أول تعليق إيراني على مبادرة الرياض لإنهاء حرب اليمن

تم نشره الثلاثاء 23rd آذار / مارس 2021 05:18 مساءً
أول تعليق إيراني على مبادرة الرياض لإنهاء حرب اليمن
تعليق الخارجية الإيرانية جاء بعد يوم من إعلان مبادرة السعودية

المدينة نيوز :- رحب وزارة الخارجية الإيرانية بالمبادرة السعودية للسلام في اليمن، مشددة على أن "خطة سلام يجب أن تكون مبنية على مفاوضات يمنية دون تدخل أجنبي".

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن الخارجية، الثلاثاء، أن "وقف إطلاق النار ورفع الحصار عن اليمن يمهدان لوقف الكارثة الإنسانية والتفاوض".

وبحسب تصريحات يمنية رسمية؛ أدت إيران دوراً محورياً في نشوب الحرب في اليمن من خلال دعمها مليشيا الحوثي منذ العام 2013 عسكرياً ومالياً وسياسياً.

وأدى كل هذا إلى سقوط العاصمة صنعاء بأيدي الحوثيين، واندلاع الحرب عام 2015، والتي ما زالت مستمرة حتى اليوم، وأدت لمقتل الآلاف ونشوء أزمة إنسانية غير مسبوقة.

كما أن طهران هي الدول الوحيدة في المنطقة التي تعتبر مليشيا الحوثي هو الحاكم الشرعي في اليمن، كما أنها عينت سفيراً لها في صنعاء العام الماضي.

وفي ذات السياق أكد الاتحاد الأوروبي أن المبادرة السعودية خطوة إيجابية نحو السلام في اليمن، داعياً الأطراف اليمنية لوقف إطلاق النار وبدء عملية سياسية برعاية أممية.

ولقيت المبادرة السعودية لإنهاء الحرب الدائرة في اليمن التي أعلنها وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، صدى وتفاعلاً واسعاً بعد وقت قصير من إعلانها، وسط ترحيب خليجي وإسلامي متزايد.

وأوضح الوزير السعودي أن مبادرة بلاده تشمل "وقف إطلاق النار في اليمن تحت إشراف الأمم المتحدة"، وتتضمن كذلك السماح بـ"إعادة فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات الإقليمية والدولية المباشرة".

بدوره قال الناطق باسم المليشيا محمد عبد السلام: إن "المبادرة السعودية لإنهاء الحرب في اليمن لا تتضمن شيئاً جديداً"، مطالباً السعودية بـ"إنهاء الحصار الجوي والبحري على اليمن فوراً".

لكنه في الوقت عينه أبقى باب الحوار مفتوحاً عندما أشار إلى أن الحوثيين سيواصلون "الحديث مع السعودية وعُمان والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق سلام".

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري
الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس
لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي
ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين
خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية
إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا
الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور
وفاتان واصابة  اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء وفاتان واصابة اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء
فوق  عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه فوق عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه
الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها
ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات
توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون
الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية
وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح
التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة
لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان