شومان: إشهار كتاب الإصلاح التربوي للدكتور محي الدين توق

تم نشره الثلاثاء 23rd آذار / مارس 2021 02:21 مساءً
شومان: إشهار كتاب الإصلاح التربوي للدكتور محي الدين توق
إشهار كتاب الإصلاح التربوي

المدينة نيوز:- احتفى منتدى عبدالحميد شومان الثقافي مساء أمس الاثنين، بإشهار كتاب "الإصلاح التربوي -أطر السياسات والمداخل" لوزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق الدكتور محي الدين توق.
وقال بيان صحفي لمؤسسة عبد الحميد شومان اليوم الثلاثاء، انه في الاحتفائية التي عقدت، عبر منصة (زووم) وموقع المؤسسة على (الفيسبوك)، قال الدكتور توق انه تناول في الكتاب الذي جاء في ستة فصول، الأطر والمداخل لإصلاح التربية في الدولة العربية والأردن بشكل خاص.
واكد الدكتور توق في تقديمه للكتاب، ان الإصلاح التربوي في البلدان العربية لم يُعد ترفاً، بل ضرورة قصوى لتحقيق التنميّة المستدامة، وتطوير المواطنة، وبناء منعة الدّولة، وتحقيق التقدّم، علميّاً وتكنولوجيّاً واجتماعيّاً وثقافيّاً.
واضاف ان الإصلاح التربوي شغل حيّزاً كبيراً من اهتمامات المفكرين والمربّين العرب، وراسمي السياسات التربويّة، ومتخذّي القرارات على حد سواء في السّنوات السبعين الأخيرة.
واشار في فصول الكتاب الى أن معظم حالات الإصلاح التي جرت خلال السبعين عاما الماضية في العديد من الدول، تناولت اصلاح البناء والهياكل وتوفير أدوات جديدة للتعليم وتطوير وتحسين الإمكانيات المتاحة في التعليم للمدارس.
وبين ان محاولات الإصلاح لم تعط الاهتمام الكافي بالعوامل ذات الأثر المضاعف وخاصة العوامل التي تؤدي الى رفع النوعية، كما لم يحض المعلم بالاهتمام الكافي وكذلك المناهج وطرق التدريس البيئية والصفية والمدرسية والمساءلة التربوية، مثلما تم إغفال السياسات التربوية النوعية التي تحكم مسارات التطور والإصلاح في النظام التربوي بشكل واضح. كما لفت الى غياب السياسات النوعية والشاملة والمنسقة والمستدامة في العالم العربي خلال السنوات الأخيرة.
--(بترا)