اعتراضات في ذي قار على تكليف قائممقام جديد لقضاء الرفاعي

تم نشره الثلاثاء 23rd آذار / مارس 2021 02:08 صباحاً
اعتراضات في ذي قار على تكليف قائممقام جديد لقضاء الرفاعي
من الاحتجاجات

المدينة نيوز:- قطع محتجون في قضاء الرفاعي شمال محافظة ذي قار العراقية، أمس الإثنين، الطريق الرئيس الرابط في اتجاه العاصمة بغداد، احتجاجا على تكليف القائم مقام الجديد عمار موسى، ورفضا لقرار إعفاء سلفه السابق كاظم موسى.
مواقع إخبارية محلّية، أفادت أن المحتجين قطعوا الطريق بالاطارات المحترقة، كتصعيد احتجاجي يطالب الحكومة المحلية بالعدول عن قرار اعفاء القائممقام السابق والغاء قرار تعيين القائم مقام الجديد.
ومنع المحتجون قائممقام القضاء الجديد عمار ياسر من دخول مبنى القائممقامية احتجاجا على تكليفه لادارة القضاء.
ونقل موقع «المربد» المحلّي عن مصادر في القضاء، أن القائممقام الجديد كان في طريقه للمباشرة بعمله، إلا أن العشرات من المحتجين منعوه من دخول المبنى، وقد تم إحراق عدد من الإطارات بالقرب من مبنى القائممقامية في تصعيد احتجاجي رافض للقائممقام. وفي وقتٍ لاحق، أعلن قائممقام قضاء الرفاعي، عمار ياسر، مباشرته بمهام عمله من مقر مديرية الشرطة، بعد منعه من قبل محتجين دخول مبنى القائمقامية.
وأضاف: «ما جرى اليوم (أمس) من قبل المحتجين يقع في اطار التخريب من قبل أقارب وموظفين تابعين للقائممقام السابق» وانه «أقام دعوى قضائية بحقهم في اطار القانون ومن اجل استمرار العمل بشكل طبيعي في ادارة القضاء».
وأشار إلى أن أبوابه «مفتوحة في المنزل وإدارة القضاء لأي اعتراض في هذا الجانب» وأنه موظفا مكلفا من قبل إدارة المحافظة ووفق القانون، ولن يترك عمله إلا بقرار من إدارة المحافظة.
وكان محافظ ذي قار، عبد الغني الأسدي، قد أصدر أمرا إداريا في 19 آذار/ مارس الجاري يقضي بإعفاء القائممقام كاظم موسى وتكليف عمار ياسر بالوكالة لحين تسمية قائممقام جديد من قبل مجلس الوزراء.
في الأثناء، توقع مصدر مقرب من المفاوضات الجارية بشأن حسم ملف تسمية محافظ جديد لمحافظة ذي قار، ان يتم الاعلان رسميا عن هيكلية الادارة المحلية الجديدة، بعد الاتفاق على تحديد ثلاثة شخصيات لشغل منصب المحافظ ابرزها الاستاذ الجامعي نجم عبد طارش.
ووفقاً للمصدر فإن «اجتماعا سيعقد في مكتب رئيس الوزراء لإنهاء مشوار المفاوضات منذ تكليف عبد الغني الاسدي لإدارة المحافظة لحين تسمية محافظ جديد» مشيرا إلى أن «الاسماء الثلاثة المرشحة هي نجم عبد الغزي وهو استاذ جامعي، وعبد الرضا حسن ايضا أستاذ جامعي، واحمد غني الخفاجي يعمل طبيبا».
وأضاف أن «المفاوضات التي استمرت 3 أسابيع ستنتهي بإعلان اسم المحافظ على تكون بقية الأسماء ضمن المجلس الاستشاري للمحافظة».
وفي ظل هذه المستجدات لازال مبنى إدارة المحافظة مغلقا وتحت حماية قوات من الجيش حسب أوامر عليا لحين الإعلان عن تسمية المحافظة الجديد.

القدس العربي