زراعة الأعيان تلتقي مدير عام مؤسسة الاقراض الزراعي

تم نشره الأربعاء 03rd آذار / مارس 2021 02:01 مساءً
زراعة الأعيان تلتقي مدير عام مؤسسة الاقراض الزراعي
مجلس الأعيان

المدينة نيوز :-  التقت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان خلال اجتماعها اليوم الاربعاء برئاسة العين الدكتور عاكف الزعبي، مدير عام مؤسسة الاقراض الزراعي المهندس محمد الحياري، ومساعد مدير عام المؤسسة المهندس محمد البلاونة.
وأكد العين الزعبي اهمية المؤسسة في التنمية الزراعية والريفية الشاملة من خلال تقديم خدمات تمويلية تلبي احتياجات العاملين في القطاع الزراعي وتقديم خدمة عالية الجودة والكفاءة.
وأشار إلى أهمية دور المؤسسة في دعم المزارعين والزراعة في الاردن وتنميتها وتطويرها وزيادة الإنتاج وتحسينه كماً ونوعاً ورفع المستوى المعيشي للمزارعين، من خلال توفير رأس المال اللازم لتمويل المشروعات الزراعية.
من جانبه، قال المهندس الحياري إن الاولويات والمشروعات المستهدفة لدى المؤسسة هي مشروعات الزراعات المحمية وتقنيات المياه، والمشروعات المكثفة للتكنولوجيا والآلات الحديثة، ومشروعات الطاقة الشمسية، والزراعات العضوية، والجمعيات التعاونية، ومشروعات الزراعات التنموية.
وتحدث الحياري عن أبرز التحديات التي تواجه المؤسسة، وعلى رأسها محدودية موارد المؤسسة، إضافة إلى التحديات المناخية وتأثيرها على التحصيل، مشيرًا إلى التحديات التي تواجه القطاع الزراعي المتمثلة بعدم وجود شركة أو مؤسسة تسويقية، وعدم تنظيم الانتاج والفائض، ونظام التتبع للمحاصيل، وتعددية المراجع في القطاع الزراعي، ورقمنة القطاع والبيانات الزراعية.
ولفت إلى أن قروض المؤسسة راعت المرتكزات الاساسية لمشروعات المؤسسة، التي تقع ضمن مشروعات المرأة والأسر الريفية، ومشروعات للشباب العاطلين وفرص التشغيل، وتكثيف استخدام التكنولوجيا، والتوازن في مناطق الريف والبادية.
وبين أهمية مشروعات الحزمة التحفيزية للنمو في القطاع الزراعي وهي: مشروعات التصنيع، والزراعات ذات العائد المرتفع، والخدمات اللوجستية، والزراعات المائية (هيدروبونيك، واكوبونيك)، ومشروعات الميكنة والمعدات الزراعية، والجمعيات التعاونية الزراعية، ومشروعات الزراعات التعاقدية والغذائية والتصنيعية.
-- (بترا)