طرق فعالة جداً لعلاج ضيق التنفس عند النوم

تم نشره السبت 06 آذار / مارس 2021 06:59 مساءً
طرق فعالة جداً لعلاج ضيق التنفس عند النوم
شخص نائم

المدينة نيوز :- ضيق التنفس عند النوم إحدى المشكلات الشائعة والمزعجة جدًا، فقد تسبب هذه المشكلة عدم حصولك على كفايتكِ من النوم، أو الاستيقاظ عدة مرات ليلًا، ما يؤثر في جودة نومك، ويجعلك تشعرين بالإرهاق الشديد خلال ساعات النهار، كما أن النوم المتقطع ليلًا قد يجعلكِ عصبية ومتوترة، وُيعرضك للإصابة ببعض الأمراض المزمنة، سنتحدث في هذا المقال عن أسباب ضيق التنفس عند النوم، وطرق علاجه.

أسباب ضيق التنفس عند النوم

إذا كنتِ تشعرين بضيق التنفس بمجرد استلقائك على السرير، أو كنتِ تستيقظين بعد خلودك في النوم تتنفسين بصعوبة، فقد يكون لهذا الأمر أسباب متعددة، إليكِ بعضها:

السمنة: إذا كنتِ تعانين من السمنة الزائدة فقد تصابين بضيق التنفس عند الاستلقاء، وذلك بسبب ضغط البطن على الرئتين، ما يجعلهما لا ينتفخان جيدًا عند الشهيق.

نوبات الهلع والقلق: إذا كان ضيق التنفس لديكِ مرتبطًا بشعورك بخوفٍ شديد وهلع، وتسارع نبضات القلب، فقد تكونين مصابة بقلق مرضي يحتاج إلى علاج نفسي.

مشكلات الرئة: إذا كنتِ مصابة بمرض مزمن في الرئة مثل الربو، فقد تشعرين بضيق التنفس عند الاستلقاء وذلك بسبب تراكم السوائل المخاطية في الرئة، بعض مشكلات الرئة الأخرى تسبب ضيق التنفس ليلًا مثل الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، والالتهاب الرئوي، والإصابة بجلطة في الرئة.

متلازمة توقف التنفس خلال النوم: من أكبر أسباب ضيق التنفس ليلًا، تسبب هذه المتلازمة ضيق مجرى الهواء خلال النوم، ما يجعلك تستيقظين لتلتقطي أنفاسك وتحصلي على كفايتكِ من الأكسجين، غالبًا ما يرتبط ضيق التنفس في هذه الحالة بالشخير الشديد خلال النوم.

الحساسية: حساسية الأنف والصدر والجيوب الأنفية، قد تجعلكِ لا تستطيعين التنفس جيدًا ليلًا بسبب انخفاض مستوى الكورتيزون، وارتفاع مستوى الهيستامين.

الفشل القلبي: من الأسباب الشائعة لضيق التنفس عند النوم، إذا كنتِ مصابة بالفشل القلبي، فقلبك يكون عاجزًا عن ضخ الدم لباقي أجزاء جسمك بالقدر الكافي، ما يسبب تراكم السوائل في الرئتين والجسم، ويسبب صعوبات في التنفس خاصةً عند الاستلقاء، إذا اقترن ضيق التنفس عند النوم لديكِ، بسعال مستمر وتورم في الأطراف خاصةً القدمين، فاستشيري طبيبًا متخصصًا فورًا.

علاج ضيق التنفس عند النوم

يعتمد علاج ضيق التنفس خلال النوم على علاج المشكلة المسببة له، إليكِ تفصيل ذلك:

إذا كنتِ مصابة بالربو فقد يكون الحل الالتزام بالخطة العلاجية، وتجنب مسببات الحساسية كالغبار والأتربة، والنوم على وسادة مناسبة تجعل مجرى الهواء مفتوحًا.

إذا كنتِ مصابة بالانسداد الرئوي المزمن فالالتزام بالأدوية التي وصفها الطبيب التي غالبًا ما تحتوي على بخاخات الربو قد يساعد على تحسين المشكلة، وإذا كانت المشكلة متقدمة فقد تحتاجين إلى العلاج بالأكسجين.

إذا كانت المشكلة لديكِ بسبب متلازمة توقف التنفس خلال النوم، فتعديل نظام حياتك قد يكون له نتائج جيدة، فعليكِ التوقف عن التدخين، وإنقاص وزنك الزائد، وفي الحالات الشديدة قد يصف لكِ الطبيب جهازًا يساعد على فتح مجرى التنفس خلال النوم.

إذا كنتِ مصابة بنوبات الهلع والقلق المرضي، فعليكِ التواصل مع طبيب نفسي، ويمكنكِ الاستعانة بتمرينات التنفس.

إذا كان لديكِ مشكلة في القلب فقد يصف لكِ الطبيب أدوية خافضة لضغط الدم، وأدوية مدرة للبول، وأدوية تساعد القلب على ضخ الدم، عندما تتحسن حالة قلبك سيقل اشعورك بضيق التنفس ليلًا.



مواضيع ساخنة اخرى
الامير تركي الفيصل يكذب واشنطن بوست عن تسليم الأردن لباسم عوض الله الامير تركي الفيصل يكذب واشنطن بوست عن تسليم الأردن لباسم عوض الله
مصدر رسمي : باسم عوض الله موقوف ولم يغادر البلاد مصدر رسمي : باسم عوض الله موقوف ولم يغادر البلاد
دينار و10 قروش سعر كيلو القطايف في رمضان دينار و10 قروش سعر كيلو القطايف في رمضان
تحديد مواعيد دوام البنوك في رمضان تحديد مواعيد دوام البنوك في رمضان
شخص يحاول تهريب 24 ألف عبوة معسل مدعياً أنها “جميد” شخص يحاول تهريب 24 ألف عبوة معسل مدعياً أنها “جميد”
شركس: الساعة بالحظر الليلي تؤثر وبائيا على المدى التراكمي شركس: الساعة بالحظر الليلي تؤثر وبائيا على المدى التراكمي
الهواري يضيف مستشفيات لقائمة الأشد صعوبة بالتعيين الهواري يضيف مستشفيات لقائمة الأشد صعوبة بالتعيين
وزير الصحة: توقع اكتمال وصول 450 ألف جرعة من لقاح فايزر الشهر الحالي وزير الصحة: توقع اكتمال وصول 450 ألف جرعة من لقاح فايزر الشهر الحالي
احالة القرالة واللوزي الى التقاعد احالة القرالة واللوزي الى التقاعد
تعرف على قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء تعرف على قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء
بايدن خلال اتصال هاتفي مع الملك : امريكا تتضامن بشكل تام مع الأردن بايدن خلال اتصال هاتفي مع الملك : امريكا تتضامن بشكل تام مع الأردن
محافظة: 6 ملايين إصابة بكورونا.. وفايزر ألغت عقدا بعد تأخر دفع المستحقات محافظة: 6 ملايين إصابة بكورونا.. وفايزر ألغت عقدا بعد تأخر دفع المستحقات
محافظة: أشخاص أصيبوا بكورونا 3 مرات في الأردن محافظة: أشخاص أصيبوا بكورونا 3 مرات في الأردن
وزارة التربية: وزارة الصحة وافقت على عقد الامتحانات البريطانية والأميركية وجاهيا وزارة التربية: وزارة الصحة وافقت على عقد الامتحانات البريطانية والأميركية وجاهيا
الهواري : قرارات قريبة حول أداء الصلوات في المساجد الهواري : قرارات قريبة حول أداء الصلوات في المساجد
مسؤول في وكالة تنظيم الأدوية الأوروبية يؤكد وجود صلة بين لقاح أسترازينيكا والجلطات مسؤول في وكالة تنظيم الأدوية الأوروبية يؤكد وجود صلة بين لقاح أسترازينيكا والجلطات
الشرطة الأميركية: إطلاق نار داخل أحد الفنادق في منتجع بولاية هاواي