زواتي: مسوحات تشير إلى توافر النفط والغاز بالأردن

تم نشره الأربعاء 03rd آذار / مارس 2021 01:47 مساءً
زواتي: مسوحات تشير إلى توافر النفط والغاز بالأردن
وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي

المدينة نيوز :- قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، إن المستثمرين الذين يأتون للاستثمار بالأردن هي الشركات المتوسطة والصغيرة، مشككة بقدرتهم على السير بمشاريع الحفر، “وهنالك خطر بالسير معهم بهذه المشاريع”.

وأضافت زواتي، خلال اجتماع لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، ظهر الأربعاء، أنه وللأسف قدوم هذه الشركات المستثمرة وخروجها من المملكة يؤدي إلى التأثير بشكل سلبي على سمعة نجاح المشاريع بالأردن، “وهذا ما حصل معنا”.

وأوضحت زواتي أنه يتم الحفر منذ عامين في حقل الريشة، ولغاية الآن لدينا 3 آبار ناجحة، ونعمل على حفر 3 أبار أخرى، متوقعة أن يكون جزء منهم ناجحا.

وبينت أن هنالك مسوحات بالأردن تشير إلى توافر النفط والغاز، وبسبب التجارب السابقة مع شركات كبرى أو مع شركات صغرى، أخذت الوزارة قرارا بأن تقوم هي بعملية الحفر.

وقالت إن الوزارة قامت باستقطاب شركتين كبريات للحفر في حقل الريشة ولم يتم استخراج شيء، مبينة أنه عندما يتم إحضار شركة للحفر في حقل الريشة ويتم منحها امتيازات، تصبح الوزارة غير قادرة على الحفر في تلك المنطقة في ذات الوقت.

وأضافت زواتي أن الوزارة تحفر وفقا لدراسات أجرتها إحدى الشركات الكبرى التي قدِمت للأردن، مبينة أن الوزارة تكتشف الغاز الطبيعي في المناطق التي تحفر فيها، على الرغم من أن ذات الشركة حفرت بئرين وتبين أنهما جافين.