الصناعة والتجارة : مذكرات تفاهم ستوقع في نهاية أعمال اللجنة العليا بين الاردن و مصر

تم نشره الإثنين 22nd آذار / مارس 2021 09:03 مساءً
الصناعة والتجارة : مذكرات تفاهم ستوقع في نهاية أعمال اللجنة العليا بين الاردن و مصر
وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي

المدينة نيوز :- عقدت اليوم الاثنين اجتماعات اللجنة الوزارية التحضيرية للجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة في دورتها التاسعة والعشرين، والتي ستلتئم في عمان يوم غد الثلاثاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ونظيره المصري الدكتور مصطفى مدبولي.

وترأست وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي، ووزيرة التعاون الدولي المصرية الدكتورة رانيا المشاط، الاجتماعات الوزارية التي عقدت عبر تقنية الاتصال المرئي ( عن بُعد) بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين في كلا البلدين.

وناقشت اللجنة ما تم بحثه والتوصل إليه خلال اجتماعات اللجنة الفنية التي عقدت على مدار يومين متتاليين برئاسة الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ومستشار وزير التعاون الدولي المصري طارق الشعراوي.

وشملت المباحثات تعزيز التعاون الثنائي بين كلا البلدين الشقيقين في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة والزراعة والنقل والعمل والغذاء والدواء والتعاون الجمركي والتربية والتعليم والبحث العلمي والاقتصاد الرقمي والمياه والتنمية الاجتماعية والثقافة والبيئة والسياحة والمجال القنصلي والإعلام والعدل والقضاء والشباب والرياضة.

وقالت الوزيرة علي إن أعمال اللجان التحضيرية اسفرت عن التوصل إلى صيغ نهائية لعدد من مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية التي ستوقع في نهاية أعمال اللجنة العليا والتي ستسهم في إحداث نقلة نوعية في العلاقات الثنائية بين الأردن ومصر.

وأكدت على متانة العلاقات الأردنية المصرية والعلاقة الأخوية التي تربط بين البلدين الشقيقين، والتي حظيت دوماً بعناية وتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين وأخيه فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

من جانبها أكدت الوزيرة المصرية حرص بلادها على تعزيز وتطوير التعاون الثنائي مع الأردن في مختلف المجالات وخصوصاً الاقتصادية منها، وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين.

كما أكدت أهمية انعقاد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة لأجل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين وتحفيز التجارة البينية وإقامة الاستثمارات بما ينعكس إيجاباً على الشعبين الشقيقين.

وضمت الاجتماعات من الجانب الأردني وزراء الزراعة خالد الحنيفات، والنقل المهندس وجيه عزايزة، والطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، وأمناء عامين لعدد من الوزارات، بالإضافة إلى السفير الأردني لدى القاهرة أمجد العضايلة.

كما ضمت الاجتماعات من الجانب المصري وزير التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد مرقبي، ووزير البترول والثروة المعدنية الدكتور طارق الملا، ووزير التجارة والصناعة الدكتورة نيفين جامع، ووزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي مصلحي، ووزير الزراعة الدكتور السيد القصير، والسفير المصري في عمان شريف كامل وممثلين عن عدد من الوزارات.