الاشغال تطرح تسهيلات على مشاريع السكن الملائم للمواطنين

تم نشره الإثنين 22nd آذار / مارس 2021 06:20 مساءً
الاشغال تطرح تسهيلات على مشاريع السكن الملائم للمواطنين
يحيى الكسبي

المدينة نيوز :- قال وزير الاشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي انه وتنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني ومن خلال أولوية السكن الميسر وترجمة للاهداف التي تضمنها البرنامج الوطني للإسكان وضمن محور الأراضي الذي يهدف الى تمكين المواطنين من ذوي الدخل المتوسط والمتدني من الحصول على السكن الملائم فقد تم طرح عدداً من المشاريع ضمن محافظات المملكة المختلفة.

واضاف الكسبي انه وفي ظل التداعيات السلبية التي فرضتها جائحة كورونا على جميع القطاعات ومن ضمنها قطاع الإسكان فقد قرر مجلس الوزراء تعديل التسهيلات التمويلية الممنوحة للمواطنين المستفيدين من هذا المحور وذلك بهدف التسهيل عليهم وتمكينهم من الاستفادة من البرنامج، مشيرا إلى أن التسهيلات شملت تخفيض قيمة الدفعه الاولى من 15٪؜الى 5٪؜ وزيادة فترة السداد الى 10 سنوات بدلا من 7 وتخفيض قيمة الفائدة او ما يعادلها من المرابحة الإسلامية الى 4٪؜ في محافظة العاصمه و3.5٪؜ في باقي محافظات المملكة.

وبين الكسبي ان المشاريع التي طرحت هي مشروع ايدون ضمن محافظة المفرق ومشروع زحوم في محافظة الكرك ومشروع الضياء /عمان – محافظة العاصمة ومشروع المريغة في محافظة معان ومشروع كبر في محافظة اربد.

وأشار الكسبي الى انه وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء قامت المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري بعكس هذه المزايا على المواطنين الذين قاموا باستكمال اجراءاتهم سابقا مؤكدا انه سيتم طرح ما تبقى من مشاريع محور الأراضي تباعا.

واكد الكسبي على انه تم طرح مشروع دبة حانوت في محافظة العقبة كما تم إعادة طرح مشروع زحوم في محافظة الكرك ومشروع ايدون في محافظة المفرق وفقا للتسهيلات الجديدة التي بينها الكسبي آنفاً، وذلك بهدف الوصول الى اكبر شريحه ممكنه من المستفيدين ضمن الدور الذي تقوم به المؤسسة في إرساء السياسات الإسكانية التي تسعى الى تحقيق الأهداف الوطنية وتمكين المواطنين من الحصول على السكن الملائم.

وأوضح الكسبي في تصريحاته ان الأقساط وبعد إنفاذ قرار مجلس الوزراء المتعلق بالتسهيلات المالية الجديدة أصبحت ميسره تتراوح ما بين (18-162) دينار شهريا وفي مختلف مشاريع البرنامج الوطني للإسكان مشيرا الى أن مساحات قطع الأراضي للمشاريع تتراوح ما بين (234-729)متر مربع وفي مختلف المشاريع أيضا.

ولفت الكسبي إلى أن جميع المشاريع مخدومة بخدمات البنية التحتية (ماء وكهرباء وطرق) وبإمكان المواطن سداد الثمن نقدا او بالتقسيط المباشر للمؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري وبدفعة أولى 5% من ‫ثمن القطعة .

ويشار الى أن التقديم سيكون إلكترونياً نظراً لظروف جائحة كورونا، داعيا الى متابعة موقع المؤسسة الالكتروني ( www.Hudc.gov.jo ) للمزيد من المعلومات.