عبيدات : دراسة وبائية تشير أن حظر الجمعة يخفض الاصابات 37%

تم نشره الثلاثاء 02nd آذار / مارس 2021 07:32 مساءً
عبيدات :  دراسة وبائية تشير أن حظر الجمعة يخفض الاصابات 37%
حظر تجول - ارشيفية

المدينة نيوز :- قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، الثلاثاء، إن دراسة وبائية إحصائية أجرتها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وجامعة أكسفورد، أظهرت أن الإجراءات التي قامت بها الحكومة على سبيل المثال حظر يوم الجمعة بالوضع الحالية يقلل الإصابات بنسبة 37% وكذلك تخفيض الوفيات بنسبة 35%.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أن الدراسة بينت أن الإجراءات التي قامت بها الحكومة تقلل بالتأكيد من عدد الإصابات، وأُجريت في الموجة الأولى وكانت مطابقة للواقع.

وتابع  : "اليوم بينت الدراسة أن الإجراءات التي قامت بها الحكومة على سبيل المثال حظر يوم الجمعة بالوضع الحالي يقلل الإصابات بنسبة 37%، وكذلك الوفيات بنسبة 35%".

واضاف : "نحن راضون عن 37% وهي نسبة جيدة، ونكون حافظنا على صلاة الجمعة"، وفق عبيدات الذي قال، إن الدراسة واضحة وكانت أكيدة وفيها هامش خطأ معين وليس كبيرا".

وقال : تعتمد الدراسة على حركة المواطنين أيام الجمعة، وتتبعها وتبين نسبة المخالطين للإصابات، ويتم الأخذ في عين الاعتبار احتمالية العدوى من كل مصاب للأشخاص الآخرين.

وذكر أن السلالة البريطانية أصبحت السائدة خاصة في عمّان والمحافظات المتاخمة لعمّان، مشيراً إلى أن الحكومة تقوم بمساع مهمة ومكثفة لأجل أن يكون هناك وفرة في المطاعيم.

واشار : "توفير المطاعيم أمر في غاية الصعوبة وعندما نرى أن موضوع المطاعيم معركة حاسمة وقوية تقوم بين الدول لتوفير اللقاح بين الدول وهناك منافسة قوية بهذا المجال" .