مطالب بتعديلات تشريعية على قانون الضمان الاجتماعي

تم نشره الأحد 28 شباط / فبراير 2021 04:00 مساءً
مطالب بتعديلات تشريعية على قانون الضمان الاجتماعي
الضمان الاجتماعي

المدينة نيوز :- طالب متقاعدو الضمان الاجتماعي بإجراء تعديلات جوهرية على العديد من بنود قانون الضمان بما يكفل لهم عوائد تقاعدية تحقق لهم ولأسرهم الامن الاقتصادي والاجتماعي.
وقال رئيس جمعية متقاعدي الضمان المحامي احمد القرارعة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الأحد، إن أبرز مطالب المتقاعدين التي تم عرضها في مذكرة سلمت لمجلس النواب بوقت سابق تتمثل بشمولهم بالزيادة التي طرأت على رواتب كافة المتقاعدين المدنيين والعسكريين لتصل الى 300 دينار والتي تم استثناء متقاعدي الضمان منها، خاصة وان بعض رواتب متقاعدي الضمان لا تتجاوز 125 دينارا.
ومن المطالب الاخرى التي عرضها رئيس الجمعية، تفعيل نظام التأمين الصحي المنصوص عليه في قانون الضمان الاجتماعي لعام 2014 والمفترض تطبيقه منذ بداية عام 2015 لكنه لم يطبق لغاية الآن على حد تعبيره.
وطالب القرارعة بتعديل المادة 64 من قانون الضمان الاجتماعي والمتضمنة وقف نسبة الاقتطاع لمتقاعدي الضمان المبكر ونسبتها 18 بالمئة عند بلوغ الشيخوخة إضافة الى تعديل المادة 85 الفقرة (د) المتعلقة بجواز الجمع ما بين راتب التقاعد المبكر واجزاء من اي عمل اخر يقوم به الشخص بعد التقاعد المبكر، واعادة النظر بالشروط الموضوعة ونسب الخصم لتكون اكثر انصافا لذوي الرواتب المتدنية.
واشار الى ضرورة تعديل المادة 90 من قانون الضمان الاجتماعي لشمول متقاعدي الضمان المبكر بعلاوة التضخم السنوية ونسبة النمو اياهما أعلى وليس اياهما أقل كما هو معمول به حاليا، مبينا أن زيادة التضخم التي استفاد منها متقاعدو الضمان المبكر لم تتجاوز في حدها الأعلى الدينار الواحد.
وأكد ان الجمعية تطالب بإشراك متقاعدي الضمان بمجالس إدارة الضمان والشركات الممثلة فيها كونهم يمثلون بيوت خبرة في هذا المجال، بالإضافة إلى اعتبار كل متقاعد من الضمان هو عضو في الجمعية ومن يرفض له الحرية في ذلك.
واشار القرارعة إلى أن مجلس إدارة الجمعية التقى لجنة العمل النيابية بحضور بوزير الدولة للشؤون القانونية وأمين عام وزارة العمل ومدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي وتم خلال اللقاء التأكيد ان هذه المطالب تحتاج الى تعديلات في القانون وتحقيق اي شيء منها في الوقت الراهن يعد مخالفة قانونية.
واكد أن الجمعية مستمرة في الدفاع عن حقوق منتسبيها بالطرق القانونية التي تصل الى اجراء تعديلات منصفة لبعض مواد قانون الضمان التي وصفها بـ"المجحفة" خصوصا في حق متقاعدي الضمان المبكر.
من جانبه، قال مساعد مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي للشؤون المالية والإدارية، الناطق الإعلامي باسم المؤسسة محمد عودة، إن المؤسسة في قوانينها والقرارات الصادرة بموجبها تحرص على خلق التوازن بين مصلحة المؤمن عليه والمصلحة العامة للمؤسسة باعتبارها صمام الأمان للأمن الاقتصادي والاجتماعي الوطني.
واضاف عودة ان المؤسسة لا تملك تلبية اي مطالب صادرة عن الجمعية او متقاعدي الضمان غير المنتسبين للجمعية لأنها في حال ذلك ستكون قراراتها مخالفة للقانون، مؤكدا ان بعض المطالب يمكن معالجتها من خلال اجراء تعديلات على القانون ضمن القنوات الدستورية.
ولفت عودة إلى أن عدم احتساب جزء من راتب العمل الذي يقوم به متقاعدو الضمان على الراتب التقاعدي جاء لجهة عدم التشجيع على الضمان المبكر، مشيرا إلى أنه "اذا طبق ذلك فان معظم العاملين سيذهبون باتجاه الضمان المبكر والبحث عن فرصة عمل اخرى وهو امر يشكل خطورة كبيرة على مستقبل المؤسسة وقدرتها على الاستمرار بدورها كمظلة للأمان الاقتصادي والاجتماعي".
واوضح انه اجريت تحسينات على الرواتب التقاعدية لمتقاعدي الضمان المبكر ورفعها الى 100 دينار والشيخوخة الى 125 دينارا، وفيما يتصل بربط الرواتب التقاعدية بالتضخم اشار عودة الى ان ذلك يؤخذ بعين الاعتبار قياسا على القوة الشرائية للدينار الاردني.
واعاد عودة التأكيد على ان استقرار الوضع المالي للمؤسسة هو الهدف الأكبر الذي يجب ان يسعى الجميع للحفاظ عليه حفاظا على مستقبلهم ومستقبل الاجيال القادمة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وقف التنفيذ بقضية اطالة اللسان وقف التنفيذ بقضية اطالة اللسان
الهواري : من الممكن السماح بإقامة صلاة الجمعة الهواري : من الممكن السماح بإقامة صلاة الجمعة
ازدياد مُتوقع في دفء الأجواء خلال الأيام القادمة . تفاصيل ازدياد مُتوقع في دفء الأجواء خلال الأيام القادمة . تفاصيل
أبو زمع : الوحدات قادر على تحقيق نتائج مميزة بدوري أبطال آسيا أبو زمع : الوحدات قادر على تحقيق نتائج مميزة بدوري أبطال آسيا
العسعس : الاقتصاد الوطني يمر بمرحلة تعاف العسعس : الاقتصاد الوطني يمر بمرحلة تعاف
إطلاق مدفع رمضان مساء اليوم وعلى مدار الشهر الفضيل من ساحة النخيل إطلاق مدفع رمضان مساء اليوم وعلى مدار الشهر الفضيل من ساحة النخيل
السعودية : الرياض ليست لديها أي مصلحة في زعزعة استقرار الأردن ولم تطالب بالإفراج عن باسم عوض الله السعودية : الرياض ليست لديها أي مصلحة في زعزعة استقرار الأردن ولم تطالب بالإفراج عن باسم عوض الله
العلي : الدجاج متوفر وبسقوف سعرية محددة العلي : الدجاج متوفر وبسقوف سعرية محددة
وفاة نجل رئيس الديوان الملكي يوسف العيسوي وفاة نجل رئيس الديوان الملكي يوسف العيسوي
عقد قران الأمير نايف بن عاصم عقد قران الأمير نايف بن عاصم
اسماء : الثلاثاء أول ايام رمضان في هذه الدول واخرى تصوم الاربعاء اسماء : الثلاثاء أول ايام رمضان في هذه الدول واخرى تصوم الاربعاء
التربية : أسلوب مختلف لشكل الدوام المدرسي بداية العام المقبل التربية : أسلوب مختلف لشكل الدوام المدرسي بداية العام المقبل
الداخلية تصدر تعليمات خاصة بشهر رمضان المبارك الداخلية تصدر تعليمات خاصة بشهر رمضان المبارك
مشادة بين النائبين ابوحسان والحراسيس تفض اجتماع المجلس بالخصاونة مشادة بين النائبين ابوحسان والحراسيس تفض اجتماع المجلس بالخصاونة
وفاة معتقل أردني منذ 26 عاما في سجون النظام السوري وفاة معتقل أردني منذ 26 عاما في سجون النظام السوري
الخصاونة: الأمير حمزة لن يحال إلى القضاء الخصاونة: الأمير حمزة لن يحال إلى القضاء