صحة الطفيلة: إجراءات واشتراطات احترازية للتعامل مع النفايات الطبية

تم نشره السبت 06 آذار / مارس 2021 03:33 مساءً
صحة الطفيلة: إجراءات واشتراطات احترازية للتعامل مع النفايات الطبية
نفايات طبية

المدينة نيوز :-  نفى مدير الشؤون الصحية في الطفيلة الدكتور خالد الخوالدة وجود أي تراكم لمخلفات النفايات الطبية الناتجة عن مختبر فحوصات كورونا ومركز صحي البقيع أو التجمعات السكانية المجاورة له.
وقال في تصريح صحافي اليوم السبت إن الشكاوى التي تلقتها المديرية من المواطنين بهذا الشأن، كشفت عن وجود عبوات كرتونية واكياس فارغة في الحاويات القريبة من مركز صحي البقيع الأولي ومختبر فحوصات كورونا الملاصق للمركز.
وأضاف أن حزمة من التعليمات والاشتراطات الصحية اتخذتها المديرية للتعامل مع النفايات الطبية الناتجة عن المختبر من خلال جمعها في معدات خاصة وتغليفها وتعقيمها ونقلها إلى المحرقة الخاصة في مستشفى الملكة رانيا بوادي مؤسى لحرقها في درجات حرارة عالية تصل إلى أعلى من 1000 درجة مئوية.
واوضح أن الطواقم الطبية والفنية ملتزمة بالشروط الصحية الوقائية بدءا من مرحلة سحب عينات كورونا مرورا بنقلها للمختبر وإجراء التحاليل والفحوصات المخبرية الدقيقة وأخيرا التخلص من هذه النفايات بطريقة سليمة، علاوة على الإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع انتقال العدوى للأطباء والممرضين والعمال الذين يتعاملون مع النفايات الطبية.
وأشار إلى أن وزارة الصحة خصصت جزءا من مركز صحي البقيع لتجهيزه كمختبر لاستخراج نتائج فحص عينات كورونا، والبالغة يوميا حوالي 300 عينة في الشفت الواحد.
ولفت إلى عدم تسجيل أية إصابة للكوادر الطبية وعمال النظافة بسبب النفايات الطبية.
--(بترا)