باكستان.. عمران خان يتجه لطلب ثقة مجلس الشيوخ

تم نشره الخميس 04 آذار / مارس 2021 12:25 صباحاً
باكستان.. عمران خان يتجه لطلب ثقة مجلس الشيوخ
رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان

المدينة نيوز :- يعتزم رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان طلب تصويت مجلس الشيوخ على منحه الثقة، على خلفية دعوات الاستقالة من قبل المعارضة، بعد الانتخابات التي جرت اليوم الأربعاء.

وأفاد وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي عقده، الأربعاء، في العاصمة إسلام أباد، بأن خان قرر طلب تصويت مجلس الشيوخ على منحه الثقة.

وجاءت تصريحات قريشي إثر مطالبة تحالف المعارضة المكون من 11 حزبا باستقالة خان وإجراء انتخابات مبكرة بسبب تغيير التوازنات في مجلس الشيوخ بعد الانتخابات.

وأوضح قريشي أن رئيس الوزراء سيستمر في أداء مهامه حتى التصويت على الثقة، رافضا مطالب المعارضة.

ووفق نتائج غير رسمية، نجح حزب "حركة الإنصاف الباكستانية" الحاكم في الحصول على 18 مقعدا من أصل 48 في مجلس الشيوخ، فيما حصل حزب "الشعب الباكستاني" المعارض على 8 مقاعد، وحزب "الرابطة الإسلامية الباكستانية (جناح نواز شريف )" على 5 مقاعد.

وخسر وزير المالية عبد الحفيظ شيخ مقعده في مجلس الشيوخ عن إسلام آباد، أمام رئيس الوزراء الأسبق والمرشح المشترك لتحالف المعارضة يوسف رضا كيلاني.

ويرى محللون سياسيون أن خسارة هذا المقعد في مجلس الشيوخ رغم دعم رئيس الوزراء خان الفعال لشيخ، تعد بمثابة ضربة كبيرة يتلقاها الحزب الحاكم.

ويبرز كيلاني حاليا كأقوى المرشحين لرئاسة مجلس الشيوخ.

 الاناضول