ظريف للوكالة الدولية: أي إدانة ستربك الوضع

تم نشره الإثنين 01st آذار / مارس 2021 01:04 مساءً
ظريف للوكالة الدولية: أي إدانة ستربك الوضع
ظريف

المدينة نيوز :- بينما تتجه الأنظار إلى اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية المرتقب اليوم، ووسط تصعيد اللهجة الإيرانية، حذر وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، من إصدار قرار ضد بلاده.

ووجه ظريف كلامه لمجلس الحكام في الوكالة الدولية للطاقة الذرية على هامش اجتماع لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، معتبراً أن اتخاذ قرار ضد إيران سيؤدي إلى إرباك الوضع الحالي، مضيفاً أن بلاده قدّمت الإيضاحات اللازمة حول هذه الشروط لجميع أعضاء مجلس الحكام، "آملة أن يسود العقل، ومهددة إذا لم يحدث ذلك بأن لديها حلولها"، بحسب تعبيره.

كما زعم الوزير الإيراني أن الأوروبيين بدأوا خطوة خاطئة من خلال دعم الولايات المتحدة في مجلس الحكام، معتبراً أنها "خطوة ستربك الوضع".

إيران: ارفعوا العقوبات وسنلتزم
جاءت التصريحات الإيرانية هذه في وقت من المقرر فيه أن يبدأ اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم، ويبدو أن التركيز الرئيسي لهذا الاجتماع سيكون في مجال المشاورات النهائية ودراسة سبل الحفاظ على الاتفاق النووي على خلفية تخلي إيران عن معظم التزاماتها.

بالمقابل تصر إيران على أنها لن تعود لالتزاماتها دون رفع العقوبات الأميركية التي فرضتها إدارة ترمب منذ الانسحاب من الاتفاق في 2018 ، وفق "العربية" .

فيما يعد اجتماع مجلس الحكام اليوم، والذي سيستمر حتى نهاية الأسبوع، أول اجتماع للمجلس منذ استلام الرئيس الأميركي جو بايدن سدة الحكم.

ومن المتوقع أن يكون الموقف الأميركي في هذا الاجتماع تحت المجهر بخصوص الأسلوب الذي ستتخذه واشنطن للتعامل مع الملف النووي وموقف إيران منه.

دعوة أميركية للتنديد
يشار إلى أن دبلوماسيين أميركيين كانوا وزعوا قبل أيام وثيقة تدعو مندوبي الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى التنديد بالنشاطات النووية التي تقوم بها إيران على رغم الجهود المكثفة المبذولة من أطراف الاتفاق النووي مجموعة 5 + 1، لإنقاذ ما تبقى من الاتفاق النووي لعام 2015.

في حين اقترح مشرعون جمهوريون أميركيون مشروع قرار في الكونغرس يعارض رفع العقوبات عن طهران.

يذكر أن "عواقب وخيمة" قد تنتظر أي فعل إيراني يخفي أو يضلل المعلومات، لأن الملف يمكن أن يحال بعد ذلك إلى مجلس الأمن لاتخاذ الموقف المناسب، علماً أن دولاً مثل الصين وروسيا يمكن أن تعترض على ذلك.



مواضيع ساخنة اخرى
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم
كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء
إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن
بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم
إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء) إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء)
حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها
إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان
الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ