاصة بشهر رمضان المبارك الداخلية تصدر تعليمات خاصة بشهر رمضان المبارك
مشادة بين النائبين ابوحسان والحراسيس تفض اجتماع المجلس بالخصاونة مشادة بين النائبين ابوحسان والحراسيس تفض اجتماع المجلس بالخصاونة
وفاة معتقل أردني منذ 26 عاما في سجون النظام السوري وفاة معتقل أردني منذ 26 عاما في سجون النظام السوري
الخصاونة: الأمير حمزة لن يحال إلى القضاء الخصاونة: الأمير حمزة لن يحال إلى القضاء