فعاليات بالقطاعين العام والخاص تحتفل بيوم المرأة العالمي

تم نشره الإثنين 08 آذار / مارس 2021 11:32 مساءً
فعاليات بالقطاعين العام والخاص تحتفل بيوم المرأة العالمي
يوم المرأة العالمي

المدينة نيوز:- نظمت العديد من المؤسسات في القطاعين العام والخاص اليوم الاثنين فعاليات بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف في الثامن من آذار من كل عام.
وأطلقت مجموعة زين تقريرها السنوي في قيادة الفكر بعنوان "المرأة.. في مجال التكنولوجيا: سد الفجوة بين الجنسين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات . وأوضحت في بيان صحافي، أنها تستكشف في هذا التقرير- الذي يتزامن مع اليوم العالمي للمرأة - جوانب متعددة في العديد من القضايا المتعلقة بطبيعة التحديات التي تواجهها المرأة . وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر الخرافي، إن مجموعة زين منذ إطلاقها لمبادرات التنوع بين الجنسين وتمكين المرأة، أصبح لديها أكثر من 100 امرأة في مجالات العلوم والبيانات، يمثلن مجموعة المواهب التي نستفيد منها في المشاريع المتعلقة بالتكنولوجيا عبر عملياتنا. وقالت الرئيس التنفيذي للاستدامة جنيفر سليمان، إن التفاوت الواضح بين الجنسين يشكل تحديات اجتماعية واقتصادية كبيرة، أهمها أنها تخنق فرص التقدم على جميع المستويات، حيث تمكنت المجتمعات من خلال نهج متكامل للتغيير المنهجي، جني الفوائد التي جلبتها نزعات التغيير إلى الأمام. وأفاد التقرير أن الدراسات والأبحاث بينت أن سبب الفجوة الرقمية بين الجنسين يرجع إلى القصور الذي تواجهه النساء في الوصول إلى المهارات الرقمية التي يمكن أن تساعدهن على تحقيق التقدم والتطور في هذا المجال .
بدوره، دعا حزب العدالة والإصلاح منظمات المجتمع المدني المرتبطة بحقوق المرأة إلى الانفتاح على الأحزاب من اجل الشراكة الفاعلة وتضمين قضايا وحقوق المرأة ضمن اجنداتها وبرامجها.
وأكد الحزب في بيان اليوم، أن انجازات الدولة الأردنية المرتبطة بحقوق المرأة باتت واضحة وذات تأثير مهم أذ لا يخفى الدور الذي قامت به عبر وضع الاستراتيجيات والمعايير والأهداف من اجل النهوض بوضع المرأة.
ولفت امين عام حزب العدالة والإصلاح رئيس تيار الأحزاب الوسطية نظير عربيات إلى أن خطوات الأردن الإصلاحية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني قائمة على المحاور الاساسية للتخطيط والابتكار الحضاري.
من جانبه ، هنأ رئيس جامعة اليرموك الدكتور نبيل الهيلات العاملات في الجامعة من الأسرتين الأكاديمية والإدارية والفنية، وطالبات الجامعة، وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي .
وقال إن اليرموك تحرص على تقدير دور المرأة في المجتمع وتعظيم انجازاتها في مختلف المجالات، وخاصة في المجال التعليمي، معربا عن فخره واعتزازه باحتضان اليرموك لمجموعة كبيرة من المتميزات في هيئتها الأكاديمية والادارية والفنية، ممن اثبتن قدرتهن وتميزهن في العمل والعطاء .
وفي عجلون كرمت مديرية تربية المحافظة موظفاتها بيوم المرأة العالمي حيث تم تسمية رئيس قسم التعليم الخاص بالوكالة زهور المومني مديرا للتربية بهذا اليوم.
وقال مدير التربية سامي شديفات أن يوم المرأة العالمي جاء بعد نضال طويل تذكيرا لأهميتها ودورها على صعيد المجتمعات كافة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مبينا أن المرأة تقلدت وعلى مر العصور مناصب عديدة برعت فيها وطورت من نفسها ورفعت كفاءتها.
وفي جرش، جرى تكليف سيدات بإدارة مراكز قيادية في المحافظة، فقد قرر مجلس محافظة جرش تكليف الدكتورة هند الشروقي رئيسا للمجلس ودلال قردن نائب للرئيس وفاطمه عراعره مساعدًا للرئيس.
وقال رئيس المجلس رائد العتوم قال لوكالة (بترا) جاء هذا التكليف تكريما لمرأة ونجاحها في العمل العام متمنيا التقدم لنساء الأردن في المؤسسات العامة والخاصة بدورها الدكتورة شروقي إن قرار التكليف من رئيس المجلس جاء ليؤكد دعمه وإيمانه بقدرات المرأة وتعبيرا عن الثقة الكبيرة بتحمل المرأة الاردنية المسؤولية لخدمة كافة القضايا الوطنية ولدورها الفاعل في شتى الميادين .
كما قام رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة بتكليف خولة الكايد العتوم عضو المجلس البلدي لتقوم بمهام رئيس بلدية جرش الكبرى في هذا اليوموضمن احتفالات المملكة بيوم المرأة العالمي في إربد ، نظمت جمعية اتحاد المرأة الأردنية فرع إربد اليوم، وضمن مشروع تدريب اليافعات والشابات والنساء على مواجهة الاعتداء الجنسي الذي ينفذه الإتحاد، ورشة عمل حول العنف الجنسي وأشكاله.
خلال الورشة التي حضرها مجموعة من الفتيات والسيدات الأردنيات والسوريات ضمن الفئة العمرية من (18- 24 عاما)، تحدثت الاخصائية الاجتماعية في الاتحاد رشا خزاعلة عن العنف الجنسي وجميع أشكال العنف الجنسي ومنها العنف اللفظي، الجسدي، التحرش والاغتصاب.
كما نظم مركز شابات سهل حوران التابع لمديرية شباب محافظة إربد اليوم، وعبر تطبيق زووم، محاضرة صحية حول "صحة المرأة الإنجابية"، وذلك بحضور 20 شابة من أعضاء المركز.
وخلال المحاضرة تحدثت الممرضة منيرة القور عن أهمية تنظيم الأسرة وفوائد عملية التنظيم التي تعود بالنفع على صحة الأم والطفل وعلى الأسرة بشكل عام.
ونفذ مركز شابات الطيبة التابع لمديرية شباب محافظة إربد اليوم، جلسة حوارية عبر تطبيق زووم، حول "الحد من ظاهرة زواج القاصرات"، وذلك بحضور 20 مشاركة من أعضاء المركز.
وخلال الجلسة الحوارية جرى الحديث عن موضوع الزواج المبكر للقاصرات، والآثار المترتبة على الزواج المبكروفي قضاء الديسة نظمت إدارة مشروع " قرية مغامرة الصخر" وبالتعاون مع جمعية الديسة السياحية وجمعية سيدات الديسة اليوم الاثنين في قضاء الديسة؛ احتفالا بمناسبة يوم المرأة العالمي بمشاركة ناشطات من القطاع النسائي في قرى حوض الديسة.
وحضر الاحتفال الذي أقيم في قرية "مغامرة الصخر" السياحية؛ النائب زينب البدول، ومديرة مشروع قرية " مغامرة الصخر" إسلام القطاونة، ومدير قضاء الديسة صدقي الرفوع، ورئيس مجلس المحافظة محمد الزوايدة، ورئيس بلدية حوض الديسة عبيد الزوايدة، ورئيس جمعية سيدات الديسة قطنة الزلابية، وعدد من المسؤولين الحكوميين وأبناء المجتمع المحلي.
وقالت النائب البدول خلال الحفل؛ إن التوجيهات الملكية السامية جاءت نحو تعزيز مشاركة المرأة في كافة المجالات، ومن أبرزها؛ تمكينها في مواقع صنع القرار ودمجها في القطاعات الاقتصادية المختلفة، مضيفة أن المرأة الأردنية بفضل الدعم الملكي حققت إنجازات مهمة، وتبوأت مناصب ومواقع سياسية واقتصادية في الدولة الأردنية.
وعرضت مديرة مشروع قرية " مغامرة الصخر" إسلام القطاونة؛ عددا من قصص النجاح التي تبناها المشروع السياحي "مغامرة الصخر" في نطاق تمكين المرأة في قرى حوض الديسة ضمن القطاع السياحي؛ من خلال تقديم الخدمات التطوعية والتدريب والتأهيل، واستيعاب الأنشطة الثقافية وتطوير المنتجات السياحية لنساء المنطقة، مبينة أن المرأة الأردنية أصبحت تعمل في كل القطاعات؛ إلا أنها تحتاج إلى مزيد من الدعم والتمكين والخبرة.
وفي السياق عرضت النساء المشاركات مجموعة متنوعة من المنتجات السياحية والتقليدية المتعددة؛ ضمن بازار أقيم لهذا الغرض، كما عرضن عددا من تجاربهن خلال الاندماج بالأنشطة السياحية؛ بما فيها من نجاحات وتحديات.
وفي أربد، احتفلت شركة كهرباء إربد اليوم الاثنين بموظفاتها بمناسبة يوم المرأة العالمي.
وقال مدير عام الشركة المهندس بشار التميمي ان هذا الاحتفال يأتي تقديرا من الشركة لجهود موظفاتها وتميزهن في مسيرة العطاء معربا عن اعتزاز الشركة بجيمع موظفاتها من مختلف المستويات الوظيفية.
بدورهن اعربن موظفات في الشركة عن تقديرهن لهذه اللفتة من ادارة الشركة واكدن ان المرأة العاملة والمنتجة هي شريك اساسي في مسيرة البناء والتنمية والتطوير والتحديث التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني وحرصه على دعمها وتمكينها في المجالات كافة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات