توقعات الحالة الجوية للاسابيع القادمة

تم نشره الجمعة 05 آذار / مارس 2021 08:30 مساءً
توقعات الحالة الجوية للاسابيع القادمة
امطار - ارشيفية

المدينة نيوز :- قال موقع طقس العرب انه ومع دخولنا في شهر آذار/مارس 2021 فقد نكون بذلك بدأنا شيئاً فشيء الدخول في فصل الربيع. و نقف في هذه الدراسة في تقييم سريع لواقع الموسم المطري في الأردن للعام 2021/2020 و مقارنته مع المواسم الماضية.

أولاً: تقييم واقع وأداء الموسم المطري 2021/2020
لتقييم واقع و أداء الموسم المطري 2021/2020 (الموسم المطري مناخياً يبدأ في الأردن في شهر تشرين أول/أكتوبر و ينتهي في شهر أيار/مايو منها ثلاثة أشهر من فصل الشتاء و هي أشهر 12 و 1 و 2) فعلينا أن ننظر إلى عِدّة محاور وهي:

عدد المُنخفضات الجوية التي أثرت على المملكة في فصل الشتاء الحالي.
مُقارنة عدد المُنخفضات الجوية لهذا الشتاء مع الشتاء الماضي و الذي قبله.
أداء المُحافظات المطري في محافظات المملكة.
الأداء حتى اللحظة: (بمعنى كم تحقق من كمية المطر الفعلية الهاطلة في هذا الموسم المطري بالمُقارنة مع ما هو مُفترض أن يهطل و الذي يتم حسابه بالاعتماد على مُعدل ما هطل خلال الثلاثين السنة الماضية).
ما تحقق بالنسبة لمعدل الموسم المطري السنوي كاملاً (بمعنى مقدار ما تحقق من كمية المطر الفعلية بالمُقارنة مع ما هو مُفترض أن يهطل خلال الموسم كاملاً و الذي ينتهي في شهر أيار/مايو و يتم حساب المُعدل السنوي بالاعتماد على الثلاثين السنة الماضية).

عدد المُنخفضات الجوية التي أثرت على المملكة في فصل الشتاء الحالي:
تأثرت المملكة خلال فصل الشتاء الحالي 2021/2020 بعشرة (10) منخفضات جوية توزعت كما يلي:

مُقارنة عدد المُنخفضات الجوية لهذا الشتاء مع الشتاء الماضي و الذي قبله:
انخفض عدد المُنخفضات الجوية التي أثرت على الأردن في فصل الشتاء الحالي 2021/2020 بشكل ملحوظ و كبير بالمُقارنة عما كان عليه الحالة في فصلي الشتاء 2019/2020 و 2018/2019 كما هو مُوضّح أدناه:

كما و إن أخذنا عدد المُنخفضات الجوية ذات الدرجة الثالثة أو أعلى (المنخفضات الجوية القوية التي تجلب كميات مُعتبرة من الأمطار) سنجد أن الفصل الشتاء الحالي افتقر لوجود مُنخفضات جوية قوية كما هو مُوضّح أدناه:

أداء المُحافظات المطري نسبة لما هو مُفترض حتى 4-3-2021:
عند مُقارنة ما تحقق من كمية المطر الفعلية الهاطلة في هذا الموسم المطري مع ما هو مُفترض أن يهطل والذي يتم حسابه بالاعتماد على مُعدل ما هطل خلال الثلاثين السنة الماضية فإننا نجد أن أداء الموسم المطري حتى اللحظة كما يلي:

تجاوز المجاميع المُفترضة: لا يوجد.
حول المجاميع المُفترضة: مدينة الزرقاء بنسبة 104%، مدينة إربد بواقع 98% و من ثم العقبة 97%، عجلون 93%.
أقل من المجاميع المُفترضة: المفرق 88%، العاصمة 85%، السلط 87%، مأدبا 83%، الباديتين الجنوبية و الشرقية 85%
أقل بكثير من المجاميع المُفترضة: جرش 68%، الكرك 62%، الطفيلة 50%، الشوبك 44%، معان 37%، ووادي موسى التي سجلت موسماً سيئاً للغاية حتى اللحظة بواقع 13% مما يُفترض أن يهطل عليها.

مقدار ما تحقق من الأمطار الهاطلة بالنسبة للمُعدل السنوي المطري كاملاً:
عند مُقارنة ما تحقق من كمية المطر الفعلية الهاطلة في هذا الموسم المطري مع المُعدل السنوي المطري كاملاً (الذي ينتهي في شهر مايو/أيار) نجد و أنه حتى تاريخة لم تصل أية منطقة إلى معدلها السنوي، و لكن إقتربت مثلاً مدينة الزرقاء من ذلك، في حين أن المناطق الجنوبية بُرمتها عدا العقبة تُعاني شُحّاً كبيراً مطرياً في هذا العام و لم تُحقق منطقة وادي موسى حتى اللحظة 10% من المُعدل السنوي المطري بالرغم من بقاء ققط شهرين على انتهاء الموسم المطري. الرسم يُوَضّح ترتيب المناطق نسبة لما حققته من المُعدل السنوي المطري.

ثانياً: توقعات بقية شهر آذار/مارس و الأسابيع القادمة:
أوردت النشرة الشهرية لشهر آذار/مارس 2021 الصادرة عن مركز طقس العرب بأن الطقس في شهر آذار سيتميز بما يلي:

منخفضات خماسينية مُبكرة تفرض تقلبات حادة على الطقس ما بين ارتفاعات ملموسة على درجات الحرارة متبوعة بكتل هوائية باردة و أمطار.
الأسبوعين الثالث والرابع قد يطغى الطابع الشتوي.
ازدياد فرص تشكل السيول عِدّة مرات نظراً لطبيعة الحالات التي تترافق مع تقلبات الأنظمة الجوية التي بدورها تفرض عدم الاستقرارية الجوية العالية التي تؤدي إلى أمطار رعدية الطابع.