كابل: اتفاق الولايات المتحدة و"طالبان" فشل في إحلال السلام

تم نشره الإثنين 01st آذار / مارس 2021 12:00 صباحاً
كابل: اتفاق الولايات المتحدة و"طالبان" فشل في إحلال السلام
القصر الرئاسي الأفغاني

المدينة نيوز :- قال رحمة الله أندار، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأفغاني إن "اتفاق الدوحة لعام 2020 بين الولايات المتحدة وحركة "طالبان" فشل بإحلال السلام في البلاد".

وأضاف في تصريحات الأحد أن "هذا الاتفاق ضمن وقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة وطالبان، بينما ظلت العلاقات بين الأخيرة والأفغان مقتصرة على القتل والإرهاب والرعب".

وتابع أن "الحكومة الأفغانية لطالما شعرت بأنها مهمشة في الصفقة التي تم التوصل إليها بين إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وطالبان في 29 فبراير/ شباط 2020، إلا أن كابل رحبت بقرار إدارة الرئيس الحالي جو بايدن بمراجعة الاتفاق".

وتأتي هذه التصريحات عقب إعلان حركة "طالبان" في وقت سابق الأحد التزامها بتنفيذ كافة بنود اتفاق الدوحة، مؤكدة أن أي محاولة للبحث عن بديل للاتفاق سيؤدي إلى فشل جهود السلام.

وأدت قطر دور الوسيط في مفاوضات واشنطن و"طالبان"، التي أسفرت عن توقيع اتفاق تاريخي، في 29 فبراير/شباط الماضي، لانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

ويمهد الاتفاق الطريق لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان تدريجيا في غضون 14 شهرا، مقابل ضمانات من الحركة.

وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، بحكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.

الاناضول