اربد : ندوة حول التربية الإعلامية والمعلوماتية

تم نشره الإثنين 22nd آذار / مارس 2021 11:37 مساءً
اربد : ندوة حول التربية الإعلامية والمعلوماتية
مركز اربد الثقافي

المدينة نيوز:- نظمت مديرية ثقافة محافظة إربد اليوم الاثنين ندوة ثقافية توعوية "عن بعد"، بعنوان "التربية الإعلامية والمعلوماتية في ظل تنامي التكنولوجيا الرقمية".
وتحدث عميد كلية الاعلام بجامعة اليرموك الدكتور خلف الطاهات حول منصات التواصل الاجتماعي مشيرا الى أنها أصبحت مصدرا رئيسيا للكثير من المعلومات خصوصا لدى فئة الشباب.
وقال الطاهات " كنا في الماضي نعاني من مكافحة المخدرات والجريمة واليوم نكافح الإشاعة، والتي تنتشر بشكل كبير وسريع عبر منصات التواصل الاجتماعي المتعددة مشيرا الى أن أهم وسائل محاربة الإشاعة هي التربية الإعلامية التي يجب التركيز عليها من خلال عقد الدورات التدريبية للطلبة وإدخالها في المناهج الدراسية.
وأضاف أن التربية الاعلامية تكسب الطلبة المهارات الضرورية للتحقق من المعلومات المنشورة ومدى دقتها خصوصا عند حدوث الأزمات والتي تنتشر فيها الأخبار المغلوطة والحقائق المزيفة .
بدوره أشار الأخصائي التربوي مجاهد العزام الى أن الإعلام أصبح السلطة المؤثرة حاليا ومن المهم الآن تنمية التفكير الناقد الواعي لدى فئة الشباب، لأن الإعلام هو السلطة المؤثرة في المجتمعات المحلية لا سيما بعد جائحة كورونا، حيث أصبحنا نتلقى المعلومات بكم هائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي .
وبين أن وسائل التواصل تحتاج الى تنظيم لإيصال المعلومة بشكل صحيح ودقيق، وذلك بعد التأكد من صحة الأخبار الواردة حتى لا تعم الفوضى وتنتشر الإشاعة.
من جهته أشار مدير ثقافة إربد عاقل الخوالدة أن هذه الندوة تعزز الفهم الثقافي للأدوات التكنولوجية والتعامل معها بطرق سليمة، حيث تأتي الندوة ضمن سلسلة حلقات من البرامج والأنشطة التوعوية والتثقيفية الهادفة، والتي تناقش الكثير من المواضيع الفنية والإعلامية والمعلوماتية والاجتماعية.
وبين أن هذه الندوة تستهدف مختلف شرائح المجتمع بهدف التثقيف والتوعية، ضمن برنامج التكيف الثقافي "الثقافة عن قرب"، الذي يأتي امتدادا لخطة عمل المديرية لعام 2021، والذي يبث إلكترونيا عن بعد، عبر منصات التواصل الاجتماعي، وذلك في سبيل استمرارية المشهد الثقافي والفني في المحافظة. --(بترا)