سيناتور ديمقراطي بارز يحذر من العودة للاتفاق النووي بدون ضمانات

تم نشره الأربعاء 03rd آذار / مارس 2021 06:52 مساءً
سيناتور ديمقراطي بارز يحذر من العودة للاتفاق النووي بدون ضمانات
السيناتور الديمقراطي روبرت مينينديز

المدينة نيوز :- حذّر سيناتور ديمقراطي بارز من عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مع إيران من دون ضمانات.

وخلال جلسة النظر في المصادقة على ويندي شيرمان، كنائبة لوزير الخارجية الأميركي، قال السيناتور الديمقراطي، روبرت مينينديز، إن "العودة إلى الاتفاق النووي بدون إجراءات واضحة للتعامل مع نشاطات إيران الخطرة والمزعزعة للاستقرار لن يكون كافياً".

من جهته، قال السيناتور الجمهوري جيم ريش إن "أي اتفاق جديد مع إيران يجب أن يكون معاهدة يصادق عليها مجلس الشيوخ"، معتبراً أن "إيران تختبر الإدارة الحالية، ورد الإدارة سيكون مهماً".

وأضاف ريش: "العودة إلى الاتفاق القديم لن ينفع، حيث إنه يتعامل مع محاور ضيقة وسينتهي مفعول الكثير من بنوده قريباً"، مشدداً على ضرورة عدم رفع العقوبات كشرط للعودة إلى المفاوضات مع إيران.

وتابع ريش: "تؤرقني المفاوضات بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية حول رفع تجميد أصول إيران هناك".

ومتوجهاً إلى الأوروبيين قال ريش: "الاتفاق النووي لم يكن اتفاقاً بينكم و بين الولايات المتحدة، بل اتفاق بينكم وبين (الرئيس الأميركي السابق باراك) أوباما و(وزير الخارجية الأميركية السابق) جون كيري".

من جانبها، قالت ويندي شيرمان، المرشحة لمنصب نائبة وزير الخارجية في سياق تعليقها على الاتفاق النووي: "سنة 2021 ليست سنة 2015 أو 2016 عندما بدأنا نطبق الاتفاق النووي. الوضع على الأرض تغيّر، والوضع الجيوستراتيجي تغيّر. وبالتالي الطريق مع إيران مستقبلاً يجب أن يتغير".

وعن اجتماعاتها مع مسؤولين إيرانيين خلال السنوات الأربعة الأخيرة، قالت شيرمان: "محور اجتماعاتي مع الإيرانيين كانت حول إطلاق سراح أميركيين من السجون الإيرانية ولاقناع الإيرانيين بعدم خرق الاتفاق النووي".

وتسعى طهران والأسرة الدولية إلى إنقاذ الاتفاق المبرم في فيينا العام 2015، والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في 2018 بعهد دونالد ترمب.

لكن إيران كثّفت مؤخرا انتهاكاتها للاتفاق المبرم عام 2015 في مسعى منها على ما يبدو للضغط على الرئيس الأميركي جو بايدن، في ظل إصرار كل طرف على أن يتخذ الآخر الخطوة الأولى.

وكانت إيران قد رفضت الأحد اقتراحاً أوروبياً لعقد اجتماع بمشاركة الولايات المتحدة للبحث في سبل إحياء الاتفاق النووي، معتبرةً أن الوقت "غير مناسب" له في ظل عدم اتخاذ إدارة الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن أي إجراء لرفع العقوبات عن طهران.

وأبدت إدارة بايدن نيتها العودة إلى الاتفاق، لكنها اشترطت أن تعود إيران أولاً إلى احترام التزاماتها. في المقابل، شددت طهران على أولوية رفع العقوبات الأميركية، مؤكدة أنها ستعود وقتذاك إلى احترام كامل التزاماتها.

ولم يكن برنامج إيران من الصواريخ الباليستية، ودعمها للميليشيات الإقليمية ومخاوف أخرى، ضمن اتفاق إيران لعام 2015.

وقد تعهّد بايدن بمواجهة "أنشطة زعزعة الاستقرار" التي تقودها إيران في المنطقة. كما قال وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن إنه يسعى "لتوسيع وتعزيز" الاتفاق مع إيران وأن واشنطن تسعى كذلك "للتعامل مع أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة وتطويرها للصواريخ الباليستية".

العربية 



مواضيع ساخنة اخرى
وقف التنفيذ بقضية اطالة اللسان وقف التنفيذ بقضية اطالة اللسان
الهواري : من الممكن السماح بإقامة صلاة الجمعة الهواري : من الممكن السماح بإقامة صلاة الجمعة
ازدياد مُتوقع في دفء الأجواء خلال الأيام القادمة . تفاصيل ازدياد مُتوقع في دفء الأجواء خلال الأيام القادمة . تفاصيل
أبو زمع : الوحدات قادر على تحقيق نتائج مميزة بدوري أبطال آسيا أبو زمع : الوحدات قادر على تحقيق نتائج مميزة بدوري أبطال آسيا
العسعس : الاقتصاد الوطني يمر بمرحلة تعاف العسعس : الاقتصاد الوطني يمر بمرحلة تعاف
إطلاق مدفع رمضان مساء اليوم وعلى مدار الشهر الفضيل من ساحة النخيل إطلاق مدفع رمضان مساء اليوم وعلى مدار الشهر الفضيل من ساحة النخيل
السعودية : الرياض ليست لديها أي مصلحة في زعزعة استقرار الأردن ولم تطالب بالإفراج عن باسم عوض الله السعودية : الرياض ليست لديها أي مصلحة في زعزعة استقرار الأردن ولم تطالب بالإفراج عن باسم عوض الله
العلي : الدجاج متوفر وبسقوف سعرية محددة العلي : الدجاج متوفر وبسقوف سعرية محددة
وفاة نجل رئيس الديوان الملكي يوسف العيسوي وفاة نجل رئيس الديوان الملكي يوسف العيسوي
عقد قران الأمير نايف بن عاصم عقد قران الأمير نايف بن عاصم
اسماء : الثلاثاء أول ايام رمضان في هذه الدول واخرى تصوم الاربعاء اسماء : الثلاثاء أول ايام رمضان في هذه الدول واخرى تصوم الاربعاء
التربية : أسلوب مختلف لشكل الدوام المدرسي بداية العام المقبل التربية : أسلوب مختلف لشكل الدوام المدرسي بداية العام المقبل
الداخلية تصدر تعليمات خاصة بشهر رمضان المبارك الداخلية تصدر تعليمات خاصة بشهر رمضان المبارك
مشادة بين النائبين ابوحسان والحراسيس تفض اجتماع المجلس بالخصاونة مشادة بين النائبين ابوحسان والحراسيس تفض اجتماع المجلس بالخصاونة
وفاة معتقل أردني منذ 26 عاما في سجون النظام السوري وفاة معتقل أردني منذ 26 عاما في سجون النظام السوري
الخصاونة: الأمير حمزة لن يحال إلى القضاء الخصاونة: الأمير حمزة لن يحال إلى القضاء