الهياجنة: نتواصل مع 45% من المعزولين منزلياً

تم نشره الثلاثاء 23rd آذار / مارس 2021 01:07 مساءً
الهياجنة: نتواصل مع 45% من المعزولين منزلياً
أمين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة

المدينة نيوز :- استعرض أمين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة، استجابة وزارة الصحة لجائحة كورونا وخاصة في الأشهر الخمسة الماضية.

وقال الهياجنة إن 99.9% من فحوصات كورونا التي أجريت في المملكة محوسبة، وتخضع لنظام واحد يسمى نظام “إحكام أو سندس”.

وأضاف إن هنالك 125 نقطة فحص كورونا ثابتة في المملكة، مبينا أن هنالك فرق تقصي متحركة تستطيع الوصول إلى البيوت تتبع لمديريات الصحة الأربع عشرة.

وعن تعزيز متابعة مصابي كورونا المعزولين منزليا، أوضح الهياجنة أنه تم إنشاء مركز اتصالات محوسب في الوزارة، وجرى الاتفاق مع نقابة الممرضين وبعض الممولين الموجودين بالأردن.

وأضاف أنه يعمل في هذا المركز نحو 200 ممرض على الأقل لمتابعة المعزولين منزليا في اليوم الأول من الإصابة وفي اليوم السابع.

واستدرك الهياجنة حديثه بأن الكوادر لا تستطيع التواصل مع جميع المصابين بل تصل إلى نحو 40-45% منهم، على الرغم من أنه وعندما كانت أرقام الإصابات منخفضة كانت الكوادر قادرة على التواصل مع جميع المرضى.

وأكد أن الكادر العامل في مركز الاتصالات مدرب بشكل جيد وقادر على تقديم النصح للمرضى، من حيث البقاء بالمنزل والإجراءات التي يجب القيام بها أثناء العزل المنزلي، منوها إلى أن هذا الكادر سيتمر مع وزارة الصحة لمدة تصل إلى 5 أشهر قادمة على الأقل.

ولفت إلى أنه تم حوسبة جميع العمليات في جميع المختبرات ونقاط الفحص، وبالتالي يمكن جمع كل النتائج في مكان واحد في وزارة الصحة للاسترشاد بهذه النتائج ببناء التوجهات والقرارات.

وحول السعة في المستشفيات، قال الهياجنة إنه تم استحداث أجنحة عزل جديدة في مساحات لم تكن مستخدمة من قبل، وخاصة في ظل توقيف إجراء العمليات، كما تم استحداث وحدات عناية مركزة جديدة خاصة في مستشفى البشير، حيث تم إضافة قبل نحو 4 شهور 70 سرير عناية حثيثة.

ونوه إلى أنه تم بناء 4 مستشفيات ميدانية، الاول في مدينة العقبة بسعة 216 سريرا، والثاني في معان بسعة 250 سريرا، والثالث في عمان بسعة 400 سرير، وفي إربد بسعة 300 سرير، مضيفا أنه تم تعظيم دور المستشفيات الميدنية.

وأردف قائلا إنه تم فتح جناح جديد في مستشفى الجاردنز المستأجر من قبل الحكومة، بسعة 30 سرير عناية حثيثة، ما سيساعد وزارة الصحة في التعامل مع الحالات.

وأشار إلى استحداث غرفة تسمى “غرفة التحكم بالأسرة”، والتي قامت بحوسبة أسرة جميع المستشفيات المتعاملة مع كورونا، حيث يومجد ضباط ارتباط بكل مستشفى يقومون بإدخال بيانات هذه المستشفى، وعدد أسرة العزل ونسب الإشغال فيها، وهذه العملية تتم على مدار 24 ساعة بإشراف أطباء وعدد من الممرضين.

وأكد أن هذه الغرفة سهّلت نقل آلاف المواطنين الأردنيين من محافظة إلى أخرى لإشغال أسرة مستشفيات في محافظة أخرى، وهذه العملية مجانية بالكامل للمواطنين.

ونوه إلى وجود اتفاقية تخصيص أسرة في القطاع الخاص، وُقعت في شهر 11، حيث تم تفعيل هذه الاتفاقية مع بعض المستشفيات الآن وسيتم التعامل مع باقي المستشفيات حسب الوضع الوبائي.