طرق فعالة جداً لعلاج ضيق التنفس عند النوم

تم نشره السبت 06 آذار / مارس 2021 06:59 مساءً
طرق فعالة جداً لعلاج ضيق التنفس عند النوم
شخص نائم

المدينة نيوز :- ضيق التنفس عند النوم إحدى المشكلات الشائعة والمزعجة جدًا، فقد تسبب هذه المشكلة عدم حصولك على كفايتكِ من النوم، أو الاستيقاظ عدة مرات ليلًا، ما يؤثر في جودة نومك، ويجعلك تشعرين بالإرهاق الشديد خلال ساعات النهار، كما أن النوم المتقطع ليلًا قد يجعلكِ عصبية ومتوترة، وُيعرضك للإصابة ببعض الأمراض المزمنة، سنتحدث في هذا المقال عن أسباب ضيق التنفس عند النوم، وطرق علاجه.

أسباب ضيق التنفس عند النوم

إذا كنتِ تشعرين بضيق التنفس بمجرد استلقائك على السرير، أو كنتِ تستيقظين بعد خلودك في النوم تتنفسين بصعوبة، فقد يكون لهذا الأمر أسباب متعددة، إليكِ بعضها:

السمنة: إذا كنتِ تعانين من السمنة الزائدة فقد تصابين بضيق التنفس عند الاستلقاء، وذلك بسبب ضغط البطن على الرئتين، ما يجعلهما لا ينتفخان جيدًا عند الشهيق.

نوبات الهلع والقلق: إذا كان ضيق التنفس لديكِ مرتبطًا بشعورك بخوفٍ شديد وهلع، وتسارع نبضات القلب، فقد تكونين مصابة بقلق مرضي يحتاج إلى علاج نفسي.

مشكلات الرئة: إذا كنتِ مصابة بمرض مزمن في الرئة مثل الربو، فقد تشعرين بضيق التنفس عند الاستلقاء وذلك بسبب تراكم السوائل المخاطية في الرئة، بعض مشكلات الرئة الأخرى تسبب ضيق التنفس ليلًا مثل الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، والالتهاب الرئوي، والإصابة بجلطة في الرئة.

متلازمة توقف التنفس خلال النوم: من أكبر أسباب ضيق التنفس ليلًا، تسبب هذه المتلازمة ضيق مجرى الهواء خلال النوم، ما يجعلك تستيقظين لتلتقطي أنفاسك وتحصلي على كفايتكِ من الأكسجين، غالبًا ما يرتبط ضيق التنفس في هذه الحالة بالشخير الشديد خلال النوم.

الحساسية: حساسية الأنف والصدر والجيوب الأنفية، قد تجعلكِ لا تستطيعين التنفس جيدًا ليلًا بسبب انخفاض مستوى الكورتيزون، وارتفاع مستوى الهيستامين.

الفشل القلبي: من الأسباب الشائعة لضيق التنفس عند النوم، إذا كنتِ مصابة بالفشل القلبي، فقلبك يكون عاجزًا عن ضخ الدم لباقي أجزاء جسمك بالقدر الكافي، ما يسبب تراكم السوائل في الرئتين والجسم، ويسبب صعوبات في التنفس خاصةً عند الاستلقاء، إذا اقترن ضيق التنفس عند النوم لديكِ، بسعال مستمر وتورم في الأطراف خاصةً القدمين، فاستشيري طبيبًا متخصصًا فورًا.

علاج ضيق التنفس عند النوم

يعتمد علاج ضيق التنفس خلال النوم على علاج المشكلة المسببة له، إليكِ تفصيل ذلك:

إذا كنتِ مصابة بالربو فقد يكون الحل الالتزام بالخطة العلاجية، وتجنب مسببات الحساسية كالغبار والأتربة، والنوم على وسادة مناسبة تجعل مجرى الهواء مفتوحًا.

إذا كنتِ مصابة بالانسداد الرئوي المزمن فالالتزام بالأدوية التي وصفها الطبيب التي غالبًا ما تحتوي على بخاخات الربو قد يساعد على تحسين المشكلة، وإذا كانت المشكلة متقدمة فقد تحتاجين إلى العلاج بالأكسجين.

إذا كانت المشكلة لديكِ بسبب متلازمة توقف التنفس خلال النوم، فتعديل نظام حياتك قد يكون له نتائج جيدة، فعليكِ التوقف عن التدخين، وإنقاص وزنك الزائد، وفي الحالات الشديدة قد يصف لكِ الطبيب جهازًا يساعد على فتح مجرى التنفس خلال النوم.

إذا كنتِ مصابة بنوبات الهلع والقلق المرضي، فعليكِ التواصل مع طبيب نفسي، ويمكنكِ الاستعانة بتمرينات التنفس.

إذا كان لديكِ مشكلة في القلب فقد يصف لكِ الطبيب أدوية خافضة لضغط الدم، وأدوية مدرة للبول، وأدوية تساعد القلب على ضخ الدم، عندما تتحسن حالة قلبك سيقل اشعورك بضيق التنفس ليلًا.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات