تجديد معايير اعتماد وحدات تصوير الثدي للكشف المبكر عن السرطان

تم نشره الإثنين 08 آذار / مارس 2021 01:34 مساءً
تجديد معايير اعتماد وحدات تصوير الثدي للكشف المبكر عن السرطان
خلايا سرطان

المدينة نيوز :-  جددت الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية في يوم المرأة العالمي، معايير اعتماد وحدات تصوير الثدي الخاص بالكشف المبكر عن السرطان، التي يطوّرها مجلس اعتماد المؤسسات الصحية للمرة الثالثة على التوالي، وذلك بعد التحقق من التزام المجلس بجميع المعايير والأسس العالمية لتطوير المعايير وتقديم خدمات افضل.
وبيّن المجلس في بيان صحفي اليوم الاثنين، أن الاعتماد جاء من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية، وهي الجهة العالمية الوحيدة التي تقيّم المؤسسات المانحة للاعتماد ومعاييرها وبرامج تدريب المقيّمين لديها بهدف منحهم الاعتماد، وتعيد منحه كل أربع سنوات.
وبحسب نتائج التقييم حقق مجلس الاعتماد الدرجة الكاملة (4)، بمعظم الفئات، ليحصل على الدرجة النهائية والتي وصلت إلى 96 بالمئة، ما يؤكد كفاءة المجلس وحرفيته في تطوير المعايير التي تلاقي قبولًا محليًا وعالميًا ومواكبته للمستجدات العالمية، إضافة إلى استجابته للتحديات المحلية والتطور الزمني، كونه يعدّ الرائد في المنطقة في مجال تطوير المعايير ومنح الاعتماد وتدريب المقيمين.
وأشار المجلس إلى أن الطبعة الثانية من معايير اعتماد وحدات تصوير الثدي التي اجتازت بتفوق إعادة الاعتماد، هي ثمرة جهود وطنية مع مختلف الجهات والقطاعات الصحية الأردنية، وعلى رأسها البرنامج الأردني لسرطان الثدي، وهيئة تنظيم الطاقة والمعادن الأردنية وجمعية الفيزيائيين الطبيين، وثلة من مقيّمي ومستشاري المجلس، وأطباء الأشعة وفنيو الأشعة في اختصاص الماموغرام، مّا اسهم بشكل ملحوظ في إثراء محتوى المعايير، الهادفة لتزويد وحدات تصوير الثدي بمعايير قابلة للتطبيق، وتحقق أفضل النتائج بما يخص فحوصات الثدي المبدئية المسحية والاجراءات التشخيصية فيها.
وتضمنت رحلة المجلس للحصول على إعادة الاعتماد حسب البيان، تعبئة نموذج التقييم الذاتي للمعايير ووضع نسبة تحقيق كل من الشروط المطلوبة، وتوفير جميع المستندات والأدلة والوثائق التي تدعم تحقيق متطلبات الاعتماد ومراجعة دقيقة من قِبل مقيّمين دوليين ذوي خبرة وكفاءة، ليأتي بعدها وضع العلامة النهائية.
وتشمل المعايير محاور مراقبة وتقييم وتحسين جودة الخدمات والأداء، وتطبيق أسس ضبط الجودة وحقوق المراجعين وأهلية العاملين في الوحدة ، إضافة الى التخطيط الاستراتيجي وأنظمة الحوكمة في وحدات تصوير الثدي والسلامة وإدارة المخاطر، ومدى تبني المنهجية التشاركية بين مقدمي ومتلقي الرعاية الصحية.
وشهدت هذه الطبعة تقدمًا ملحوظًا تمثل في محاور الحوكمة الفنية والأدلة السريرية الحديثة لفحوصات الكشف المبكر عن سرطان الثدي وتشخيصه، بالإضافة للعمل على تعزيز وصول النساء إلى خدمات الفحص المبكر، ما يزيد من نسب مشاركتهن في فحص الثدي المسحي المبدئي المبني على أفضل البرتوكولات العلمية وأحدثها.
وعبرت المديرة التنفيذية للمجلس سلمى الجاعوني عن فخرها بإنجازات المجلس وبالجهود المبذولة والتشاركية مع البرنامج الأردني لسرطان الثدي والعديد من الجهات والقطاعات الصحية لتقديم خدمات آمنة وذات جودة عالية في مجال تصوير الثدي، وتعزيز مشاركة النساء في إجراء فحوصات الكشف المبكر .
وقالت " هذا ما أوصلنا اليوم إلى إعادة اعتماد المعايير بهذه النتيجة، ما يدل على مستوى النضج والخبرة والفهم العميق لجميع المستجدات العلمية والعالمية ومواكبتها بشكل يلائم الثقافة المحلية الأردنية ".
واعتبرت الجاعوني انجازات مجلس الاعتماد بمثابة احتفاليات وطنية، مؤكدا ان مجلس الاعتماد هو مظلة تحسين الخدمات الصحية والارتقاء بجودة الأداء.
من جانبها، قالت مسؤولة المعايير في دائرة الاعتماد في المجلس أميمة نصار، إن إعادة اعتماد معايير المجلس للمرة الثالثة على التوالي، هو تأكيد على انها تحاكي الواقع الأردني والعربي والعالمي باستمرار، وتلتزم بتقديم الأفضل لخدمات الكشف المبكر والتشخيصي عن سرطان الثدي،ما يعزز جهود البرنامج الأردني لسرطان الثدي بإيصال النساء للفحوصات الشعاعية بطريقة تضمن تلقيهن للخدمة بجودة عالية وفي بيئة آمنة تراعي حقوقهن كمتلقيات وتزودهنّ بأدق النتائج.
وأنشى مجلس اعتماد المؤسسات الصحية استجابةً للجهود الوطنية الرامية لتحسين جودة الخدمات الصحية وتفعيل مبادئ سلامة المرضى في الأردن والمنطقة، من خلال تطوير المعايير وبرامج الجودة وتقييم المؤسسات بهدف منحها شهادات الاعتماد، اضافة إلى العمل على تقديم الاستشارات وبناء القدرات والتوعية الوطنية.
--(بترا )



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات