الفراية: تردد لدى الكوادر الطبية بأخذ مطعوم كورونا

تم نشره الثلاثاء 23rd آذار / مارس 2021 02:39 مساءً
الفراية: تردد لدى الكوادر الطبية بأخذ مطعوم كورونا
لقاح كورونا

المدينة نيوز:- أكد وزير الداخلية وزير الصحة المكلّف مازن الفراية، وجود تردد لدى الكوادر الطبية بأخذ المطعوم المضاد لفيروس كورونا.

وقال الفراية، خلال اجتماع لجنة متابعة توصيات مجلس النواب المتعلقة بجائحة كورونا الثلاثاء، “خصصنا يوما مفتوحا لتطعيم الكوادر الطبية، ونحاول أن يتم تطعيمهم ليكونوا قدوة للمواطنين لكن للأسف الشديد هنالك تردد في أخذه”.

وأضاف “نتعامل مع محافظات الأطراف بذات الرعاية مع العاصمة، وطلبت من مستشفيات الأطراف تزويدنا باحتياجاتهم، وسيتم بحث تلك المطالب مع مدير الصحة المعني من خلال جدول توقيت محدد”.

وعن مدة تشكل المناعة بعد الإصابة، أكد الفراية أنه وفق دراسة سريعة أجراها، أظهرت وجود 692 مصاب كورونا للمرة الثانية منهم 351 مصابا تراوحت المدة بين الإصابتين أكثر من 60 يوما.

وبيّن أن وزارة الصحة طلبت من القطاع الخاص شراء المطاعيم للحكومة، مضيفا أنه لم يسمح للقطاع الخاص ببيع المطاعيم حتى يبقى المطعوم بالمجان ، وفق "هلا اخبار" .

وقال، إنه لم يتم أخذ أي سرير من المستشفيات الخاصة عنوة، وكل ما تم أخذه تم من خلال اتفاقيات بين الطرفين ومقابل ثمن محدد مسبقا، مجددا تأكيده على انه لم يتم أخذ أي خدمة دون مقابل.

وأوضح الفراية، أن البعض القليل من المستشفيات الخاصة ترفض التعاون مع وزارة الصحة بتخصيص أسرّة لمرضى كورونا، وتقول “أبحث عن سمعتي لما بعد الجائحة”، مستدركا قوله بأن القطاع الخاص متعاون بالمجمل.

وأقرّ بوجود أخطاء في وزارة الصحة، بقوله “هنالك تراكمات في وزارة الصحة وترهل إداري وأخطاء وخلل”.

وأشار إلى أنه قام يوم أمس بتعيين عميد متقاعد كمدير إداري في مستشفيات البشير بعقد شراء خدمات؛ ليقوم بدور تنظيمي للمرضى في المستشفى.

ولفت إلى وجود إمكانية لبحث أن يكون المطعوم إلزاميا، مبينا أنه لا يوجد أي دولة بالعالم تلزم مواطنيها بأخذ المطعوم.

وأضاف أن الوزارة تقوم بإجراءات غير مباشرة تجعل المطعوم إلزاميا، مثل “وضع عوائق أمام حركة المواطن ليأخذ المطعوم”.